| 
            
             مقدمة
            المادة: المعلمة رانة مصطفى نزال 
            موضوع
            الورشة: الإنترنت في التعليم 
            
             
            عنوان
            الورشة: menhaj.com  
            
             
            تقديم
            مهارات اللغة العربية في صورة رسوم
            متحركة منفذة ببرنامج الفلاش الخاص
            بالإنترنت من خلال التعاون مع موقعmenhaj.com
             الشبكة التعليمية العربية.
            
             
            الفئة
            الدراسية المقدمة لها الورشة: 
            الصفوف الأساسية من الصف الأول و حتى
            الصف السادس الأساسي. 
            
             
            النظرة
            الشاملة 
            
             
            إنه
            القرن الحادي والعشرون, وإنهم طلبتنا
            يطلون على نوافذ العالم من خلال
            تقنياته المتقدمة و أهمها الإنترنت
            الذي صار بمقدوره أن يقدم محيطاً من
            المعرفة و المعلومات عبر شبكاته
            المتعددة, فأين نحن من هذا ؟ 
            
             
            موقعmenhaj.com
             يأخذ
            على عاتقه تقديم شبكة تعليمية متخصصة
            بتحويل مهارات المواد الأساسية
            المختلفة كاللغة العربية واللغة
            الإنجليزية و الرياضيات و العلوم إلى
            رسوم متحركة منفذة ببرنامج الفلاش
            الخاص بالإنترنت بشكل لافت و جاذب
            يتناسب واطلاع طلبتنا على البرامج
            المشوقة المقدمة لهم على صفحات الشبكة
            الإلكترونية الإنترنت. 
            
             
            و
            الموقع يقدم فرصة تعرف المعلمين و
            المعلمات على تعامل هذا الموقع مع
            مهارات اللغة العربية تحديداً في
            الصفوف الأساسية بدءاً من الصف الأول
            الأساسي و حتى الصف السادس. 
            
             
               
            
            
             
            الأهداف
            المنشودة : 
            
             
            1-   
            أن يقدم الموقع صورة مشرقة عن تحقيق
            الهدف التعليمي من خلال الإنترنت. 
            
             
            2-   
            أن يقدم للمعلم وسائل تقنية متطورة
            تواكب تلك التي يتعامل معها الطلبة في
            تعلم مهارات اللغة العربية. 
            
             
            3-   
            أن يثبت المهارات اللغوية المختلفة من
            خلال الإنترنت كوسيلة تعليمية. 
            
             
            4-   
            أن يحي مواد المنهاج المختلفة بطريقة
            عصرية غير مسبوقة. 
            
             
            5-  
            أن ينمي روح البحث الذاتي والمراقبة و
            الرصد. 
            
             
            6-   
            أن يؤكد على تحقيق حلم تقديم المهارات
            المختلفة في مادة اللغة العربية عبر
            وسيلة الإنترنت كوسيلة تعليمية تربوية.
            
            
             
             
            الوسائل
            المستخدمة: 
             أجهزة
            الحاسوب – مختبر المدرسة للحاسوب،  جهاز
            عرض، السبورة والطباشير، ورق وأقلام.
            
             
              
            
            
             
            خطة
            المعالجة: 
            
             
            1-    
            مقدمة عن غايات الموقع و أهدافه في
            صورة أوراق تعرض على جهاز العرض. 
            
             
            2-    
            لقطات عبر جهاز الفيديو لآلية تنفيذ
            الأفكار المختلفة بدءاً من المعلمين
            المحللين مروراً بالمنفذين المصممين و
            الرسامين انتهاءاً بالتسجيل الصوتي
            الذي تجهّز المادة المنهجية بعده
            لتحول إلى رسوم متحركة ينفذ من خلالها
            الطالب أو الطالبة مهارات التعلم عبر
            وسيلة تعليمية تقنية و لا أرقى ! 
            
             
            3-    
            البدء بتجريب الموقع من خلال تقديم
            نماذج للدروس المنفذة على أجهزة
            الحاسوب في مختبر المدرسة. 
            
             
            4-    
            التنقل بين المهارات المختلفة بدءاً
            من حروف اللغة العربية لفظها و رسمها و
            شكلها في أول الكلمة ووسطها و آخرها و
            حركات اللغة العربية من فتح و ضم و كسر
            و سكون للصف الأول الأساسي و مروراً
            بدروس قراءة و تدريبات و إملاء و تعبير
            للصف الثاني الأساسي. 
            
             
            5-  
            اختتام الورشة بحوار مفتوح. 
            6- 
            تسجيل
            و تثبيت التغذية الراجعة 
             
              
             
            |