الأناشيد والمحفوظات والنصوص
ماهيتها وأهداف تدريسها

طرق تدريس الأناشيد

أولاً : في الصفين الأول والثاني

ويعتمد تدريس الأناشيد في هذين الصفين على السماع والمحاكاة ، لعدم قدرة التلاميذ على اتقان القراءة . ويسير المعلم وفق الخطوات التالية :

التمهيد لموضوع الأنشودة بطريقة ملائمة .

يوقع المعلم بطريقة الصوت لحن النشيد ، بوساطة الفم أو يستعين بآلة موسيقية ، أو بشريط مسجل عليه اللحن . ويفعل ذلك عدة مرات .

ينشد المعلم الأنشودة مرة أو أكثر ملحنة كي يسمعها التلاميذ ويقلدوها .

يقسم الصف إلى عدة مجموعات ، ويغني النشيد وتردد المجموعات من بعده واحدة فأخرى .

يستعين بمن حفظ النشيد من التلاميذ ، ليدربوا زملاءهم على أدائه .

يقرب معنى النشيد إلى أذهان التلاميذ ، بصورة إجمالية .

 

ثانياً : في الصفين الثالث والرابع

التمهيد للأنشودة .

يقرأ المعلم الأنشودة على التلاميذ من الكتاب أو عن بطاقة أو عن اللوح مرة واحدة أو اثنتين .

يدرب التلاميذ على قراءة وحفظ النشيد بتقسيمهم إلى مجموعات تنشد كل مجموعة النشيد كله أو جزءاً منه ، متسعينة بقراءة النشيد من الكتاب أو عن اللوح .

يستعين المعلم بالتلاميذ الذين حفظوا النشيد ، في تدريب زملائهم على حفظه .

يقرب معنى النشيد من أذهان التلاميذ ، بشرح الأنشودة شرحاً إجمالياً .

 

ثالثاً : في المراحل الأخرى

التمهيد .

قراءة المعلم أو بعض الطلبة للنشيد من الكتاب ، أو من أوراق أعدت لهذا الغرض .

إلقاء النشيد ملحناً من المعلم ، أو من آلة التسجيل .

تدريب التلاميذ على إلقائه مع اللحن أو بدونه .

تقريب معنى النشيد بشكل إجمالي .

استثمار النشيد في المناسبات المختلفة في الإذاعة المدرسية ، ويستطيع المعلم أن يُكَوِّن في المدرسة نواة لفرقة أناشيد ، وتدريب تلاميذ الفرقة على استعمال الأدوات الموسيقية الشعبية مثل الناي (الشبابة) والدف وآلات الإيقاع المختلفة .
 

 

main page next