الأناشيد والمحفوظات والنصوص
ماهيتها وأهداف تدريسها 

وفي المراحل التالية يسير المعلم كما يلي :

ربط القطعة بحياة صاحبها ، إن كان ثمة مجال للربط ، وتعريف الطلبة على أهم خصائص العصر الذي عاش فيه .

قراءة التلاميذ أو المعلم قراءة نموذجية صحيحة .

شرح المعاني والمفردات ، ومحاولة تذوق النص والحكم عليه بعد فهمه .

تلخيص أفكار القطعة كتابة .

المقارنة بين معانيه وأسلوب أدائه وبين معاني وأسلوب غيره من النصوص .

تكليف الطلبة بالبحث عن حياة الأديب وعصره وآثاره في مراجع يحددها لهم المعلم .

 

العوامل التي تساعد على حفظ المحفوظات

وضوح معنى المادة التي يراد حفظها عند التلاميذ .

التكرار الموزع للحفظ توزيعاً مناسباً على الفقرات الزمنية والذي من شأنه أن يؤدي إلى التنويع الذي يبعث الراحة عند الطالب ، ويجدد همته ويزيل عنه الملل والتعب . ويساعد التكرار الموزع للحفظ على مراجعة الطالب لما حفظ ومعرفة مواطن خطئه .

هنالك علاقة بين ما يحفظه التلميذ وبين مظاهر حياته ، وهذه العلاقة ترغبه بالحفظ ، وتشعره بأهمية ما يحفظ ، وتدعو إلى ممارسته بشكل مستمر ، وهذا يؤدي إلى تثبيت الحفظ .

وهنالك علاقة بين حفظ التلميذ واستعداده التام من حيث توافق الألفاظ والمعاني والأساليب ومستوى نضجه اللغوي والعقلي .

الاعتماد على الطريقة الكلية في الحفظ ، وذلك بتقسيم النص أو القطعة إلى قسمين أو أكثر ، وفقاً لما يمثله الجزء من معنى كلي، ثم الانتقال إلى الجزء الآخر ، حتى يتم حفظ القطعة بهذه الطريقة .

يساعد النسق اللفظي المهيء لتداعي الكلمات على الحفظ ، كما أن الوزن والقافية يساعدان على الحفظ ، لذا فإن حفظ الشعر أسهل من حفظ النثر .

التعزيز بالمدح والثناء ، والبعد عن أشكال التقريع والتثبيط .






next
 
main page