الهدف من هذا الدليل هو مساعدة المتحدثين باللغه العريبه لتبسبط بعض المصطلحات التسويقيه المستخدمه في مجال الاعمال. فعندما اضع هذا الدليل بين يدي القراء فاتتي اتوقع ان يكون ذو فائده لطلاب التسويق وادارة الاعمال يصفة خاصه وللمهتمين بالقطاع الخاص ولرجال الاعمال بصفه عامه.
وقد حاولت ان ابسط هذا الدليل ماامكن ومن اجل هذا الهدف حاولت اعطاء الامثله التي تقرب و تبسيط المعنى المراد توضيحه.
هذا الدليل بحتوي على من 1000مصطلح تسويقي عام اومصطلحات تسويقيه خاصه مثل مصطلحات اعلانيه, مصطلحات تجارة التجزئه, مصطلحات قنوات التوزيع, مصطلحات تسويق الخدمات, مصطلحات التسويق الصناعي, مصطلحات التسويق الدولي, مصطلحات سلوك المستهلك, مصطلحات يحوث التسويق, مصطلحات التجاره الاكترونيه وغيرها.
هذا الدليل يسد فراغا كبيرا في المكتبه العربيه التي تشكو من قله هذا النوع من الادله. وكما نعرف ان مراجع علم التسويق المعتبره كلها باللغة الانجليزيه ومن تجربتي كاستاذ جامعي درس لطلاب دراسات عليا, وطلاب دراسات جامعيه, وطلاب دبلوم تسويق وكطالب مر بمرحلة دراسه التسويق باللغة الانجليزيه وجدت الحاجه الماسه لمثل هذا الدليل.
وقد استخدمت عدة مراجع انجليزيه بالاضافه لتجربتي مع طلاب التسويق في مختلف المستويات لاختيار المصطلحات التسويقيه المناسبه.
وانني وانا اضع هذا الدليل يبن يدي القاري الكريم لاارجو اني قد وفقت في تحقيق الهدف المرجو منه. وقد حاولت ان لاتكون الترجمه حرفيه وان اعطي الامثله ماستطعت الى ذلك سبيلا.
المؤلف د. عبيد سعد العبدلي