| 
             عنوان
            الورشة: البوابة السحرية 
            مقدمة
            المادة: المعلمة رانة نزال 
            
             
            موضوع
            الورشة: مراجعة قواعد اللغة العربية 
            
             
            الفئة
            الدراسية المقدم لها العمل: الصف
            الخامس الأساسي و كل الصفوف الأعلى
            كطريقة. 
            
             
            النظرة
            الشاملة: 
             
            طريقة تلفازية في صورة مسابقة تثير
            شهية الطلبة للإحاطة بمادة قواعد
            اللغة العربية الأساسية المعطاة لهم
            ضمن منهاج الصف الخامس الأساسي. 
            
             
            الأهداف
            المنشودة : 
            -  أن
            تثبت المفاهيم النحوية المختلفة
            المقدمة للطلبة. 
            - 
            أن تعزز روح التنافس
            الإيجابي الفاعل. 
            -  أن تنمي
            الدافعية الذاتية, و تفعل روح البحث
            الذاتي. 
            -  أن تحيي
            اللغة بتقريبها من الطلبة في طرائق
            متطورة.
            
            
             
            الوسائل
            المستخدمة : 
            
             
            جهاز
            عرض، جهاز فيديو و تلفاز، البوابات
            السحرية الست.
            
             
             خطة
            المعالجة : 
            
             
            -
            مقدمة عن فكرة الورشة. 
            -  عرض
            نموذج تفاعل الطلبة عن طريق الفيديو. 
            -  تطبيق
            الخطوات على المشاركين في الورشة.
            
            
             
            - 
            يقسم طلبة الصف إلى مجموعات، و
            تشترك كل مجموعة بتقسيماتها الرئيسة (قائد,
            ضابط وقت, ضابط هدوء, كاتب, ناطق ) في
            الإجابة على ورقة أساسية توضع على
            طاولة كل مجموعة وذلك في زمن مدته خمس
            دقائق.
            
             
            - 
            يتم اختيار أفضل ثلاث مجموعات
            لترقى إلى المستوى الثاني من الفاعلية
            استعداداً لدخول البوابة السحرية, و
            تتم الإجابة على الورقة أمام الجميع
            كتثبيت. 
            
             
            -  
            تتقدم المجموعات الثلاث من
            البوابة السحرية للإجابة علىالأسئلة
            السريعة بشكل ذاتي. ويتم اختيار ستة
            أعضاء فقط ليصعدوا فيما بعد إلى
            المرحلة الثالثة خلال زمن مدته عشر
            دقائق. يمثل كل عضوين فريقاً مشتركاً
            يستعدان كثنائي لدخول البوابات
            السحرية الست. الأسئلة طبعاً من مادة
            قواعد اللغة العربية للصف الخامس أو من
            أي مادة أخرى طالما التقط المعلم
            الطريقة. 
             
            -  داخل كل
            بوابة من البوابات الست أسئلة من قواعد
            اللغة العربية و خلال زمن محدد لا
            تتجاوز مدته لكل فريق ثلاث دقائق يجب
            أن ينفذ العضوين الفعاليات المختلفة
            داخل كل حجرة. 
            
             
             
            
            
             
            الانضباط
            و النظام عليه (6) علامات 
            
             
            
              
                
                  | 
                     ملاحظات
                    
                    
                     
                   | 
                  
                     مجموعة
                    (8) 
                    
                     
                   | 
                  
                     مجموعة
                    (8) 
                    
                     
                   | 
                  
                     مجموعة
                    (6) 
                    
                     
                   | 
                  
                     مجموعة
                    (5) 
                    
                     
                   | 
                  
                     مجموعة
                    (4) 
                    
                     
                   | 
                  
                     مجموعة
                    (3) 
                    
                     
                   | 
                  
                     مجموعة
                    (2) 
                    
                     
                   | 
                  
                     مجموعة
                    (1) 
                    
                     
                   | 
                  
                     العلامة
                    النهائية 
                    
                     
                   | 
                  
                     اللعبة
                    
                    
                     
                   | 
                 
                
                  | 
                      
                    
                    
                     
                   | 
                  
                      
                    
                    
                     
                   | 
                  
                      
                    
                    
                     
                   | 
                  
                      
                    
                    
                     
                   | 
                  
                      
                    
                    
                     
                   | 
                  
                      
                    
                    
                     
                   | 
                  
                      
                    
                    
                     
                   | 
                  
                      
                    
                    
                     
                   | 
                  
                      
                    
                    
                     
                   | 
                  
                      
                    
                    
                     
                   | 
                  
                     اشبك
                    الاسم, الفعل والحرف 
                    
                     
                   | 
                 
                
                  | 
                      
                    
                    
                     
                   | 
                  
                      
                    
                    
                     
                   | 
                  
                      
                    
                    
                     
                   | 
                  
                      
                    
                    
                     
                   | 
                  
                      
                    
                    
                     
                   | 
                  
                      
                    
                    
                     
                   | 
                  
                      
                    
                    
                     
                   | 
                  
                      
                    
                    
                     
                   | 
                  
                      
                    
                    
                     
                   | 
                  
                      
                    
                    
                     
                   | 
                  
                     املأ
                    الفراغ: اسم, فعل , حرف 
                    
                     
                   | 
                 
                
                  | 
                      
                    
                    
                     
                   | 
                  
                      
                    
                    
                     
                   | 
                  
                      
                    
                    
                     
                   | 
                  
                      
                    
                    
                     
                   | 
                  
                      
                    
                    
                     
                   | 
                  
                      
                    
                    
                     
                   | 
                  
                      
                    
                    
                     
                   | 
                  
                      
                    
                    
                     
                   | 
                  
                      
                    
                    
                     
                   | 
                  
                      
                    
                    
                     
                   | 
                  
                     اشبك
                    المعرفة و النكرة 
                    
                     
                   | 
                 
                
                  | 
                      
                    
                    
                     
                   | 
                  
                      
                    
                    
                     
                   | 
                  
                      
                    
                    
                     
                   | 
                  
                      
                    
                    
                     
                   | 
                  
                      
                    
                    
                     
                   | 
                  
                      
                    
                    
                     
                   | 
                  
                      
                    
                    
                     
                   | 
                  
                      
                    
                    
                     
                   | 
                  
                      
                    
                    
                     
                   | 
                  
                      
                    
                    
                     
                   | 
                  
                     ميز
                    الأفعال: ماضي, مضارع, أمر 
                    
                     
                   | 
                 
                
                  | 
                      
                    
                    
                     
                   | 
                  
                      
                    
                    
                     
                   | 
                  
                      
                    
                    
                     
                   | 
                  
                      
                    
                    
                     
                   | 
                  
                      
                    
                    
                     
                   | 
                  
                      
                    
                    
                     
                   | 
                  
                      
                    
                    
                     
                   | 
                  
                      
                    
                    
                     
                   | 
                  
                      
                    
                    
                     
                   | 
                  
                      
                    
                    
                     
                   | 
                  
                     استراحة
                    
                    
                     
                   | 
                 
                
                  | 
                      
                    
                    
                     
                   | 
                  
                      
                    
                    
                     
                   | 
                  
                      
                    
                    
                     
                   | 
                  
                      
                    
                    
                     
                   | 
                  
                      
                    
                    
                     
                   | 
                  
                      
                    
                    
                     
                   | 
                  
                      
                    
                    
                     
                   | 
                  
                      
                    
                    
                     
                   | 
                  
                      
                    
                    
                     
                   | 
                  
                      
                    
                    
                     
                   | 
                  
                     ورقة
                    عمل رقم 1 
                    
                     
                   | 
                 
                
                  | 
                      
                    
                    
                     
                   | 
                  
                      
                    
                    
                     
                   | 
                  
                      
                    
                    
                     
                   | 
                  
                      
                    
                    
                     
                   | 
                  
                      
                    
                    
                     
                   | 
                  
                      
                    
                    
                     
                   | 
                  
                      
                    
                    
                     
                   | 
                  
                      
                    
                    
                     
                   | 
                  
                      
                    
                    
                     
                   | 
                  
                      
                    
                    
                     
                   | 
                  
                     ورقة
                    عمل رقم 2 
                    
                     
                   | 
                 
                
                  | 
                      
                    
                    
                     
                   | 
                  
                      
                    
                    
                     
                   | 
                  
                      
                    
                    
                     
                   | 
                  
                      
                    
                    
                     
                   | 
                  
                      
                    
                    
                     
                   | 
                  
                      
                    
                    
                     
                   | 
                  
                      
                    
                    
                     
                   | 
                  
                      
                    
                    
                     
                   | 
                  
                      
                    
                    
                     
                   | 
                  
                      
                    
                    
                     
                   | 
                  
                     ورقة
                    عمل رقم 3 
                    
                     
                   | 
                 
                
                  | 
                      
                    
                    
                     
                   | 
                  
                      
                    
                    
                     
                   | 
                  
                      
                    
                    
                     
                   | 
                  
                      
                    
                    
                     
                   | 
                  
                      
                    
                    
                     
                   | 
                  
                      
                    
                    
                     
                   | 
                  
                      
                    
                    
                     
                   | 
                  
                      
                    
                    
                     
                   | 
                  
                      
                    
                    
                     
                   | 
                  
                      
                    
                    
                     
                   | 
                  
                     الكلمات
                    المفقودة 
                    
                     
                   | 
                 
                
                  | 
                      
                    
                    
                     
                   | 
                  
                      
                    
                    
                     
                   | 
                  
                      
                    
                    
                     
                   | 
                  
                      
                    
                    
                     
                   | 
                  
                      
                    
                    
                     
                   | 
                  
                      
                    
                    
                     
                   | 
                  
                      
                    
                    
                     
                   | 
                  
                      
                    
                    
                     
                   | 
                  
                      
                    
                    
                     
                   | 
                  
                      
                    
                    
                     
                   | 
                  
                     القصة 
                    
                     
                   | 
                 
                
                  | 
                      
                    
                    
                     
                   | 
                  
                      
                    
                    
                     
                   | 
                  
                      
                    
                    
                     
                   | 
                  
                      
                    
                    
                     
                   | 
                  
                      
                    
                    
                     
                   | 
                  
                      
                    
                    
                     
                   | 
                  
                      
                    
                    
                     
                   | 
                  
                      
                    
                    
                     
                   | 
                  
                      
                    
                    
                     
                   | 
                  
                      
                    
                    
                     
                   | 
                  
                     المجموع
                    النهائي 
                    
                     
                   | 
                 
                
                  | 
                      
                    
                    
                     
                   | 
                  
                      
                    
                    
                     
                   | 
                  
                      
                    
                    
                     
                   | 
                  
                      
                    
                    
                     
                   | 
                  
                      
                    
                    
                     
                   | 
                  
                      
                    
                    
                     
                   | 
                  
                      
                    
                    
                     
                   | 
                  
                      
                    
                    
                     
                   | 
                  
                      
                    
                    
                     
                   | 
                  
                      
                    
                    
                     
                   | 
                  
                     علامة
                    النظام 
                    
                     
                   | 
                 
                
                  | 
                      
                    
                    
                     
                   | 
                  
                      
                    
                    
                     
                   | 
                  
                      
                    
                    
                     
                   | 
                  
                      
                    
                    
                     
                   | 
                  
                      
                    
                    
                     
                   | 
                  
                      
                    
                    
                     
                   | 
                  
                      
                    
                    
                     
                   | 
                  
                      
                    
                    
                     
                   | 
                  
                      
                    
                    
                     
                   | 
                  
                      
                    
                    
                     
                   | 
                  
                     المجموع
                    النهائي 
                    
                     
                   | 
                 
               
             
             
            
             
             
            
             
            تابع            
               
             
            |