![]() |
![]() |
![]() |
||||||||||||||||||||||||||||||
|
الصفحة الرئيسة < غرفة المعلمين<اطبعها
النعت (الصفة) 1-
تعريفه : هو اسم يبين صفة اسم سابق يسمى
منعوتاً (موصوفاً). مثل
: أقبلَ التلميذُ المجتهدُ
منعوت نعت النعت
يتبع المنعوت في : 1-
الإعراب (رفع ، نصب ، جر) 2-
التنكير والتعريف ، مثل : جاء ولدٌ مجتهدٌ
جاءَ الولدُ المجتهدُ 3-
الإقراد والتثنية والجمع مثل
: هذا بستان واسعٌ، هذان بستانان واسعان،
هؤلاء بنات مجتهداتٌ 4-
إذا كان المنعوت جمعاً لغير العاقل
فغالباً ما يأتي نعته كنعت الاسم المفرد
المؤنث. مثل:
أحب الأزهارَ المتفتحةَ.
تمرين
(1) ضع
نعتاً مناسباً في الفراغ: اشترى
سميرٌ قلماً ملوناً 1-
جاءَ الجنديُّ ............... 2-
زرتُ المدينةَ ............... 3-
قطفتُ زهرةً ............. 4-
قدمَ لي أبي ساعةً ......... 5-
أكلتُ تفاحةً .............. 6-
سرتُ في شارعٍ ............ 7-
فلسطينُ بلدٌ ........... 8-
أليسَ ثوباً ............ 9-
أدرسُ في مدرسة .........
تمرين
(2) أكمل
متبعاً المثال: لمحتُ
في الجوِ طائرةً ضخمةً سرتُ
في شارعِ طويلٍ طالعتُ
قصةً جميلةً ابتعتُ
حذاءً لمَّاعاً حضرتُ
فيلماً سينمائياً شائقاً لمحت
في الجوِ الطائرة الضخمة سرتُ
في ............ طالعتُ
........... ابتعتُ
............... حضرتُ
............
تمرين
(3) ضع
كل منعوت فيما يلي في المكان المناسب: (مسطرة،
سرير، المبراة، الفتاة، المسجد، الألفاظ،
هدية، سيارة ) 1-
نمتُ على ........ حديد 2-
بريْتُ القلمَ بـ ........... الحمراء 3-
سَطَّرْتُ بـ ...............
طويلةٍ 4-
صليتُ في ....... القريبِ من بيتنا 5-
لا تتلفتُ ........ المؤدبة أثناء سيرها 6-
نلتُ ......... ثمينةً بمناسبةِ نجاحي 7-
تجنبِ ........ البذيئة في المناقشة الحادة 8-
ركبَ أبي ............ جديدة
تمرين
(4) ثن
واجمع الجمل الآتية: (اتبع المثال):
تمرين
(5) ضع
خطاً تحت المنعوت وخطين تحت النعت في
الجمل الآتية : 1-
هذا ثوبٌ ممزقٌ 2-
رأينا غلاماً مهذباً 3-
اقرأ كتاباً سهلاً 4-
أحب التلميذ الذكيّ 5-
نجح الطالب المجتهد
تمرين
(6) أكمل
ما يلي بنعت مناسب: 1-
هذه بساتين .............. 2-
النحل من الحشرات ........... 3-
الذبابُ من الحشرات ........... 4-
أحب قراءة القصص ......... 5-
شاهدتُ سباقَ الزوارق ...........
تمرين
(7) ضع
صفة تكون ضداً للصفة المذكورة، وحرك
الأواخر: 1-
جلست على مقعد مريح 2-
قرأت قصة طويلة 3-
هذه بنت جميلة 4-
سافر التاجر الكريم 5-
هذا درسٌ سهلٌ 6-
مرت سيارةٌ مسرعةٌ
1-
جلستُ على مقعد متعبٍ. 2-
................................... 3-
................................ 4-
.................................... 5-
.................................. 6-
....................................
تمرين
(8) نماذج
معربة : -
أكلَ الولدُ تفاحةً لذيذةً أكلَ
: فعل ماض مبني على الفتح الظاهر في آخره الولدُ:
فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في
آخره تفاحةً:
مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة
الظاهرة في آخره لذيذةً:
نعت منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في
آخره
2-
قرأتُ عن قائدين شجاعين. قرأ
: فعل ماض مبني على السكون الظاهر في آخره تُ:
ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل عن
: حرف جر قائدين:
اسم مجرور بعن وعلامة جره الياء لأنه مثنى شجاعينْ:
نعت مجرور وعلامة جره الياء لأنه مثنى
3-
جاء الأولادُ المجتهدون. جاءَ
: فعل ماض مبني على الفتح الظاهر في آخره الأولاد:
فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في
آخره المجتهدون: نعت مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم
للحصول على ورقة الإجابة النموذجية
|