| الأول |
تعريف بالمادة ، تعريف الأسلوب ، الكتابة الموضوعية، سماتها ، أنواعها
|
| الثاني |
أبرز مصادر الكتابة الموضوعية : القرآن الكريم ، الحديث النبوي ، أمهات كتب التراث ، الكتب العلمية والأدبية المعاصرة ، المؤتمرات العلمية
مهارة الاتصال بالمعاجم اللغوية ومعاجم المعاني ومعاجم المصطلحات |
| الثالث |
الرسالة الإدارية (تعريفها ، أهميتها وظيفياً ، أنواعها ، صفاتها ، إطارها العام ، نماذج تطبيقية لرسائل إدارية تتضمّن أخطاء شائعة ، نماذج دون أخطاء ، تكليف الطلاب بكتابة رسالة إدارية داخل الحصّة
|
| الرابع |
التقرير:دلالته ، تعريفه ، أهدافه ، أنواعـه،حقولـه،أشكال صياغته ، قراءة أشكال مختلفة من التقرير وبيان الأخطاء الشائعة فيه ، تكليف الطلاب بإعداد تقارير
|
| الخامس |
التقييم : تعريفه ، أهدافـه شــروطه ، مجالاتـه ، خطواتـه ، قراءة نماذج مختلفة ، وبيان الأخطاء الشائعة فيها ، تكليف الطلاب بإعداد تقارير ومناقشة بعضها في الحصة
|
| السادس |
زيارة للمكتبة - الاختبار الأول
|
السابع |
التلخيص : تعريفه ، أهميتـه ، خطواتـه ، أشكاله ، مبادئه ، قراءة نماذج من التلخيص وبيان الأخطاء الشائعة فيه ، كيفية تلخيص المحاضرة والبحث و الفقرة ، و المقالة ، و الكتاب ، تكليف الطلاب بإعداد تلخيص ، مناقشة بعض النماذج في الحصة
|
الثامن |
البحث العلمي : تعريفه ، أهميته ، سمات الباحث الناحج ، شروط البحث الناجح
|
التاسع |
خطوات البحث العلمي التطبيقية : اختيار الموضوع ، تحديد المراجع ، جمع المادة ، استخدام بطاقات البحث ، كتابة البحث ، سمات أسلوب البحث العلمي ، تكليف الطلاب بكتابة نماذج
|
العاشر |
إعداد السيرة العلمية والاستمارات والطلبات ، قراءة نماذج منها ، وبيان الأخطاء الشائعة فيها ، تكليف الطلاب بإعداد نماذج منها ، مناقشة بعضها في الحصّة
|
الحادي عشر |
مراجعة تطبيقية لما سبق - الاختبار الثاني
|
الثاني عشر |
كتابة محاضر الجلسات ، أنواع المحاضِر ، أصول تنظيمها ، نماذج منها ، بيان الأخطاء الشائعة فيها ، تكليف الطلاب بكتابة نماذج ، ومناقشتها داخل الحصة
|
الثالث عشر |
المقالة الموضوعية : تعريفها ، خطوات كتابتها ، أنواعها ، أساليبها ، قراءة نمادج ، وبيان الأخطاء الشائعة فيها ، تكليف الطلاب بكتابة مقالات داخل الحصة ومناقشتها .
|
الرابع عشر |
التحقيق الصحفي : تعريفه ، أنواعه ، مراحل كتابته ، الأخطاء الشائعة فيه.
|
الرابع عشر |
مراجعة عامة وتطبيق على ماسبق في هذه المادة
|