عشرة
دروس
مستفادة
الدرس التاسع : إن
التكنولوجيا تزوّد الفتيات بالقوة
يرى القائمون على التطوير العالمي أن تعليم المرأة يعتبر من العوامل الهامة
لتشجيع التطور الاقتصادي والاجتماعي . فعلى سبيل المثال نجد أن المرأة
المتعلمة تكون ذات إنتاجية أعلى في مجال العمل . أن كون المرأة هي مصدر
الرعاية الأول في المجتمع ، فإنه كثيراً ما يقال "إنك عندما تقوم بتعليم
المرأة ، فإنك تكون قد قمت بتعليم كل العائلة" . لذلك فإن تعليم البنات من
أهم أولويات التطوير . لقد بيّنت دراسة قامت بها المشروع الـ
(World Links)
حول الاختلافات في تأثير البرنامج على كل من البنات والأولاد ، أن البنات قد
حققن استفادة أكبر في مجالات
مثل الدراسة الأكاديمية ومهارات الاتصالات ، في حين حقق الأولاد فائدة أكبر
في مجال مثل المهارات التكنولوجية . إن 75 % من فتيات مدارس الـ
(World Links)
في موريتانيا على سبيل المثال يؤكدن أن الإنترنت قدم لهم الحرية كفتيات ، إذ
أنهن لم يعدن بحاجة إلى تحديد أنفسهن فكرياً بالمعلومات الموجهة من قبل
مجتمعاتهم وعائلاتهم . وبشهادة بعض الفتيات في البرنامج ، فإن هذا البرنامج
قد ساهم
في منح الفتيات شعوراً بالثقة والشجاعة والاعتزاز بالنفس .
الدرس العاشر :
التكنولوجيا تحفز الطلاب وتنشر الطاقة في غرف الصف
عندما تكون المدارس مرتبطة مع الانترنت ، فإن ذلك يجعل المعلمين يعيدون النظر
في أساليب التعليم التي يمارسون . كما أن الطلاب يصبحون
ذوي قوة كافية لاستعمال التكنولوجيا . إن المعلمين يلاحظون بسرعة كيف يؤدي
استعمال الكمبيوتر إلى بث الطاقة في الطلاب ، وإلى جعل غرفة الصف بيئة
تعليمية تمتاز بالتفاعل المتبادل . لقد بيّن بعض المعلمين أن برنامج
(World Links)
قد
ساعد الطلاب على تطوير شعور بالثقة ، المسؤولية ، القدرة على العمل كأعضاء في
فريق ، التفكير بشكل خلاّق للوصول إلى حلول، بالإضافة إلى تبادل المعرفة .
على أي حال ، فإن الكثير من المعلمين يشعرون بنوع من التهديد بسبب فقدانهم
للسيطرة داخل غرفة الصف ، وذلك عندما يكون باستطاعة الطلاب المعتادين على
استعمال التكنولوجيا الوصول بسرعة إلى المعلومات ، مما يمثل تحدياً لدور
المعلم كمحور أو مصدر للمعلومات . إن المعلمين الذي يتلقون تدريباً متخصصاً
يصبحون على علم بكيفية إدارة غرفة صفهم بشكل أكثر فعالية ، وكيفية استعمال
التكنولوجيا من أجل إيجاد بيئة تعليمية أكثر قدرة على استفزاز الطاقات .
المصدر :
بتصرف
Ten Lessons for ICT and Education in the
Developing World
Robert J . Hawkins
World Links for Developing
Program .
The World Bank Institute.
|