الصفحة الرئيسة <غرفة المعلمين<اساليب<افكار

عملية التقويم للتعليم الصفي


إعداد: ماجد أبو درويش

إن الهدف الرئيس للمشرف التربوي هو تحسين أداء المعلم, وعملية التقويم ضرورية لعمل المشرف وهي ركن من أركان عملية التربية والتعليم لأنها تهدف إلى معرفة النواتج التي نجمت عن تلك العملية ومدى ارتباطها بالمنهاج والأهداف الموضوعة, وتشمل هذه العملية جانبين:

1-    الجانب المتعلق بجهود المعلم.

2-    الجانب المتعلق بتقدم الطالب وتحسن مستواه.


وينبغي علينا تذكر القواعد الأساسية التالية قبل إجراء عملية التقويم:

1- ينبغي على المشرف التربوي – وهو المسؤول الأول عن تقويم عملية التعليم الصفية – أن يحدد تماماً ما يريد قياسه عند المعلم أو الطالب، لأن ذلك هو الأساس في وضع الخطط اللازمة لتحسين المستوى وبدون ذلك فإن المشرف سيدور في حلقة مفرغة وبطريقة عشوائية لا تؤدي إلى نتيجة ملموسة.

2- اختيار الأدوات المناسبة لتقويم تحقق الأهداف التعليمية, فالتفاعل الصفي اللفظي يمكن رصده بطريقة فلاندرز أو بطريقة مشابهة لها, أما تفريد التعليم فيقاس بتسجيل أنشطة الطلبة والمجموعات حسب قائمة فحص معدة لهذا الغرض.كما يقاس مستوى تنمية اتجاهات الطلبة برصد سلوكهم داخل الصف وفي المدرسة وحسب نموذج مخصص لهذه الغاية.

3- إن الاستفادة من نتائج التقويم أمر أساسي في بناء خطط جديدة تراعي الأوضاع والإمكانات والحاجات المستجدة .

4- إن المعلمين لا يتحسنون بنفس المستوى ونفس الطريقة فلا بد من مراعاة الفروق بينهم حسب خبراتهم وقدراتهم واهتماماتهم.

5- كلما كانت نتائج التقويم أقرب إلى الوصف الإحصائي كانت أكثر موضوعية ودقة وعدالة. كما أن قناعة المعلم تزداد بالمشرف إذا قدم الأخير نتائج ملاحظاته بالأرقام وقدم الدليل القاطع على صحة دعواه.

ومن مفهوم الإشراف الحديث فإنه يجب عدم الخلط بين التقويم لأغراض إدارية والتقويم لأغراض التغذية الراجعة التي تهدف إلى تحسين مستوى العملية التعليمية.

إن تحميل المشرف التربوي مسؤوليات إدارية قد يحوله إلى مفتش همه اكتشاف الأخطاء واتخاذ التقويم وسيلة لإجراءات أو قرارات إدارية تسيء إلى العلاقة الإنسانية بين المعلم والمشرف، الأمر الذي يسيء في النهاية إلى الغاية الرئيسة ألا وهي تحسين مستوى أداء المعلم.
ولكن المشرف يجد نفسه مضطراً إلى عملية تقويم وتدريج للمعلمين وذلك لأغراض مسحية أو لاختيار أعضاء في لجان معينة. وفي هذه الحالة يتوجب على المشرف تقويمهم حسب معايير تنسجم مع الأهداف التربوية ومع عناصر التطوير التربوي.
كما يستخدم أسلوب تدريج المعلمين بهدف تمكين المعلم من أن يتعرف على نفسه وعلى قدراته كعامل مساعد له لتحسين عمله أثناء  الخدمة بالاعتماد على جهوده الذاتية.

ومع ذلك فإن
استخدام التدريج لأغراض فنية لا يمنع من الاستفادة منه لأغراض إدارية تتعلق بنقل المعلمين أو ترقيتهم أو تدريبهم لشغل مواقع إدارية.

إن وضع وتطوير الخطة التقويمية يستند إلى الأسس التربوية المتضمنة في الأهداف التربوية نفسها ولذا يراعي المشرف المحاذير التالية عند تعميم الخطة.

1- الخطة التقويمية تعكس الهدف التربوي الرئيس وهو الاتجاه نحو التدريب في أثناء الخدمة وليس القصد منها القيام بأعمال تفتيشية من أي نوع كان.

2- أن تعمل هذه الخطة في النهاية على تحسين مستوى التدريب في أثناء الخدمة وتسهم في زيادة فعالية هذا التدريب.

3- أن تخضع الخطة للمراجعة والمناقشة من قبل المعلمين والمشرفين والإداريين.

4- أن الخطة التقويمية ليست هدفاً في حد ذاتها ولكنها تمثل جانباً من البرنامج الإشرافي الشامل الذي يبدأ من الأسس التربوية للتعليم والتعلم .

5- إن المسؤولين عن تقويم المعلم يجب أن يحذروا من مغبة الوقوع في استخدام أدوات تقويمية غير متجانسة مع الفكرة التربوية القائلة : أن التقويم عملية تهدف إلى مساعدة المعلم في النمو وليست زيادة سيطرة المشرف عليه.

6- أن النموذج التقويمي الذي يستخدمه المشرف يحتوي على العناصر ذات المنطق الإيجابي التي تظهر جوانب الممارسة الجيدة للتعليم, فالعناصر التي ترد من أجل كشف الأخطاء والممارسات السلبية للمعلم قد تستخدم من بعض المشرفين ضد المعلم بدون مبرر كاف.

فيما يلي بعض الجداول التي يمكن أن يستخدمها المشرف داخل غرفة الصف كأدوات تقويمية تساعده في وضع صورة تقويمية عادلة للمعلم.

أولاً: قائمة فحص لعلاقة المعلم بالطلبة داخل غرفة الصف, يمكن استخدام الإشارات العادية أو العلامات كالتالي:
من ( 10 – 8 ) عال , من (7-5) متوسط , من (4-1) متدن .

ملحوظات

التقويم

أ. الممارسات والأنشطة

متدن

متوسط

عال

 

 

 

 

إتاحة الفرصة للمتعلم لممارسة النشاط الذي يميل إليه.

ممارسة الديمقراطية والتسامح.

احترام إنسانية المتعلم.

تنمية الاتجاهات الإيجابية نحو الجماعة والأفراد.

إتاحة الفرصة للطلبة للتفكير والإبداع.

إتاحة الفرصة لتبادل الرأي نتيجة التفاعل اللفظي.

تقبل شعور الطلبة وأفكارهم وتعليقاتهم.

 

 

ملحوظات

متدن

متوسط

عال

ب. الإدارة الصفية من خلال الممارسات أعلاه

 

 

 

 

 

 

ج. حاجات المعلم المهنية والتدريبية:

1.

2.

3.

4.

 

تابع

ارسل الخبر لصديق
ليعرف صديقك من اختار له الخبر
لطباعة الخبر