العناية بالعملاء Customer Care
تأليف الدكتور عبيد سعد العبدلي
قسم الاداره والتسويق
الأهداف المرجوة من الكتاب
أتمني أن احقق عدة أهداف من هذا الكتاب ومن ضمنها :
1. إعطاء فكرة مبسطة عن ماهية التسويق وكيف يمكن للشركات جني ثمرات الاهتمام بهذا الجانب
2. إعطاء فكرة عن من ماهية العميل , الجمهور المستهدف , فكرة العميل الدائم , كيفية المحافظة على العملاء الحاليين وكيفية جذب عملاء جدد
3. إعطاء فكرة عن المنافسة القادمة وكيف يكون لدى العملاء الخيارات المتعددة
4. إيضاح الفرق بين سوق البائع وسوق المشتري وأهمية ذلك في العناية بالعملاء
5. التعريف بمعنى العناية بالعملاء وتأثير ذلك على رغبة الشركة
6. كيفية الاستفادة من العناية بالعملاء كوسيلة من وسائل التعريف بيننا وبين الشركات الأخرى (نظرا لتشابه السلع المقدمة في السوق )
7. العناصر المؤثرة في العناية بالعملاء
8. الطرق المؤثرة في العناية بالعملاء
9. أهمية الاتصال بالعملاء
10.كيفية كسب العملاء (من عملاء غاضبون إلى عملاء سعداء ويرغبون في الشراء منك مرة أخرى)
11.مسؤولية من العناية بالعملاء . هل هي مسؤولية المدراء , الموزعون , البائعون أو غيرهم
12.أهمية وضع معايير معينة لقياس النتائج
13.محاولة الوصول إلى برنامج محدد سهل التطبيق للعناية بالعملاء
14.سد النقص في المكتبه العربيه
15.ربط جميع الاهداف السابق 1كرها بالسوق السعودي
فكرة عن العناية بالعملاء
كما نعرف أن للعملاء حقوق عامة يتوقعونها عند زيارتهم لأي شركة أو شراء أي سلعة فيجب علينا أن نكون عند هذه التوقعات .