إرشادات
للأباء والمعلمين عند تنفيذ
دروس العلوم وربطها باللغة العربية
1- الدروس التالية
المُعدَة
حول مفهوم المادة ،
تناسب الأطفال من عمر 8 - 9 سنوات .
2- المستوى : الصف الثالث إلى الرابع الابتدائي ( الأساسي ).
3- يدرس الموضوع حسب التقسيم المقترح .
4- من الأفضل أن يدرس الطفل الموضوع على الحاسوب بمساعدة والده أو معلمه .
5- الهدف الأساس من هذه المادة الدراسية هو تدريب
الأطفال على الملاحظة العلمية ، وزيادة ثروتهم اللغوية وقدرتهم على التعبير ،
إضافة إلى تعريفهم ببعض المصطلحات والمعلومات العلمية البسيطة .
6- توقف عن تدريس الطفل حينما يقول أنه قد تعب ولا
يريد الاستمرار ، أو حينما تلاحظ أنه لم يعد يعطيك الاهتمام والانتباه
المطلوب لمتابعة الدراسة .
7- المفاهيم والمعلومات التي يكتسبها الطفل دون إرهاق
تكفي ، سيحصل الطفل على هذه المعلومات وغيرها في المستقبل حينما يزداد نمواً
عقلياً وجسدياً .
8- ليس المهم أن يصم الطفل المعلومات ويرددها ، بل
المهم أن يعبر عن مضمونها بأسلوبه ، وأن يأتي بأمثلة من بيئته وخبراته
الذاتية . شجعه دوماً على الأتيان بالجديد وكافئه بالتشجيع خاصة كلما أجاب
إجابة صحيحة أو متميزة .
9- يكتب الطفل بعض الإجابات على دفتره ويجيب بعض الأسئلة الأخرى شفهياً .
10- ليس من الضروري حل كل أسئلة الأنشطة والتقويم ، ويكفي أن
يُحَلَّ
منها مايناسب
الطفل .
11- يمكنك إضافة أسئلة أسهل أو أصعب على ذات النسق أو
غيره ، شريطة أن تكون الأسئلة صحيحة ودقيقة .
12- تقبل جميع إجابات الطفل على الأسئلة المطروحة
مادامت صحيحة حتى وإن كانت
غير
ذات صلة مباشرة بالمفاهيم والموضوعات العلمية
المراد متابعتها ، فقد يتحدث الطفل عن المحتويات والمجردات تقبل كلام الطفل
مادام صحيحاً .
13- يمكنك تحضير دروس في موضوعات العلوم ، والدراسات
الاجتماعية ، والتاريخ ... إلخ على ذات النسق . إن هذا الأسلوب يعلم
الطفل الاستخدام الوظيفي للغة .
|