الصفحة الرئيسة <غرفة المعلمين<اساليب<ورش  عمل

 البوابة السحرية

عنوان الورشة: البوابة السحرية

مقدمة المادة: المعلمة رانة نزال

موضوع الورشة: مراجعة قواعد اللغة العربية

الفئة الدراسية المقدم لها العمل: الصف الخامس الأساسي و كل الصفوف الأعلى كطريقة.

النظرة الشاملة:

طريقة تلفازية في صورة مسابقة تثير شهية الطلبة للإحاطة بمادة قواعد اللغة العربية الأساسية المعطاة لهم ضمن منهاج الصف الخامس الأساسي.

الأهداف المنشودة :
-  أن تثبت المفاهيم النحوية المختلفة المقدمة للطلبة.
-  أن تعزز روح التنافس الإيجابي الفاعل.
-  أن تنمي الدافعية الذاتية, و تفعل روح البحث الذاتي.
-  أن تحيي اللغة بتقريبها من الطلبة في طرائق متطورة.

الوسائل المستخدمة :

جهاز عرض، جهاز فيديو و تلفاز، البوابات السحرية الست.

 خطة المعالجة :

- مقدمة عن فكرة الورشة.
- 
عرض نموذج تفاعل الطلبة عن طريق الفيديو.
-  تطبيق الخطوات على المشاركين في الورشة.

-  يقسم طلبة الصف إلى مجموعات، و تشترك كل مجموعة بتقسيماتها الرئيسة (قائد, ضابط وقت, ضابط هدوء, كاتب, ناطق ) في الإجابة على ورقة أساسية توضع على طاولة كل مجموعة وذلك في زمن مدته خمس دقائق.

-  يتم اختيار أفضل ثلاث مجموعات لترقى إلى المستوى الثاني من الفاعلية استعداداً لدخول البوابة السحرية, و تتم الإجابة على الورقة أمام الجميع كتثبيت.

-   تتقدم المجموعات الثلاث من البوابة السحرية للإجابة علىالأسئلة السريعة بشكل ذاتي. ويتم اختيار ستة أعضاء فقط ليصعدوا فيما بعد إلى المرحلة الثالثة خلال زمن مدته عشر دقائق. يمثل كل عضوين فريقاً مشتركاً يستعدان كثنائي لدخول البوابات السحرية الست. الأسئلة طبعاً من مادة قواعد اللغة العربية للصف الخامس أو من أي مادة أخرى طالما التقط المعلم الطريقة.

-  داخل كل بوابة من البوابات الست أسئلة من قواعد اللغة العربية و خلال زمن محدد لا تتجاوز مدته لكل فريق ثلاث دقائق يجب أن ينفذ العضوين الفعاليات المختلفة داخل كل حجرة.

 

الانضباط و النظام عليه (6) علامات

ملاحظات

مجموعة (8)

مجموعة (8)

مجموعة (6)

مجموعة (5)

مجموعة (4)

مجموعة (3)

مجموعة (2)

مجموعة (1)

العلامة النهائية

اللعبة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اشبك الاسم, الفعل والحرف

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

املأ الفراغ: اسم, فعل , حرف

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اشبك المعرفة و النكرة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ميز الأفعال: ماضي, مضارع, أمر

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

استراحة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ورقة عمل رقم 1

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ورقة عمل رقم 2

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ورقة عمل رقم 3

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الكلمات المفقودة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

القصة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المجموع النهائي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

علامة النظام

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المجموع النهائي

 

 

تابع            

 

 

ارسل الخبر لصديق
ليعرف صديقك من اختار له الخبر
لطباعة الخبر