الصفحة الرئيسة <غرفة المعلمين<اساليب<التخطيط للتدريس

الرحلات أو الزيارات التعليمية


      
    وتسمى الزيارات الميدانية أحياناً، وتهدف إلى إتاحة فرص التعلم للتلميذ خارج حجرة الدراسة، ويمكن عن طريقها تحقيق الكثير من الأهداف التربوية.

-  تتيح فرص المشاهدة والفحص والتأمل لخبرات لا يسهل تواجدها بالمدرسة.
-  يتم تعلم كثير من الأشياء في بيئتها الطبيعية مما يؤدي إلى تكوين مفاهيم واقعية.
-  تؤدي إلى تعويد التلاميذ على عادات الانتظام والتعاون وتحمل المسؤولية.
-  يتم التعلم في جو من الحرية والانطلاق يختلف عن جو الفصل عادة مما يؤدي إلى تعلم أفضل.

وقبل اختيار أحد الرحلات والقيام بها، يجب أن نتأكد أولاً من أهميتها التعليمية وعلاقة    ذلك بالأهداف  التي نسعى الى تحقيقها، وأن نقارن بينها وبين الوسائل الأخرى المتاحة لتحقيق نفس الأهداف. فإذا تأكد لنا أفضلية القيام بالرحلة ، فمن الواجب أن نرسم الخطة التفصيلية للأنشطةالمختلفة التي يؤدي الاشتراك فيها إلى اكتساب الخبرات المنشودة وتحقيق التلميذ لأهداف الدرس السلوكية.

معايير اختيار الرحلات:

-  أن تكون مثيرة لاهتمام التلاميذ.
-  أن تناسب أعمارهم ومراحل دراستهم.
-  أن تكون وثيقة الصلة بأهداف الدرس.
-  أن تتم في الوقت المناسب لسير الدرس.
-  أن تحقق من نواتج التعلم ما يتناسب مع ما سيصرف فيها من وقت وجهد.

 

القيام بالرحلة

هناك أشياء يقوم بها المدرس أو الطالب كل بمفرده أو في مجموعات صغيرة قبل القيام بالرحلة أو أثناءها.  والمهم أن يتم كل ذلك حسب خطة واضحة يشترك فيها الطلبة والمشرفون معاً كلما أمكن ذلك. وقبل القيام بالرحلة يقوم المشرف بإنجاز عدة أمور:

-  الحصول على موافقة إدارة المدرسة.
-  التعرف على موقع الزيارة والحصول على قدر كاف من المعلومات عنها وحبذا لو أمكن زيارتها مسبقاً.
-  تحديد تاريخ ووقت القيام بها.
-  كتابة طلب الإذن بالزيارة والحصول على تصريح بذلك.
-  عمل الترتيبات اللازمة لوسائل المواصلات وميزانية الرحلة.
-  الحصول على موافقة أولياء الأمور على اشتراك أبنائهم وتوضيح أهداف الرحلة والفوائد التي تعود على أبنائهم.
-  إعداد دليل يوزع على المشتركين في الرحلة يوضح التعليمات الخاصة بالرحلة وأهدافها والمطلوب القيام به من أنشطة تعليمية مثل الإجابة على بعض الأسئلة أو تحديد موقع بعض الأماكن وغير ذلك.

ومن الأعمال ما تزداد الفائدة منها باشتراك الطلبة مع المشرفين مثل:

-  تحديد الأهداف التي يرجى تحقيقها من القيام بالرحلة.
-  إعداد قائمة بالأسئلة التي تجيب عنها هذه الزيارة .
-  عمل لجان خاصة وتحديد مسؤولية كل منها مثل: التصوير، التقرير، الإسعاف، التغذية، والنظام.
-  الاتفاق على معايير السلوك أثناء الرحلة كالملابس المناسبة، والسلوك الاجتماعي وغير ذلك.

و لا ننكر أهمية اللعب والترفيه في هذه الرحلات ولكن يجب أن يتم ذلك في حدود اللياقة والقواعد المرعية وألا يصرفنا ذلك عن الأهداف التعليمية المتوقعة.

أما بعد الانتهاء من الرحلة، فهناك العديد من الأنشطة التعليمية التي يمكن القيام بها نتيجة  للخبرات التي حصل عليها الطلبة والأسئلة التي أثارتها هذه الخبرات. والحقيقة أن لمرحلة المتابعة بعد إتمام الرحلة أهمية كبيرة في تحقيق الفوائد التعليمية منها، ومن ذلك:

-  مناقشة نتائج الرحلة في ضوء الأهداف التي سبق تحديدها والإجابة على الأسئلة المختلفة.
-  كتابة التقارير عن الجوانب المختلفة للرحلة، العلمية والتاريخية والأدبية.
-  إقامة المعرض للصور والعينات التي تم جمعها.
-  إقامة الندوات ومناقشة الآراء المختلفة عن جوانب الزيارة.
-  عمل تقييم للرحلة يتضمن توصيات بما يمكن القيام به مستقبلاً لزيارة الاستفادة منها.

 

 

ارسل الخبر لصديق
ليعرف صديقك من اختار له الخبر
لطباعة الخبر