طرق تعليم القراءة للمبتدئين
منهاج القراءة
 
 

يحسن بكتب القراءة أن تتنوع فيها الأساليب فمن قصة إلى حوار إلى مقال ، ومن ايجاز إلى مساواة إلى اطناب ومن جد إلى هزل ، ومن أسلوب علمي إلى أسلوب خطابي وإلى أسلوب أدبي ، ومن شعر إلى نثر ونحو ذلك ، ليطلع الطالب على مختلف الأساليب ويتذوقها ويتأثر بها في انشائه في البداية إلى أن يختار لنفسه في المستقبل أسلوباً خاصاً به .

 

وينبغي أن يحتوي الكتاب على عدد كاف من الموضوعات المستقلة ، بحيث يتعلم الطلاب كل موضوع في درس واحد ، وهو أدعى للانتباه والمتعة والفائدة .

 

ولا مانع من أن تطول الموضوعات في الصفوف الإعدادية الثلاثة متستغرق درسين أو دروساً إذا كانت الإطالة ضرورية للإحاطة بالموضوع ، على أن يقسم الموضوع إلى وحدات متقاربة في كل منها بعض الاستقلال ، وهذا يفيد الطلاب الربط بين الأجزاء المختلفة واستيعاب المعاني المتعددة للموضوع الواحد .

 

ويراعى في موضوعات كتاب القراءة ألا تنهج منهجاً تهذيبياً مباشراً ، وإنما تحقق غرض التهذيب بطريق مشوق لا يشعر الطالب منه أنه يتلقى مواعظ مباشرة .
 

مادة المنهاج

ينبغي أن توافق مادة المنهاج حاجات الطفل في مراحل نموه وأن تغذي ميوله وأن تلائم أحواله النفسية في مختلف المراحل .

للصفين الثالث والرابع

قصص تاريخية وتهذيبية وقصص حيوانات وقصص بطولات وقصص خرافية موضوعية أو مترجمة .

مشاهد تمثيلية مناسبة .

فكاهات ونوادر .

فصول عن بعض المدن .

فصول عن آثار الأرض .

رحلات .

شؤون سياحية – مقدسات ، طرق ، مناظر طبيعية ، ما يتصل بالفلاح والعامل .

فصول علمية – أشجار ، نباتات طيور ، أسماك ، حيوان ، زواحف ، حشرات نافعة ، حشرات ضارة ، حدائق الخ .

تربية وطنية – الشرطي ، الجندي ، الوزارات ، بعض الخدمات العامة ، مكتب البريد ، المستشفيات ، الأطباء ، الخ .

 
main page next