طرق تعليم القراءة للمبتدئين
منهاج القراءة
يقرأ
المعلم الدرس قراءة نموذجية في الصفوف الابتدائية ، ولا بأس أن يتولى
القراءة النموذجية في بعض الحالات الجيدون ، وإذا كان الدرس طويلاً قسمة
المعلم إلى أجزاء ليتمكن الطلاب من إتقان كل جزء وفهمه .
بعد قراءة
المعلم الدرس أو الفقرة قراءة نموذجية يقرأ الطلاب قراءة جهرية يحاكون بها
قراءة المعلم مرة واحدة ليبدأ الشرح بعد ذلك .
بعد انتهاء
الطلاب من قراءة المحاكاة يناقشهم المعلم لتوضيح الجوانب الغامضة والتراكيب
والمفردات الجديدة .
وتكون طريقة الشرح بأحد الوجوه التالية :
تمثل الأفعال والصور الحسية ، مثل : تنفس الصعداء ، إختال ، صعر خده .
الكلمات ذوات المدلول الحسي يستعان عليها بوسائل الإيضاح فتقرن بمدلولاتها إن
وجدت ، أو بصورها إن تعذر إحضارها ،
مثل : الفيل ، شجر المطاط .
الكلمات ذوات الدلالة المعنوية كالضعة والرفعة الخسة والكمال واللؤم والكرم
والخنوع والإباء ، تشرح شرحاً يقربها إلى الأفهام عن طريق التمثيل الكافي ،
ويحسن أن يذكر ضدها لتتخذ في أذهانهم معنى أقرب إلى حقيقتها ، مثل : الخنوع ضد
الأباء ، والشح ضد الكرم .
التراكيب الخيالية والتعابير المجازية يشرح معناها المقصود ومعناها الأصلي ،
نحو : قرير العين ، انفطر حسرة .
المصطلحات تشرح وفق المراد بها عند أهل الاصلاح حسب ما وردت في الدرس مع توضيح
معناها اللغوي ما أمكن ، مثل : كيت وكيت ، لله درك ، الشيعة ، الخوارج ، بعتك
كذا ... قبلت (أي إنشاء البيع ، الإيجاب والقبول) . ويتجنب المعلم الشرح – في
مثل ما تقدم- بالمترادف أو الألفاظ المعجمية ما وسعه ذلك .
بعض الكلمات يعين على شرحها ردها إلى أصلها الثلاثي المعروف ، مثل المشتقات
والمزيدات .
تعطى الأفعال المتعدية بالحروف مع حروفها ، مثل : رغب في ، ورعب عن ، ورغب إلى
، وخرج إلى ، وخرج به .
الأمثال تعطى قصصها التي نسجت حولها إذا عرفت .
يكتب على اللوح ما كان جديداً على معظم الطلاب من المفردات والتراكيب ، أما
الذي يعرفه معظم الطلاب فلا ضرورة لإضاعة الوقت في كتابته .
حين تتم قراءة الدرس بكامل أجزائه يكلف المعلم الطلاب القراءة الجهرية لتدريبهم
على القراءة الجيدة ، وليستيقن إتقانهم لها .
تصحيح الأخطاء – يفضل أن يرشد المعلم الطالب ويعاونه ليصحح خطأه بنفسه فاذا عجز
دعا غيره من الطلاب ليصوبه .
التطبيق – يوجه المعلم إلى الطلاب أسئلة عن الدرس تستهدف إثارة الرغبة في تطبيق
ما تعلموه وربطه بمواد الدراسة الأخرى ، كالشؤون الصحية والتهذيبية والاجتماعية
والوجدانية ، وتعويدهم التعبير باللغة الفصيحة .
يحسن تمثيل بعض القطع المقررة إذا اتسع الوقت ، وكانت صالح للتمثيل .
تقرأ القطعة بلسان المتكلم ، أو بحديث عن الغائبة أو الغائبين ... إذا كان ذلك
ممكناً مثل <<كانت بنت مسافرة فرأت ...>> <<كان رجلان مسافرين فرأيا...>>
<<كانت بنتان مسافرتين فرأتا ...>> الخ |