الصفحة الرئيسة <غرفة المعلمين<اساليب<ورش  عمل

 الإنترنت في التعليم

مقدمة المادة: المعلمة رانة مصطفى نزال

موضوع الورشة: الإنترنت في التعليم

عنوان الورشة: menhaj.com  

تقديم مهارات اللغة العربية في صورة رسوم متحركة منفذة ببرنامج الفلاش الخاص بالإنترنت من خلال التعاون مع موقعmenhaj.com  الشبكة التعليمية العربية.

الفئة الدراسية المقدمة لها الورشة:
الصفوف الأساسية من الصف الأول و حتى الصف السادس الأساسي.

النظرة الشاملة

إنه القرن الحادي والعشرون, وإنهم طلبتنا يطلون على نوافذ العالم من خلال تقنياته المتقدمة و أهمها الإنترنت الذي صار بمقدوره أن يقدم محيطاً من المعرفة و المعلومات عبر شبكاته المتعددة, فأين نحن من هذا ؟

موقعmenhaj.com  يأخذ على عاتقه تقديم شبكة تعليمية متخصصة بتحويل مهارات المواد الأساسية المختلفة كاللغة العربية واللغة الإنجليزية و الرياضيات و العلوم إلى رسوم متحركة منفذة ببرنامج الفلاش الخاص بالإنترنت بشكل لافت و جاذب يتناسب واطلاع طلبتنا على البرامج المشوقة المقدمة لهم على صفحات الشبكة الإلكترونية الإنترنت.

و الموقع يقدم فرصة تعرف المعلمين و المعلمات على تعامل هذا الموقع مع مهارات اللغة العربية تحديداً في الصفوف الأساسية بدءاً من الصف الأول الأساسي و حتى الصف السادس.

   

الأهداف المنشودة :

1-    أن يقدم الموقع صورة مشرقة عن تحقيق الهدف التعليمي من خلال الإنترنت.

2-    أن يقدم للمعلم وسائل تقنية متطورة تواكب تلك التي يتعامل معها الطلبة في تعلم مهارات اللغة العربية.

3-    أن يثبت المهارات اللغوية المختلفة من خلال الإنترنت كوسيلة تعليمية.

4-    أن يحي مواد المنهاج المختلفة بطريقة عصرية غير مسبوقة.

5-   أن ينمي روح البحث الذاتي والمراقبة و الرصد.

6-    أن يؤكد على تحقيق حلم تقديم المهارات المختلفة في مادة اللغة العربية عبر وسيلة الإنترنت كوسيلة تعليمية تربوية.


الوسائل المستخدمة:

 أجهزة الحاسوب – مختبر المدرسة للحاسوب،  جهاز عرض، السبورة والطباشير، ورق وأقلام.

  

خطة المعالجة:

1-     مقدمة عن غايات الموقع و أهدافه في صورة أوراق تعرض على جهاز العرض.

2-     لقطات عبر جهاز الفيديو لآلية تنفيذ الأفكار المختلفة بدءاً من المعلمين المحللين مروراً بالمنفذين المصممين و الرسامين انتهاءاً بالتسجيل الصوتي الذي تجهّز المادة المنهجية بعده لتحول إلى رسوم متحركة ينفذ من خلالها الطالب أو الطالبة مهارات التعلم عبر وسيلة تعليمية تقنية و لا أرقى !

3-     البدء بتجريب الموقع من خلال تقديم نماذج للدروس المنفذة على أجهزة الحاسوب في مختبر المدرسة.

4-     التنقل بين المهارات المختلفة بدءاً من حروف اللغة العربية لفظها و رسمها و شكلها في أول الكلمة ووسطها و آخرها و حركات اللغة العربية من فتح و ضم و كسر و سكون للصف الأول الأساسي و مروراً بدروس قراءة و تدريبات و إملاء و تعبير للصف الثاني الأساسي.

5-   اختتام الورشة بحوار مفتوح.

6-  تسجيل و تثبيت التغذية الراجعة

   

 

ارسل الخبر لصديق
ليعرف صديقك من اختار له الخبر
لطباعة الخبر