الأَذُنُ : عُضُوُ السَّمعِ عَندَ الإنسَانِ 

الأهداف :
1- أن يرسم
التلميذ الأذن ويكتب عليها أسماء أجزائها .
2- أن يذكر لماذا يستخدم الطبيب سماعة خاصة .
3- أن يتعرف على أهمية الأذن .
4- أن يستنتج طرق الحفاظ على الأذن وسلامتها .
5- أن يعبر بلغته الخاصة عن كيفية سماع الأصوات .
6- أن يتعرف على أهمية العزل الصوتي .

ما الأَجْزاءُ التي تَتَكوَّنُ مِنُها الأٌُذُنُ ؟

تَتَكَوَّنُ الأُذُنُ من :
1-
الأُذُنُ الخَارِجيِّةِ.
2-
الأُذُنُ الوُسْطى.
3-
الأُذُنُ الدَّاخِليَّةِ

 

 

 

 

 

 

 

 


تَتَأَلفُ
الأُذُن الخَارِجِيِّةُ مِنَ الصِّيوَانِ , وَهُوَ الجزْءُ الظَّاهِرُ مِنَ الأُذُنِ الذي يَقَعُ على جَانِبِ الرَّأسِ , والقَناةِ السَّمْعيَّةِ التي تَحْتَوي على مَادَّةٍ شَمْعِيَّةٍ تَمْنَعُ دُخُول الغُبارِ إلى دَاخِلِ الأُذُنِ . ويُوجَدْ في نِهايَةِ القَناةِ السَّمعِيّة غِشَاءٌ رَقيقٌ يُسَمَّى غِشاءِ الطَّبْلَةِ. وَسُمِّيَ بهذا الاسم لأَنَهُ يُشْبِهُ غِشاءَ الطَّبْلَةِ العادِّيةِ.
أمَّا
الأُذُنُ الوُسْطى فَهِيَ تَحْتَوي على ثَلاثِِ عَظْماتٍ صَغيرةِ تَتَّصِلُ اáæَاحِدَةُ مِنْهَا بِالأُخْرَى, وَتَتَّصِلُ العَظْمَةُ الأُولى بِغِشاءِ الطَّبْلَةِ.
و
الأُذُنُ الدَّاخلِيَّةُ تَحْتَوي على العَصَبِ السَّمْعيِّ , الذي يَنْقُلُ الاهْتِزَازَات إلى المُخِّ.

وَلَكِنْ كَيْفَ يَسْتَطيعُ الإِنْسَانُ سَمَاعَ الصَّوْتِ بِوَساطَةِ الأُذُنِ ؟

عِنْدَما تَتَكَلَّمُ فإِنَ الموجاتِ الصَوْتِيَّةِ تَنْتَشر في الهَواءِ في جميعِ الجِهاتِ . وَيُقومُ الصِّيوانُ بِجَمْعِ المَوجاتِ الصَوْتِيِّة , وَتَوجيهِها دَاخِلَ القَنَاةِ السَّمْعِيَةِ التي تَنْتَهي بِغشاءِ الطَّبْلَةِ . تُؤّثِرُ الْمَوجَاتُ الصَّوتية في الطَّبْلَةِ فَتُؤَدي إلى Çهتِزازِ الغِشاءِ , فَتَنْقُلُ العَظْمَاتِ الثَّلاثُ المَوْجودَةُ في الأُذُنِ الوُسْطى هَذِةِ الاهْتِزازاتِ إلى الأُذُنِ الدَّاخِلِيَّةِ فَيَتَلَقَّى العَصَبُ السَّمْعِيُّ هّذهِ الاهْتِزازاتِ مَنَ الأُذُنِ الدَّاخِلِيَّةِ وينقُلُها إلى المُخِّ , الذي يَتعرَّف الصَّوْتَ ويُمَيِّزُهُ.

 نَسْمَعُ الصَّوتَ مِنْ جَميعِ جِهاتِ مَصْدَرِهِ , لأَنَّ مَوْجَاتِهُ تَنْتَشِرُ في جيمعِ الاتجاهات.

المرحلة الأساسية العُليا   المرحلة الأساسية المتوسطة   المرحلة الأساسية الأولى


اكتبوا لنا ملاحظاتكم واستفساراتكم

تحرير : المدرسة العربية  www.schoolarabia.net

اعداد : المدرسة العربية

 

تاريخ التحديث 28 نيسان 2002

   
 

Copyright © 2001 - 2002 SchoolArabia. All rights reserved الحقوق القانونية و حقوق الملكية الفكرية محفوظة للمدرسة العربية