|
|
|
|
|
|
يزن الدماغ حوالي %2 من وزن الإنسان البالغ بينما يستهلك %20 من كمية
الأكسجين المزود للجسم. |
|
|
|
تقدر عـدد الخلا يا الدماغية بحوالي مئة إلى مئتي
بليون (200,000,000,000) خلية. |
|
|
|
الخلا يا الدماغية تشبه الأخطبوط فكل خلية يمتد
منها مجموعة من الأذرعة (طول الذراع الواحد قد يصل إلى متر) لتشكل شبكة
إتصالات بين الخلا يا الدماغية. |
|
|
|
|
|
|
|
|
النصف الأيمن: |
|
يتحكم في النصف الأيسر من الجسم. |
|
يقوم بالوظائف التخيلية والإبداعية. |
|
|
|
النصف الأيسر: |
|
يتحكم في النصف الأيمن من الجسم. |
|
يقوم بالوظائف المنطقية والتحليلية. |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
التمرينات العقلية وتدريبات الذاكرة تزيد من عـدد
الإتصالات الشبكية بين الخلا يا
الدماغية (لا يوجد بما يسمى ذاكرة قوية و ذاكرة ضعيفة وإنما توجد ذاكرة مدربة
و ذاكرة غير مدربة). |
|
|
|
يعتقد علماء النفس بأن كمية المعلومات التي يستطيع
العقل البشري تخزينها لا حدود لها. |
|
|
|
يستخدم الإنسان المتوسط فقط من 1-5 % من قدراته العقلية طيلة حياته. |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
ذاكر مبكراً |
|
ثق
بنفسك |
|
فكر
بالنجاح |
|
فكر
في كيف و اترك لماذا |
|
احذر رفقاء السوء |
|
تعرف
على معلمك |
|
كون
جدول مذاكرة |
|
اقرأ
في الامتحانات السابقة |
|
تقرب الى الله |
|
نام
مبكراً |
|
|
|
|
|
جدول خاص للمراجعة |
|
المواد الصعبة وقت اكثر |
|
نماذج الامتحانات القديمة |
|
حل الأمثلة |
|
معرفة الضعف |
|
اعرف طريقة المدرس ( اللجنة ) |
|
كيف : ما يكرر - يقول هذه مهمة – سؤال المدرس – سؤال الطلاب |
|
ثم ماذا : ضع توقعات |
|
|
|
|
المناقشات الفعالة |
|
أحذر السواليف |
|
الاهتمام بالصحة |
|
|
|
|
المراجعة من الملخصات فقط |
|
أترك الكتاب |
|
أترك دفتر الملاحظات |
|
راجع ذهنياُ الملخصات |
|
تأكد من المامك بالأمثلة |
|
لا تستسلم للسهر |
|
اكتفي بما حصلتة |
|
ثق بذاكرتك و فهمك |
|
قلل من التوتر |
|
اجمع بين الترفيه القليل جداُ و المراجعة |
|
|