تصنيفات
الوسائل التعليمية
1-
السمعية
-
الأشرطة الصوتية
- التسجيلات
- الإذاعة
المدرسية
2-
البصرية
-
السبورات ولوحات العرض
- الرسوم
التوضيحيةالشفافيات
- الصور
الثابتة والمتحركة
- الأفلام
المتحركة التعليمية
- التلفزيون
- الفيديو
- العينات
والنماذج المجسمة
3-
الأبعاد والمواقف التعليمية
-
الألعاب
- القصص
- لعب الأدوار
4-
المكتوبة / المطبوعة
- الصحف
- المجلات
- الكتب
والمراجع
هذا
ويقوم المختصون في هذا الموضوع بتصنيف
الوسائل التعليمية ( المواد التعليمية)
حسب معايير مختلفة منها:
1-
طريقة الحصول عليها :مواد جاهزة أو
مواد مصنعة .
ومن الأمثلة على المواد
الجاهزة :الأفلام المتحركة والثابتة
والأسطوانات التعليمية، أما على ألواح
المصنعة فهي التي ينتجها المعلم أو
المتعلم كالشرائح والخرائط والرسوم
واللوحات.
2-
إمكانية عرضها ضوئياً (Projected
Materials)
كالشرائح
والأفلام أو مواد لا تعرض ضوئياً (Non
- Projected Materials)
3-
الحواس التي تخاطبها هذه الوسائل فهي
إما بصرية Visual كالصور
والأفلام الثابتة والمتحركة، أو سمعية
Audio كالتسجيلات
الصوتية، أو بصرية – سمعية كالأفلام
الناطقة وبرامج التلفزيون.
4-
الخبرات التي توفرها الوسائل
التعليمية كأن تكون محسوسة أو مصورة أو
مجردة حسب ما أشار إليه إدجارديل في
كتابة الطرق السمعية – البصرية في
التعليم.
|