نصائح للطالب

 

 

1- تنظيم وقت دراسته واختيار الوقت المناسب لدراسة كل مبحث ومنها الرياضيات .

2- الثقه بالنفس حيث أن ثقة الطالب بنفسه وقدراته تمكنه من النجاح وكذلك التفوق .

3- استخدام الاسلوب الصحيح في دراسته … والابتعاد عن الاخطاء القاتلة الناتجه عن اسلوب خاطئ .

4- التدريب على التعامل مع أنواع متعددة من المسائل . وفقا للاسلوب الصحيح للتدريب .

5- برمجة كل ما يدرسه أو يتدرب عليه بطريقة خاصة به تمكنه من اختزانه في الذاكرة واسترجاعه عند الحاجة .

6- عدم الخجل عندما يخفق في الوصول الى الحل لاي مثال أو سؤال بل عليه متابعة المشوار .

7- عدم الخجل … عندما يسأل زميل له أو معلم .

8- أن يعمل دائما ليكون مشاركا في البحث عن الحل والوصول اليه ولا يكون ناقلا وحافظا للحل …

9- أن يحاول الوصول الى بعض الحلول للاسئلة عن طريق "العصف الذهني" بعيدا عن الورقة والقلم … ولكن ليس مع كل الاسئله فهذا يحتاج الى الحذر.

10- أن يتذكر دائما وبعد كل خطوة حل أو بعد الحل الكامل للسؤال ماذا بعد … ليطور السؤال والمثال الى سؤال آخر أو مثال آخر .

 

ماذا نقدم له في برنامجنا عبر الموقع الالكتروني ؟

 

مع مراعاة جميع ماورد ذكره في هذه النقاط المختصرة السابقة … علينا أن نقدم الجديد والصحيح للطالب من خلال طرح الموضوعات بطريقه تختلف عما هو في الكتاب وبطريقة مترابطة تراعي قدرات جميع الطلبة … المتعددة والمتباينة باسلوب شيق في اثارة الدافعية عند الطالب للبحث عن المعرفه وترك بعض النقاط دون علاج وقتي ليفكر الطالب في الوصول اليها بقدراته وخبراته بحيث يصل الى مرحلة يتشوق فيها الى المعرفة … مما يعزز قدراته وينميها عندما تعطى له هذه النقاط لاحقا …

كذلك يمكن استعراض الطريقة الافضل للتفكير في حل أسئلة الثانوية العامة من خلال استعراض نموذج أو اكثر من هذه الاسئلة وتحليله تحليلا جيدا وبالتالي اكساب الطالب الخبرة المناسبه التى تمكنه من الاجابه بسهولة على هذه الاسئله في المستقبل :
 

- تقديم أسئلة دون تقديم الاجابة عليها حتى يبحث الطالب عن هذه الاجابة .

- إدخال بعض التطبيقات الحياتية على مبحث الرياضيات بصوره مختصره وسهلة تجعل الطالب متابعا ومشاركا في كل ما يقدم له .

- اعطاء بعض أسئلة الذكاء والمعلومات العامه خلال عرض الموضوعات كنقاط توقف أو راحة للانتقال من موضوع الى آخر.

اكتبوا لنا ملاحظاتكم واستفساراتكم

تحرير : المدرسة العربية  www.schoolarabia.net

اعداد : أ. فائق الفرا

 

تاريخ التحديث 12 آيار 2002

   
 
   

Copyright © 2001 - 2002 SchoolArabia. All rights reserved الحقوق القانونية و حقوق الملكية الفكرية محفوظة للمدرسة العربية