الصفحة الرئيسة

إرشادات للأباء والمعلمين عند تنفيذ
دروس العلوم وربطها باللغة العربية

1- الدروس التالية المُعدَة حول مفهوم المادة ، تناسب الأطفال من عمر 8 - 9 سنوات .
2- المستوى : الصف الثالث إلى الرابع الابتدائي ( الأساسي ).
3- يدرس الموضوع حسب التقسيم المقترح .
4- من الأفضل أن يدرس الطفل الموضوع على الحاسوب بمساعدة والده أو معلمه .
5- الهدف الأساس من هذه المادة الدراسية هو تدريب الأطفال على الملاحظة العلمية ، وزيادة ثروتهم اللغوية وقدرتهم على التعبير ، إضافة إلى تعريفهم ببعض المصطلحات والمعلومات العلمية البسيطة .
6- توقف عن تدريس الطفل حينما يقول أنه قد تعب ولا يريد الاستمرار ، أو حينما تلاحظ أنه لم يعد يعطيك الاهتمام والانتباه المطلوب لمتابعة الدراسة .

7- المفاهيم والمعلومات التي يكتسبها الطفل دون إرهاق تكفي ، سيحصل الطفل على هذه المعلومات وغيرها في المستقبل حينما يزداد نمواً عقلياً وجسدياً .
8- ليس المهم أن يصم الطفل المعلومات ويرددها ، بل المهم أن يعبر عن مضمونها بأسلوبه ، وأن يأتي بأمثلة من بيئته وخبراته الذاتية . شجعه دوماً على الأتيان بالجديد وكافئه بالتشجيع خاصة كلما أجاب إجابة صحيحة أو متميزة .
9- يكتب الطفل بعض الإجابات على دفتره ويجيب بعض الأسئلة الأخرى شفهياً .
10- ليس من الضرو
ري حل كل أسئلة الأنشطة والتقويم ، ويكفي أن يُحَلَّ منها مايناسب الطفل .
11- يمكنك إضافة أسئلة أسهل أو أصعب على ذات النسق أو غيره ، شريطة أن تكون الأسئلة صحيحة ودقيقة .
12- تقبل جميع إجابات الطفل على الأسئلة المطروحة مادامت صحيحة حتى وإن كانت
غير ذات صلة مباشرة بالمفاهيم والموضوعات العلمية المراد متابعتها ، فقد يتحدث الطفل عن المحتويات والمجردات تقبل كلام الطفل مادام صحيحاً .
13- يمكنك تحضير دروس في موضوعات العلوم ، والدراسات الاجتماعية ، والتاريخ ... إلخ على ذات النسق . إن هذا الأسلوب يعلم الطفل الاستخدام الوظيفي للغة .

 

اكتبوا لنا ملاحظاتكم واستفساراتكم

تحرير : المدرسة العربية  www.schoolarabia.net

اعداد : المدرسة العربية

تاريخ التحديث 15 تموز 2002

 

Copyright © 2001 - 2002 SchoolArabia. All rights reserved الحقوق القانونية و حقوق الملكية الفكرية محفوظة للمدرسة العربية