المهن في محال التسويق Career In Marketing
تاليف الدكتور عبيد سعد العبدلي
قد يكون علم التسويق من العلوم التي لا يعرف عنها أغلب الشيء الكثير ، فالتسويق من العلوم الحديثة التي نشأت وتطورت في أمريكا ، ويخلط معظم الناس بين البيع والتسويق وتجدهم يقولون أن هو عملية البيع والشراء وانطباعهم عن التسويق خاطئ ، فهم يعتقدون التسويق أنه الخداع وتعريف البضاعة بأي طريقة وبعضهم يربط التسويق بالكذب وإعطاء المعلومات الخاطئة من آجل بيع السلع .
وأقول أن الواقع المؤسف الممارس من قبل بعض التجار إعطاء هذا الانطباع الخاطئ . فالتسويق من العلوم الهامة لتطوير اقتصاديات الدول وإعطائها الأفضلية بين الأمم .
فالتسويق هو العلم الذي يبحث عن حاجيات ورغبات العميل وتحديد الجمهور المستهدف لمنتجات الشركة وتصميم المنتجات المناسبة لهذا الجمهور وعمل البرامج والسياسات التسويقية للوصول إلى الجمهور المستهدف.
فالتسويق أكبر من أنه وظيفة من وظائف الشركة العديدة فهو فلسفة تقود سياسات الشركة.
فالهدف من التسويق هو خلق عملاء سعداء مع منتجات الشركة يرغبون في التعامل المستمر مما ينتج عنه أرباح للشركة وللعملاء .
ولتحقيق أهداف الشركة يجب أن يتعامل جميع أقسام الشركة المختلفة مع قسم التسويق وأن يكون العمل عمل فريق واحد يسعى لهدف محدد .
فالتسويق هدف كل شخص بغض النظر عن موقعه في الخارطه التنظيمية في الشركة فالمدير العام وحارس الشركة كلهم يؤثرون في تجرب العميل مع الشركـة .
فالعميل لا يجزي تجربة مع الشركة فعندما يجد جفاء ومعاملة سيئة من حارس الشركة فإن هذا يؤثر في تعامله مع الشركة .
فالشركة المتميزة هي التي لا تستطيع كعميل التمييز بين من يعمل بقسم التسويق ومن يعمل بالأقسام الأخرى لأن الكل يسعى لتحقيق سعادة العميل وإرضائه .
فالتسويق من حولنا ومعنا فنحن كمستهلكين نعيش طوال يومنا مع التسويق فننام ونصبح مع التسويق فعند نومنا ننام على سرير أثير ذو ماركة معينة وعندما نصحو نصحو على صوت المنبه ذو الماركة اليابانية وتعادل الأخطار المنفي من البقالات الكبيرة وعندما نذهب إلى العمل على السيارات الأمريكية وهكذا تجدنا نعيش مع التسويق سواء عرفنا أم لا نعرف.
ومادام أن التسويق أن التسويق حولنا ومعنا فيجب أن نعرف فيه شئ معيناً ، فالتسويق ليس على الشركات الكبيرة فقط بل حتى الشركات الصغيرة محتاجة إليه فالطبيب والمحامي والمحاسب والشخص العادي كلهم في حاجة إليه لينظم عملية الطلب على خدماتهم .
فالتسويق تحتاجه الدول والسياسيين بالإضافة إلى المسوق والأشخاص فالشركات السعودية بحاجة إلى التسويق لتحديد جمهورهم المستهدف وتجزئة السوق واختبار وضعهم التنافسي ويجب عليهم معرفة تحديد السعر المطلوب لسلعهم وخدماتهم لجعلها مقبولة لدى عملائهم ، ويجب عليهم وضع السياسات المناسبة لجعل سلعهم متوافرة عندما يرغبها العملاء ويجب عليهم مغرفة كيفية جذب المستهلك وترويج سلعهم وخدماتهم .
الطلاب في حاجة إلى معرفة المزيد عن علم التسويق ليخدمهم كعملاء وكمواطنين عندما يتخرج أي طالب بغض النظر عن تخصصه فهو بحاجة إلى التسويق للبحث عن الوظيفة الملائمة وإيجاد الفرصة المناسبة .
وسوف أحاول في هذا الكتيب عمل شرح مختصر عن طبيعة الوظائف المتاحة لخريجي قسم التسويق بصورة عامة وإن كنت أعترف بداية بأن المعلومات المتاحة بالسوق السعودي عن الوظائف المتاحة لخريجي قسم التسويق غير كافية ولكن سوف أستخدم تجاربي الخاصة مع خريجي قسم التسويق من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن وكذلك تجاربي كمدير عام لشركه وطنيه وفي نفس الوقت لم أتجاهل تجارب الدول المتقدمة خاصة أمريكا .
وبعد عمل حصر الوظائف المتاحة وشرح طبيعة كل عمل سوف أعطي بعض النصائح والخطوات عن عملية البحث عن الوظيفة المناسبة وعمل السيرة الذاتية والاستعداد للمقابلة الشخصية عندما يتم الانتهاء والحصول على شهادة البكالوريوس في التسويق يكون الطالب على علم وإدراك بماهية علم التسويق ويكون في وقت مهيأ للبحث عن وظيفة تناسب تخصصه ولكن قد يكون في حيرة من أمره وأقول بأن أفضل وظيفة تناسب الشخص تعود إلى رغبته وإمكانياته وسوف أحاول إعطاء نبذة عن الوظائف المتاحة ووصف لطبيعة عملها . فالعمل في مجال التسويق عملاً شيق ولكنه مجهد ودائماً يحوي التحدي والتغيير ومواجهة المشاكل والعمل مع الناس على اختلاف مشاريعهم .
ودائماً يعطي التطور الوظيفي التسويق مجال واسع تحتاج وظيفة إلى القدرة على التخطيط والتحليل والتنفيذ والتحكم ببرامج التسويق .
وسوف تجد جميع أو بعض الوظائف المتاحة في التسويق في جميع أنواع الشركات سواء الربحية أو غير الربحية. وهناك من الوظائف المتاحة في التسويق ذات وضع وظيفي عالي بالشركة وهناك وظائف مميزة للخريجين الجدد.
وصف الوظائف المتاحة في التسويق :
تدل الدراسات الأمريكية أن ثلث الأمريكان العاملين يعملون في وظائف لها طابع تسويقي ولا يوجد لدي إحصائية عن عدد العاملين بالمجال التسويقي في المملكة العربية السعودية وأن لست أعتقد أن الوظائف المتاحة عديدة ومختلفة وكما هو معلوم أن الوظائف في مجال التسويق تعطي فرصة ذهبية للتدريب والاختلاط مع الناس مما تدفع بالشخص إلى وظائف عليا في الشركات ، وتدل الدراسات الأمريكية التي قامت بها شركات التوظيف أن الغالبية العظمى من مدراء الشركات الأمريكية بدءوا بوظائف في التسويق ، وتعطي وظيفة التسويق راتب مغري يفوق ما تعطيه الوظائف الأخرى مثل المحاسبة والمالية .
وعند استطاعت الشخص الحصول على وظيفة مبتدئه في التسويق فسرعان ما يرتقي وتكثر مسؤلياتة وبالتالي العائد المالي المتوقع وفيما يلي هناك عدد من المجالات يمكن خريج قسم التسويق أن يعمل فيها .