| 
                   
                
            تصنيفات
            الوسائل التعليمية
            
             
            1-
            السمعية 
            
             
            - 
            الأشرطة الصوتية 
            -  التسجيلات 
            -  الإذاعة
            المدرسية
            
             
            2-
            البصرية 
            
             
            - 
            السبورات ولوحات العرض 
            -  الرسوم
            التوضيحيةالشفافيات 
            -  الصور
            الثابتة والمتحركة 
            -  الأفلام
            المتحركة التعليمية 
            -  التلفزيون 
            -  الفيديو 
            -  العينات
            والنماذج المجسمة 
            
             
            3- 
            الأبعاد والمواقف التعليمية
            
             
            - 
            الألعاب 
            -  القصص 
            -  لعب الأدوار
            
             
            4-
            المكتوبة / المطبوعة
            
             
            -  الصحف 
            -  المجلات 
            -  الكتب
            والمراجع 
            
             
            هذا
            ويقوم المختصون في هذا الموضوع بتصنيف
            الوسائل التعليمية ( المواد التعليمية)
            حسب معايير مختلفة منها: 
            
             
            1-
            طريقة الحصول عليها :مواد جاهزة أو
            مواد مصنعة . 
            ومن الأمثلة على المواد
            الجاهزة :الأفلام المتحركة والثابتة
            والأسطوانات التعليمية، أما على ألواح
            المصنعة فهي التي ينتجها المعلم أو
            المتعلم كالشرائح والخرائط والرسوم
            واللوحات. 
            
             
            2- 
            إمكانية عرضها ضوئياً (Projected
            Materials) 
            
             
            كالشرائح
            والأفلام أو مواد لا تعرض ضوئياً (Non
            - Projected Materials) 
            
             
            3-
            الحواس التي تخاطبها هذه الوسائل فهي
            إما بصرية Visual كالصور
            والأفلام الثابتة والمتحركة، أو سمعية 
            Audio كالتسجيلات
            الصوتية، أو بصرية – سمعية كالأفلام
            الناطقة وبرامج التلفزيون.
            
             
            4-
            الخبرات التي توفرها الوسائل
            التعليمية كأن تكون محسوسة أو مصورة أو
            مجردة حسب ما أشار إليه إدجارديل في
            كتابة الطرق السمعية – البصرية في
            التعليم.
            
            
             
             
            |