مقدمة
المادة: المعلمة رانة مصطفى نزال
موضوع
الورشة: الإنترنت في التعليم
عنوان
الورشة: menhaj.com
تقديم
مهارات اللغة العربية في صورة رسوم
متحركة منفذة ببرنامج الفلاش الخاص
بالإنترنت من خلال التعاون مع موقعmenhaj.com
الشبكة التعليمية العربية.
الفئة
الدراسية المقدمة لها الورشة:
الصفوف الأساسية من الصف الأول و حتى
الصف السادس الأساسي.
النظرة
الشاملة
إنه
القرن الحادي والعشرون, وإنهم طلبتنا
يطلون على نوافذ العالم من خلال
تقنياته المتقدمة و أهمها الإنترنت
الذي صار بمقدوره أن يقدم محيطاً من
المعرفة و المعلومات عبر شبكاته
المتعددة, فأين نحن من هذا ؟
موقعmenhaj.com
يأخذ
على عاتقه تقديم شبكة تعليمية متخصصة
بتحويل مهارات المواد الأساسية
المختلفة كاللغة العربية واللغة
الإنجليزية و الرياضيات و العلوم إلى
رسوم متحركة منفذة ببرنامج الفلاش
الخاص بالإنترنت بشكل لافت و جاذب
يتناسب واطلاع طلبتنا على البرامج
المشوقة المقدمة لهم على صفحات الشبكة
الإلكترونية الإنترنت.
و
الموقع يقدم فرصة تعرف المعلمين و
المعلمات على تعامل هذا الموقع مع
مهارات اللغة العربية تحديداً في
الصفوف الأساسية بدءاً من الصف الأول
الأساسي و حتى الصف السادس.
الأهداف
المنشودة :
1-
أن يقدم الموقع صورة مشرقة عن تحقيق
الهدف التعليمي من خلال الإنترنت.
2-
أن يقدم للمعلم وسائل تقنية متطورة
تواكب تلك التي يتعامل معها الطلبة في
تعلم مهارات اللغة العربية.
3-
أن يثبت المهارات اللغوية المختلفة من
خلال الإنترنت كوسيلة تعليمية.
4-
أن يحي مواد المنهاج المختلفة بطريقة
عصرية غير مسبوقة.
5-
أن ينمي روح البحث الذاتي والمراقبة و
الرصد.
6-
أن يؤكد على تحقيق حلم تقديم المهارات
المختلفة في مادة اللغة العربية عبر
وسيلة الإنترنت كوسيلة تعليمية تربوية.
الوسائل
المستخدمة:
أجهزة
الحاسوب – مختبر المدرسة للحاسوب، جهاز
عرض، السبورة والطباشير، ورق وأقلام.
خطة
المعالجة:
1-
مقدمة عن غايات الموقع و أهدافه في
صورة أوراق تعرض على جهاز العرض.
2-
لقطات عبر جهاز الفيديو لآلية تنفيذ
الأفكار المختلفة بدءاً من المعلمين
المحللين مروراً بالمنفذين المصممين و
الرسامين انتهاءاً بالتسجيل الصوتي
الذي تجهّز المادة المنهجية بعده
لتحول إلى رسوم متحركة ينفذ من خلالها
الطالب أو الطالبة مهارات التعلم عبر
وسيلة تعليمية تقنية و لا أرقى !
3-
البدء بتجريب الموقع من خلال تقديم
نماذج للدروس المنفذة على أجهزة
الحاسوب في مختبر المدرسة.
4-
التنقل بين المهارات المختلفة بدءاً
من حروف اللغة العربية لفظها و رسمها و
شكلها في أول الكلمة ووسطها و آخرها و
حركات اللغة العربية من فتح و ضم و كسر
و سكون للصف الأول الأساسي و مروراً
بدروس قراءة و تدريبات و إملاء و تعبير
للصف الثاني الأساسي.
5-
اختتام الورشة بحوار مفتوح.
6-
تسجيل
و تثبيت التغذية الراجعة
|