|  | 
 | |||
| 
 إعادة النظر في التعلّم في العصر الرقمي | ||||
| 
 إعادة النظر في مخططات إصلاح البرامج التربوية 
      يزداد 
      وعي الناس بأن تحسين التعليم هو أفضل طريقة لزيادة الرخاء ، والصحة والحفاظ 
      على السلام . ولكن لا يوجد إجماع على كيفية إيجاد سكان متعلمين ، ولا حتى على 
      معنى وجود سكان متعلمين . هل بالإمكان قياس التقدّم نحو سكان متعلمين عن طريق 
      إحصاء عدد الناس بالمدارس ؟ عن طريق عدد السنوات التي يقضونها في المدارس ؟ 
      عن طريق تقييم درجاتهم وفق امتحانات قياسية . إن كل دولة من دول العالم لديها خطط للإصلاح التعليمي ، لكن مبادرات الإصلاح في معظم الحالات سطحية ولا تعالج أساس المشكلة . إن هذه المبادرات في كثير من الأحيان تقدّم أشكالاً جديدة من التقييم والاختبار ، إلا أنها لا تحدث تغييراً جاداً بخصوص المناهج الموجودة أصلاً ، واستراتيجيات التعليم المتبعة . إذن نحن بحاجة إلى إعادة تشكيل الإصلاح التعليمي نفسه (الأهداف والمحتوى والأنشطة والوسائل والإجراءات وأساليب التقويم) . 
 إعادة النظر حول كيفية حدوث التعلّم 
 
      علينا 
      القيام بشكل أساسي بإعادة تنظيم غرف الصف في المدارس ، فبدلاً من النموذج 
      الذي يمتاز بأسلوب التحكم المركزي (معلم يقدّم المعلومات في غرفة مليئة 
      بالطلاب) ، علينا أن نسلك طريقاً في التعلّم أكثر إبداعاً وجرأة وتجديداً . 
      فبإمكان الطلاب أن يصبحوا أكثر نشاطاً واستقلالية ، وذلك عندما يقوم المعلّم 
      بأداء دور المستشار لا دور المدير . بدلاً من تقسيم المنهاج إلى أنظمة منفصلة 
      (الرياضيات ، العلوم ، الدراسات الاجتماعية ، اللغات) ، علينا أن نركز على 
      الأفكار الأساسية والمشاريع التي تشترك فيها تلك المواضيع ، وذلك مع 
      الاستفادة من مزايا وجود روابط قويّة بين أنواع المعارف المختلفة ، وبدلاً من 
      القيام بتقسيم الطلاب حسب أعمارهم ، علينا أن نشجع الطلاب من مختلف الأعمار 
      على العمل معاً في المشاريع ، كي نمكنهم من التعلّم من بعضهم البعض . وبدلاً 
      من تقسيم اليوم الدراسي إلى أجزاء (ساعات) ، علينا أن نترك الطلاب يشتغلون 
      بالمشاريع لفترات مناسبة ، وذلك لتمكينهم من متابعة الأفكار التي تبرز في 
      أثناء دراستهم بشكل أعمق . إعادة النظر حول ماذا يتعلّم الناس – المحتوى – 
 إن الكثير ممّا يتعلمه الأطفال في المدارس اليوم ، قد صمم لمرحلة (الورقة والقلم) . علينا أن نقوم بتحديث المناهج بحيث تتناسب مع العصر الرقمي . إن السبب في ذلك واضح : وهو أن المدارس يجب أن تزود الطلاب بالأفكار والمهارات الجديدة المطلوبة للعيش والعمل ضمن مجتمع رقمي . كما يوجد سبب آخر : وهو أن التكنولوجيات الجديدة لا تغيّر الأشياء التي يجب تعليمها للطلاب فحسب ، بل أيضاً الأشياء التي بإمكانهم تعلّمها . هناك العديد من الأفكار والمواضيع الهامّة ، إلا أنها كانت لا تدخل ضمن مناهج المدارس التقليدية ، وذلك بسبب الصعوبة الكبيرة في تعليمها وتعلّمها بواسطة الأوراق والأقلام والكتب واللوح فقط . إن بعض هذه الأفكار قد أصبحت الآن أكثر سهولة من خلال الاستعمال المبدع للتكنولوجيا الرقمية الجديدة . إن بعض الأفكار التي كانت في السابق لا تطرق إلا على مستوى الدراسة الجامعية ، بالإمكان بل ويجب أن يتم تعلّمها قبل ذلك . وأخيراً ، بل ربما كانت هذه الفكرة هي الأهم ، علينا أن نعمل على إحداث تحوّل على المناهج بحيث يقل التركيز فيها على الأشياء التي تجب معرفتها – المعرفة – ، ويزيد التركيز فيها على وضع استراتيجيات لكيفية تعلّم الأشياء التي لا نعرفها . طالما أن التكنولوجيا الحديثة مستمرة في تسريع مسار التغيير في جميع مناحي حياتنا ، فإن نجاحنا في أن نتعلّم كيف نصبح نوعاً أفضل من الدارسين ، أهم بكثير من أن نتعلّم كيف نجري عمليات ضرب الكسور ، أو أن نحفظ عواصم العالم . 
 إعادة النظر حول مسألة متى وأين يتعلّم الناس يبدو أن معظم مبادرات الإصلاح التعليمي تفترض أن التعلّم يحدث فقط في السن ما بين 6 – 18 وما بين الساعة الثامنة صباحاً وحتى الساعة الثالثة بعد الظهر ، أي في الوقت الذي يكون فيه الأطفال في المدارس. إلا أن المدارس ليست إلا جزءاً من نظام تعليمي أوسع . 
      في 
      العصر الرقمي فإن التعلّم يمكن أن يصبح ، بل يجب أن يصبح خبرة لا تسعى إلى 
      تحسين فرص التعلّم في المدارس فحسب ، بل وفي البيوت والمراكز الاجتماعية 
      والمعارض وأماكن العمل . في السنوات القادمة سوف تعمل الأنترنت على إيجاد فرص 
      جديدة للتعلّم ، تعمل على تمكين أنواع جديدة من المعرفة من بناء
      
      المجتمعات التي يتم فيها تعاون كل من الأطفال والكبار 
      من حول العالم على أنجاز المشاريع والتعلّم من بعضهم البعض . 
 | ||||||||||
|  |  | |
| Copyright © 2001 - 2002 SchoolArabia. All rights reserved الحقوق القانونية و حقوق الملكية الفكرية محفوظة للمدرسة العربية | ||