التعبير : ماهيته وطرق تدريسه

في الصفين الثالث والرابع ، يجب أن يبدأ تدريب التلاميذ على التعبير الكتابي إضافة إلى تدريبهم علىمجالات التعبير الشفوي .

ويمكن أن يستثمر المعلم في هذين الصفين مجالات التعبير الشفوي السابقة ، مع شيء من التوسع في بعض الموضوعات لأن مدارك الأطفال ومحصولهم اللغوي قد اتسعت عنها في المرحلة السابقة .

 

ويمكن أن يدرب المعلم تلاميذه في هذين الصفين على مجالات التعبير الكتابي التالية :

استعمال كلمات مرت في دروس القراءة في جمل تامة يكتبونها على دفاترهم .

تدريبهم على وضع كلمة ناقصة في جملة ، تختار من عدة كلمات  موجودة أمام التلميذ ، وإعادة كتابة الجملة كاملة في الدفتر ، التدرج من بعد إلى زيادة عدد الجمل وعدد الكلمات .

إعادة ترتيب مفردات معطاة لتكوين جملة ، أو جمل مفيدة .

إعادة ترتيب جمل لتكون معنى مترابطاً .

إجابة الأسئلة الواردة في درس القراءة كتابياً ، وكذلك إجابة أسئلة لم ترد في الكتاب ، ورد معناها في الدرس .

ترجمة التلميذ البسيطة ، اسمه ، بلده ، صفه ، ما يحب من العادات .

كتابة ما يشاهده في صورة ما على دفتره ، أو تحت الصورة .

تحويل بعض الجمل كتابة ، من المذكر إلى المؤنث .

كتابة الأخبار (الأعمال والنشاطات) التي يقوم بها من رحلات ، ومشاهدات ومناسبات ، ومراعاة التدرج في أشكال عرض التلميذ – كتابة – لهذه الأخبار .

الوصف المحدد بعدد من السطور أو الجمل .

وفي الصف الرابع يبدأ تدريب التلاميذ تدريجياً على شرح المفردات ، بالمرادف وبالتضاد وتركيب جمل على غرار جمل ترد في دروس التعبير في الكتاب .

تلخيص فقرة من من الدرس كتابة في الصف الثالث ، والتدرج في الرابع إلى تلخيص الدرس جميعه.

تدريب تلاميذ الرابع في نهاية السنة على كتابة القصة في موضوع محدد .

تدريبهم على ألوان بسيطة من التعبير الوظيفي ، مثل كتابة رسائل للأب ، أو بطاقة دعوة لعيد الميلاد أو غير ذلك .
 

 
main page next