سبعة مبادئ للتعليم العالي الفعال

نظرة فاحصة لتقييم التعليم عبر الإنترنت

 

المبدأ السادس : الممارسة الجيدة تخاطب التوقعات الكبيرة

درس للتعليم عن بعد : مهام التحدي ودراسة الحالة , وتقديم المديح على العمل الجيد , كلها أمور تحفز التوقعات الكبيرة .

إن فكرة التوقعات الكبيرة من الطلاب حول أدائهم هي مسألة أساسية , وإحدى الطرق التي يتبعها المعلمون لتحقيق ذلك هي عن طريق طرح مهمات تتعلق بتحدي قدراتهم . ففي بعض الحالات قام مدرس بتحديد مهمة تتطلب من الدارسين تطبيق الأسس النظرية على معطيات حياتية واقعية بدلاً من التركيز على تذكر الحقائق والمفاهيم . وقد
تطلبت هذه الطريقة جمع وتحديد مهمات ومعلومات حقيقية من حياة الدارسين .

هناك طريقة أخرى لتوصيل فكرة التوقعات الكبيرة إلى الطلاب وهي عن طريق تقديم الأمثلة والنماذج للطلاب حتى يقوموا باتباعها , وذلك مع التعليق على هذه الأمثلة والشرح حولها من حيث لماذا  هي جيدة وتستحق الاتباع . فعلى سبيل المثال قامت إحدى المعلمات بتقديم أمثلة من أعمال الطلبة من فصل دراسي سابق كنموذج يجب على الطلبة الحاليين إتباعه . وقد أضافت إلى هذا المثال ، تعليقات توضح كيف أن هذا النموذج قد تناسب مع توقعاتها.

وأخيراً فإن تقديم المديح العلني للعمل الجيد يؤدي إلى توصيل فكرة التوقعات الكبيرة . وقد يقوم المدرسون بعمل ذلك عن طريق توجيه الإنتباه لأعمال بعض الطلبة التي تمتاز بالجودة والعمق بتقديمها والتعليق عليها.

المبدأ  السابع : الممارسة الجيدة تحترم المواهب المتنوعة الفروق الفردية – وطرق التعلم المختلفة

الدرس المستفاد : على المعلم أن يتيح الفرص أمام الطلبة لاختيار موضوعات المشاريع المختلفة التي تتوافق مع قدراتهم المتنوعة مما يتيح إثراء تعدد وجهات النظر في التعليم عبر الإنترنت .

في العديد من الحلقات الدراسية التي تم تقييهما , قام الطلاب بتحديد موضوعات مشاريعهم بناءً على مجموعة من الخطوط العريضة. فقد أعطى أحد المدرسين مهمة نقاشية قام الطلاب خلالها بالبحث والتقديم والدفاع عن قضية حالية واقعية . لقد سمح المدرس للطلاب أن يبحثوا في القضية من حيث أهميتها لهم, بدلاً من أن يفرض هو عليهم جوانب يراها هامة . وعندما يقوم المدرسون بمنح الطلاب الحق في اختيار موضوعهم الخاص بهم لمشاريع الحلقات الدراسية, فإنهم بذلك يشجعون الطلاب على التعبير عن وجهات نظرهم الخاصة المتنوعة, وبإمكان المدرسين توفير الخطوط العريضة لمساعدة الطلاب على اختيار المواضيع المناسبة للحلقة الدراسية وفي نفس الوقت الاستمرار بالسماح للطلاب بالمشاركة مع بعضهم بآرائهم ووجهات نظرهم المتميزة. 






 Copyright © 2001 - 2002 SchoolArabia. All rights reserved الحقوق القانونية و حقوق الملكية الفكرية محفوظة للمدرسة العربية        

main page