إسم
مقدم الورشة: علي أحمد محمد يونس
عنوان
الورشة: اليوم الأولمبي
المادة
الدراسية: جميع المواد
المرحلة
الصفية التي تصلح لها الورشة : المرحلة
المتوسطة ( خامس إلى ثامن)
فكرة
الورشة:
تقوم
هذه الورشة بتحفيز الطلبة للمشاركة في
تعلم و إتقان العديد من المهارات في
موضوعات مختلفة ( رياضيات, علوم, لغة ....الخ)
من خلال مجموعة من الأنشطة المسلية
التي تشارك في أدائها مجموعات من طلبة
المرحلة المتوسطة من صفوف مختلفة في كل
مجموعة.
أهداف
الورشة :
1- تعزيز
الروابط الاجتماعية بين طلبة المرحلة
المتوسطة, و تعميق انتمائهم لمدرستهم
من خلال تنظيم المجموعات بحيث تحتوي كل
مجوعة على طالب من كل صف.
2-
تطوير مهارات التعلم الجماعي, و
التفكير الابداعي, و بناء روح الفريق
لدى طلبة المرحلة المتوسطة.
3-
تدريب الطلبة على مواجهة المشكلات
باستخدام مهارات الحوار و تبادل
الأفكار.
4- عرض
بعض المهارات و المفاهيم المنهجية
بطريقة محببة من خلال نشاطات لا منهجية.
5-
تطبيق مفهوم التنافس الايجابي, من
خلال تنظيم الأنشطة على نحو يكفل
مشاركة جميع أفراد المجموعة و يعزز
انتمائهم لفريقهم, بحيث يدرك كل طالب
أن مشاركته الفعالة مع مجموعته تعزز من
فرص فوزها في النتائج النهائية لمجموع
نقاط الأنشطة.
6-
تشجيع الرياضة العقلية والبدنية
من خلال دمج بعض الأنشطة الرياضية
بالنشاطات الثقافية.
الفئة
المستهدفة :
تصلح
هذه الورشة لطلبة المرحلة المتوسطة من
الصف الخامس إلى الصف الثامن, و يمكن
تطويرها و تعديل أنشطتها لتناسب
المراحل الأخرى.
خطوات
الورشة :
أولاً:
تقسيم المجموعات، تحتوي قاعة الورشة
على أربع طاولات، لكل طاولة أربع
مشاركين, و باقي الحضور مشاهدين.
( 5 دقائق )
أ- توزع ستة عشر بطاقة على الحضور
حسب أولوية دخولهم إلى القاعة.
ب- توزع على كل طاولة أربع بطاقات
مشابهة للبطاقات الأولى بصورة عشوائية,
و يطلب من حملة هذه الأرقام الجلوس على
الطاولات كل حسب رقمه.
ثانياً:
يعرض منظم الورشة موجزاً لفكرة الورشة
و أهدافها.
(5 دقائق)
ثالثاً:
تعرض تعليمات النشاطات على جهاز عرض
الشفافيات.
(دقيقة)
رابعاً:
تطبيق النشاطات، تطبق ثلاث نشاطات
كنموذج لما تم تطبيقه في اليوم
الأولمبي في المدرسة.
خامساً:
إعلان النتائج.
(5 دقائق)
سادساً:
عرض شريط فيديو يبين تطبيق الورشة في
المدرسة.
(5 دقائق)
سابعاً: أسئلة
وملاحظات على الورشة ( 5 دقائق )
تابع
|