الصفحة الرئيسة <غرفة المعلمين<اساليب<التخطيط للتدريس

الخطة اليومية

     

الخطة اليومية:

تكون الخطة يومية إذا كان التخطيط للتدريس طوّر ونظم للتعامل مع المادة التعليمية وما يرتبط بها من أنشطة وفعاليات لمدة حصة دراسية واحدة.

عناصر الخطة اليومية:

تتكون كل خطة يومية من العناصر والمكونات التالية:

1-عنوان الخطة (البيانات/المعلومات الأساسية): ويتضمن اليوم والتاريخ، والحصة، والفصل والشعبة، وعدد الطلبة الحضور/ الغائبين، وموضوع الدرس ويحبذ تحديد صفحاته في الكتاب الدراسي المقرر.

2-التهيئة الحافزة: وتشمل على تقديم سريع لايتجاوز في أقصاه خمس دقائق)، يكون الهدف منها الإعداد النفسي واسترعاء الانتباه وتذكر ما سبق من تعلم، ويمكن أن يكون محتوى التهيئة الحافزة من مادة الدرس/ التعلم الجديد،  أو الدرس/ التعلم السابق إذا كان التعلم الحالي امتدادا لما تم تعلمه سابقاً.

3-الأهداف  السلوكية: ويشترط فيها الصياغة الإجرائية وسلامة اللغة وقابليتها للقياس وشموليتها للمحتوى الدراسي، كذلك تضمينها لمجالات الأهداف السلوكية ومستوياتها ( المعرفية والانفعالية والمهارية ).

4-المحتوى: ويتضمن الحقائق، المعلومات، المفاهيم والمصطلحات، التعليمات، القوانين والمبادئ والنظريات، القيم والاتجاهات، والمهارات بكافة أنواعها.

5-الطرق والأساليب: وتشمل على الطرق والأساليب التعليمية التي سيتم استخدامها أثناء تنفيذ الدروس والمواقف التعليمية مثل: القياس والاستقراء والاكتشاف والمناقشة والتلقين والشرح والسؤال / الحوار وضرب الأمثال والقصة وتكون العادات والقدوة التي هي من أهم أساليب التعليم، كذلك تحديد الأسلوب التعليمي أي هل سيتم التعامل مع التلاميذ فردياً، زمرياً، أم جماعياً؟ هذا ويجب أن تنسجم الطريقة مع الأهداف السلوكية والمحتوى الدراسي ومستويات التلاميذ ومدى اضطلاع المعلم بالطرق والأساليب التعليمية المختلفة، ويمكن للمعلم أن يوجز خطواته الإجرائية في تنفيذ درسه تحت هذا العنصر من خطته.

6-الوسائل والأنشطة: ويقصد بها الأدوات والمواد المسموعة والمرئية والمقروءة التي تساعد على تحقيق ما حدد من أهداف، ويشترط فيها الملاءمة لأهداف ومحتوى الدرس وقدرات التلاميذ، هذا ويندرج الكتاب المدرسي المقرر كأهم وسيلة  تعليمية في هذا السياق. كذلك فإن الأنشطة تتضمن كافة الإجراءات والمحاولات والتجارب التي يمارسها المعلم نفسه أثناء تنفيذه للدرس أو التي قد يطلب من تلاميذه القيام بها سواء تمثل ذلك في الرحلات – المقابلات – كتابة التقارير والملخصات أو جمع العينات وإعداد وعمل الوسائل والنماذج والمجسمات وتطويرها .... الخ.

7- التقويم وأساليبه: وهنا يجب أن يثبت المعلم الأدوات والكيفية التي سيتبعها في تقديم تلاميذه وتقصي مدى اكتسابهم من المعرفة والقيم والمهارات. ومن الجدير بالقول أن التقويم يجب أن يكون من صنف الهدف السلوكي ومحتواه. وأن  يؤخذ بعين الاعتبار استمرارية وشمولية عملية التقويم.

8- الزمن: وهذا متروك للمعلم لأن يحدد الزمن اللازم – بشكل تقريبي – اللازم لتنفيذ كل هدف بشكل شمولي.

9- التطبيق الموجه والتطبيق المستقل وأية ملاحظات أخرى: ويقصد بالتطبيق الموجه أي التقويم الذي يكون في نهاية الحصة وعادة ما يتم تحت إشراف وتوجيه المعلم، ويتم التركيز فيه على الحدود الدنيا التي يجب على كل متعلم أن يبلغها، في حين يقصد بالتطبيق المستقل أي الواجب البيتي أو التعيينات. أما بالنسبة لأية ملاحظات أخرى فقد يضطر المعلم لتدوين ملاحظة ما سواء تعلقت بتنفيذ كامل أهداف الدرس أو جزء منها أو تم تحديد اختبار في حصة قادمة أو ... إلخ، فإنه يمكنه تدوين أي من هذه الملاحظات تحت هذا العنصر.

 

 

    

ارسل الخبر لصديق
ليعرف صديقك من اختار له الخبر
لطباعة الخبر