الأب عماد الطوال   


الواجبات المدرسية
الآثار الإيجابية والسلبية

كثرت الطروحات في الادارة المدرسية الحديثة حول الواجبات المدرسية، ما هي أثارها الايجابية والسبية؟ هل هي ضرورية؟ ما مدى فعاليتها على تحصيل الطلبة؟ هل لها مردود على المسار التعليمي التعلمي؟

 من هنا لا بدّ من الاشارة الى بعض الآثار الايجابية والسلبية من بعض الزوايا ومدى تأثيرها على الطلبة؟
 

الآثار الإيجابية

 من ناحية إلانجاز والتعلم 

  الى الاستذكار والاحتفاظ بالمعرفة الواقعية.   فهم متزايد. ومواكبة جديدة للمعرفة
  تفكير انتقادي وصياغة المفاهيم ومعالجة المعلومات بشكل افضل.   ازدياد المعرفة بالمنهاج الدراسي.


من ناحية الفائدة العلمية طويلة الأمد
 

التعلم في أوقات الفراغ.

ميلاً واتجاهاً جيداً نحو المدرسة.

هوايات ومهارات افضل للقراءة.

 

 من ناحية الفائدة غير العلمية

  توجيه ذاتي اكبر. انضباط ذاتي اكبر.
  تنظيم افضل للوقت. فضول وحب استطلاع اكبر.

حل المشاكل بصورة مستقلة.

ومن هنا فالنتيجية النهائية ومدى تأثيرها للعلاقة بين المدرسة واولياء الامور فانها: امتنان متزايد وكبير لأولياء الأمور وارتباط اكبر بالمدرسة


اما الآثار السلبية

من ناحية الرغبات والميول

فقدان الاهتمام بالمواد الأكاديمية.

تعب وإعياء بدني وعاطفي.

رفض المشاركة بالنشاطات الاجتماعية وفي أوقات الفراغ

 

من ناحية التدخل الاسري

الضغط من اجل إنجاز الواجبات المحددة وللأداء بشكل افضل.

اتباع أسلوب النزاع عند التوجيه.


اما عملية الغش فهي:

الغش من طلبة آخرين.

طلب المساعدة من الآخرين في غياب  المعلم الخصوصي.

وهكذا فان المردود في ذلك هو أزدياد الاختلافات بين الطلبة ذوي الدخل المتدني و الطلبة من الأسر الغنية.

 

 

اكتبوا لنا ملاحظاتكم واستفساراتكم

إعداد : الأب عماد طوال

تحرير : المدرسة العربية  www.schoolarabia.net

  تاريخ التحديث 22 حزيران 2002  

Copyright © 2001 - 2002 SchoolArabia. All rights reserved الحقوق القانونية وحقوق الملكية الفكرية محفوظة للمدرسة العربية