تخضع
الوسائل التعليمية بجميع أنواعها عند
استخدامها لعدة شروط
أساسية يجب على المعلم مراعاتها بدقة
حتى يضمن أن تحقق هذه الوسائل أهدافها
التعليمية والتربوية
من
هذه الشروط ما يلي:
-
أن
تتلائم الوسيلة المستخدمة للهدف
المحدد للدرس وكذلك لمحتوى الدرس.
-
أن
تتلائم مع مستويات المتعلمين.
-
يجب
مشاركة المتعلم مشاركة إيجابية في
استخدام الوسيلة.
-
التنويع
في استخدام الوسائل التعليمية.
-
الدقة
والصدق ومطابقة الواقع.
-
الحداثة
والتجديد.
-
السهولة
في الاستعمال والترشيد في إنفاق المال
والوقت.
ولابد
من الإشارة بأنه يجب على المعلمين
الأخذ بعين الاعتبار لجميع الأسس
والشروط السابقة في جميع مراحل
تعاملهم مع الوسائل التعليمية،
ابتداءاً بمرحلة الإعداد، مروراً
بمرحلة الاستخدام، فالتقويم
والمتابعة، وصولاً إلى توظيف الوسائل
التعليمية من أجل تحقيق أفضل النتائج
للتعليم والتعلم.
|