درس تطبيقي في النصوص الأدبية للمرحلة الثانوية
شوق أب لأبنائه

للشاعر السوري : عمر بهاء الدين الأميري

4- قراءة القسم الثالث وشرحه :
 

في القلب ما شطوا وما قربوا

10- ذهبوا أجل ذهبوا ومسكنهم

نفسي وقد سكنوا وقد وثبوا

11- إني أراهم أينما التفتت   

في الدار ليس يصيبهم نصب

12- وأحس في خلدي تلاعبهم

ودموع حرقتهم إذا غلبوا

13- وبريق أعينهم إذا ظفروا

وبكل زاوية لهم صخب 

14- في كل ركن منهم أثر  

في علبة الحلوى التي نهبوا

15- في الصحن فيه بعض ما أكلوا      

في فضله الماء الذي سكبوا

16- في الشطر من تفاحة قضموا      

عيني كأسراب القطا سربوا

17- إني أراهم حيثما اتجهت             

 

في هذا القسم ما زال الشاعر يتذكر أعماله وأحوال أبنائه التي وردت في القسمين السابقين ، ويعلمنا أنهم رغم غيابهم عن عينيه فهم يسكنون قلبه ، إن شطوا أو إن قربوا .

كلمة ( شط ) تعني عكس كلمة ( اقترب أو قرب ) .

 - الكلمات ( سكن ، سكنوا سكوناً تعني : سكت ، سكتوا ، سكوتاً ) والكلمات ( وثب ، وثبوا ، وثباً ) تعني الحركة عكس الكلمات السابقة أي قفزوا .

- الأب يرى أبناءه رغم بعدهم عنه بقلبه في حالتي هدوئهم وحركتهم .

- قلنا إن الشاعر يرى أبناءه بواسطة نفسه ( قلبه ) . كيف يحس الشاعر بتلاعب أولاده وهم ليسوا عنده ؟

- نقول : أحس في خلدي : أي أحس في قلبي !

- ( النصب ) تعني عكس ( الراحة ) . فما معناها ؟

- ماذا يحس الشاعر أيضاً في البيت الثالث عشر ، وعن أي طريق يرى بريق أعينهم – فرحتهم – في حالة انتصارهم ، وبكائهم إذا غلبهم الآخرون؟

- في البيت الرابع عشر : يقول الشاعر : إن في كل زاوية من البيت أثراً من آثارهم :

  ألعابهم ، كتبهم ، وبقية من أصوات ضجيجهم ، فهل يقصد بالبيت بيتهم الأصلي أم المصيف أم الاثنين وكيف تفسير ذلك ؟

- في البيت الخامس عشر : لماذا عبر الشاعر عن تناول أولاده للحلوى بقوله (نهبوا) ؟

- وفي البيت السادس عشر : كيف صوًّر الأب آثار أولاده ؟

- وفي البيت الأخير تعني كلمة السرب : الجماعة من الطير وغيرها وجمعها أسراب .

- من يعرف طائر القطا ؟ لماذا شبه الشاعر أبناءه به ؟


تلخيص :

بالرغم من أن أبناء  الشاعر قد ابتعدوا عنه ، فهو يشعر بأنهم يسكنون قلبه ، وان قلبه يراهم ويراقب هدوءهم وحركتهم ، ولعبهم ، وفرحتهم عند النصر ودموعهم عند الهزيمة ، ويشاهد آثارهم – غير الموجودة أمامه – في الطعام والشراب وفي كل مسالكهم .
 

اكتبوا لنا ملاحظاتكم واستفساراتكم

تحرير : المدرسة العربية  www.schoolarabia.com

اعداد : أ. وليد جابر

 

تاريخ التحديث : 9 حزيران 2002

 
 

Copyright © 2001 - 2002 SchoolArabia. All rights reserved الحقوق القانونية و حقوق الملكية الفكرية محفوظة للمدرسة العربية