مباديء نظرية عامة في التعليم
قواعد عامة في التدريس
يقصد بالقواعد العامة في التدريس مجموعة من المبادئ والحقائق التي يجب أن
يعرفها المعلم ويمارسها في تعليم تلاميذه ، وهي مشتقة من الأبحاث التربوية
وتجارب علم النفس التي توضح الخصائص العقلية والنمائية للمتعلم ، وتؤكد على
البنية المنطقية (الترتيب السيكولوجي) للمادة التي يراد تعليمها ، وتحدد
الممارسات الصحيحة للمعلم كي يكون التعلم فعالاً ومحققاً للأهداف التي يراد
بلوغها في أي مادة دراسية .
ومن المسلم به أن التدريس مهنة تحتاج إلى ما تحتاج إليه المهن الأخرى من
استعداد وتعلّم ، وتتضمن برامج إعداد المعلمين مساقات مختلفة في الثقافة العامة
والثقافة التخصصية والثقافة المسلكية التي تتعلق بطرائق توصيل المادة والتعامل
مع المتعلمين ، والتصرف في المواقف المختلفة .
ومن القواعد العامة التي يجب أن يراعيها المعلم عند التدريس :
أن تكون الطرق التي يختارها ملائمة للمستويات العقلية للتلاميذ .
أن التعلم يكون أبعد أثراً وأعمق إذا توصل التلميذ إليه بنفسه .
أن التعلم لا يتأتى إلا عن طريق الفهم ، لا عن طريق التلقين والترديد الشكلي .
أن يبتعد المعلم في تعامله مع التلاميذ عن القسوة والمحاباة ، وأن يكون واسع
الصدر ، وأخاً أو أباً لكل تلميذ .
أن يوزع دوره وأدوار التلاميذ في المواقف التعليمية المختلفة .
ومن الأمور الهامة في التدريس أن ينجح المعلم في توجيه نشاط التلاميذ ويثير
الرغبة فيهم في كل موقف تعليمي ، وذلك بأن يكون من وراء كل موقف تعليمي يعرض
على التلاميذ هدف يسعى المتعلم للوصول إليه ، ووجود مثل هذا الغرض يجعله يشعر
أن ما يتعلمه شئ ذو قيمة ، وهو جزء من حياته يحتاج إلى معرفته والإلمام به .
|