برنامج رعاية  المواد الدراسية

 

Ř       مقدمة

Ř       فكرة البرنامج

Ř       أهداف البرنامج  

Ř  تجربة الكلية في هذا البرنامج

=====================================================

مقدمة

انطلاقا من سعي كلية الإدارة الصناعية بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن لتفعيل دورها في دعم المسيرة التعليمية، ودعم مسيرة التنمية الاقتصادية من خلال مواكـبـتـها للتغيرات الاقتصادية، وتـحـلـيـلـهـا للتحديات والـعـقـبـات التي تواجه الاقتصاد السعودي بصفة عامة، والقطاع الخاص بصفة خاصة، ، وسـعـيها الـدائم  لـتـخريج كوادر سعودية مدربه على التعامل مع احتياجات الشركات السعودية، وقادره في المستقبل على تطويرالـخـطـط الإدارية والتسويقية لها، فقد تم تطوير برنامج هدفه الأساسي مد جسور التواصل، وإيجاد قنوات اتصال، وتوثيق علاقات التعاون المشترك بين الكلية والقطاع الخاص، وذلك من خلال تطوير برامج Course Sponsorship لـتـشجـيـع طلاب وأعضاء هيئة التدريس في الكلية لتوجيه أبحاثهم الدراسية لخدمة القطاع الخاص، وذلك من خلال مشاركة القطاع الخاص بتقديم الدعم المادي والمعنوي لفريق العمل.

 

وخلال الأشهر الماضية أخذت على عاتقي من خلال عملي بوحدة تطوير الأعمال وبالتعاون مع أعضاء هيئة التدريس بقـسم الإدارة والتسويق بتطوير فكرة وجود راعي للمواد الدراسية، وقد قام فريق العمل خلال هذه الفترة بتجربة هذا البرنامج من خلال التعاون مع عدة شركات بهدف دراسة مدى تـقـبـل القطاع الخاص لهذه الفكرة، ومدى استعداده لتقديم التعاون الكامل مع مدرس المادة، ومدى إلتزامه بتقديم الحوافز المادية، والمعنوية لفريق العمل. وبعون الله وتوفيقة تم نجاح هذا البرنامج في هذه المرحلة من خلال التعاون مع ثلاثة شركات سعودية لدراسة اربع مشاريع طلابية.

 

 

1-               فكرة البرنامج:

 

تعد الأبحاث التطبيقية للمواد الدراسية   من وجهة نظري  جوهر العملية التعليمية، فمن خلالها يتعلم الطالب كيفية الاستفادة من النظريات العلمية، والتطبيقة، وسبل تطويرها، مما يساهم في إيجاد جيل من الطلاب مدرب، وقادر على تطـبـيـق ما تمت دراسته. لكن بالمقابل فإن طرح الأبحاث التطبيقية الخاصة بالشركات السعودية يحتاج إلى مـجـهـود مـضاعف  من قبل مدرس وطلاب المادة، وذلك بسبب صعوبة الحصول على المعلومات اللازمة للـبـحث، وبالإضافة إلى ذلك فإن غياب الدافع المعنوي والمادي لأعضاء هيئة التدريس وطلابهم يعد من العوائق التي تحد من استخدام الأبحاث التطبيقية في المواد الدراسية.

 

وعلية فقد أخذت على عاتقي مسؤولية توفير بيئة ملائمة لأعضاء هيئة التدريس وطلابهم للقيام بالأبحاث التطبيقية الخاصة بالشركات السعودية من خلال توفير راعي  للأبحاث التطبيقية للمواد الدراسية، يكون دور المنشأة الراعية توفير المعلومات اللازمة لقيام الطلاب بعملية البحث والتحليل لأحدى المواضيع – الخاصة بالشركة أو سوقها -  مقابل تقديم  حوافز مادية ومعنوية رمزية لطلاب ومدرس المادة.

 

2-   أهداف البرنامج  :

 تم تطوير هذا البرنامج  لخدمة عدة أهداف ، يمكن تلخيصها كالتالي:

×    تشجيع الطلاب وأعضاء هيئة التدريس على القيام بالأبحاث التطبيقية الخاصة بالشركات السعودية.

 

×     تشيجيع الطلاب وأعضاء هيئة التدريس على تحليل العوائق والتحديات التي يواجهها إحدى القطاعات الخاصة، وتقديم الحلول المناسبة لها، وذلك من خلال تقديم الدعم المادي والمعنوي لهم.

 

 

×      توثيق وتقوية علاقات التعاون المشترك بين كلية الإدارة الصناعية والقطاع الخاص.

 

 

×     تخريج كوادر قادرة على مواصلة مسيرة التنمية من خلال تدريبهم على التعامل مع التحديات التي تواجه القطاع الخاص.

 

 

3-  تجربة الكلية في هذا البرنامج:

قام فريق العـمـل خلال الأشهر الماضية بعدة مشاريع يمكن تلخيصها على النحو التالي:

×     مشروع تطوير الخطط التسويقية الاستراتيجية لشركة دار الأركان، وقد قام بهذه الدراسة طلاب MKT 513  ومدرس المادة سعادة الدكتور جيمس كوبر، وذلك خلال الفصل الدراسي ( 022 )، وقام بدعم هذه الدراسة شركة دار الأركان للتطوير العقاري.

 

×     دراسة الاحتياجات السكنية لذوي الدخل المحدود، وقد قام بهذه الدراسة جميع طلاب MKT 345 وتحت إشراف مدرس المادة سعادة الدكتور حسن عبدالمؤمن، وذلك خلال الفصل الدراسي (021 )، وقد قام بدعم هذه الدراسة شركة ركاز للتطوير العقاري.

 

×     دراسة الاحتياجات السكنية لذوي الدخل المحدود، وقد قام بهذه الدراسة ثمانية أعضاء من طلاب مادة MKT 345 وتحت إشراف مدرس المادة سعادة الدكتور ستيفين كالسيش ( 022 )، وقد قام بدعم هذه الدراسة شركة دار الأركان للتطوير العقاري.

 

×     دراسة تقييم الإنطباع العام عن سيارة جاكور في السوق السعودي ، وقد قام بهذه الدراسة ثمانية أعضاء من طلاب مادة MKT 345 وتحت إشراف مدرس المادة سعادة الدكتور ستيفين كالسيش ( 022 )، وقد قام بدعم هذه الدراسة شركة السيف للمحركات. 

 

 

إعداد وتطوير

هاني بن محمد سليمان القاضي

قسم الإدارة والتسويق - كلية الإدارة الصناعية

جامعة الملك فهد للبترول والمعادن