الإملاء ماهيته وطرق تدريسه


ما يراعى في إختيار موضوعات الإملاء (صفات المادة الإملائية الجيدة)

أهم الشروط التي يجب أن تتوفر في المادة الإملائية

أن تناسب المستوى اللغوي والعقلي للتلاميذ, بمعنى أن تتدرج موضوعاتها من حيث السهولة والصعوبة والطول والقصر وفق قدرات التلاميذ العقلية واللغوية.

أن يكون موضوع القطعة متصلاً بحياة التلاميذ اليومية, مشتملاً على مواد طريفة ومشوقة لهم.

أن تكون القطعة طبيعية في تأليفها, خالية من مظاهر التكلف التي يسببها ولع المعلم باصطياد الكلمات الغريبة الصعبة.

يفضل أن تختار القطع في المرحلة الإبتدائية الدنيا وحتى الرابع الإبتدائي, من كتب اللغة العربية.

يفضل في المرحلة الإبتدائية العليا أن تختار القطع أحياناً من الموضوعات الدراسية الأخرى من التاريخ والجغرافيا والعلوم والدين.

أن يُختار لكل  حصة إملائية مادة تتناسب مع وقت الحصة الزمني, من حيث التدريب , وتوزيع الدفاتر وتسطيرها وكتابة رقم القطعة وتاريخ الإملاء, ثم كتابة القطعة.

أن يُركَّز في كل قطعة على معالجة قضية إملائية معينة أو أكثر وتدريب التلاميذ عليها.

 

أنواع الإملاء

الإملاء ثلاثة أنواع : إملاء منقول , وإملاء منظور , وإملاء إختباري أو مسموع .

أولاً : الإملاء المنقول

ويعنى به أن ينقل ا لتلاميذ القطعة من كتابهم أو عن اللوح , أو عن بطاقة كبيرة كتبت عليها بعد أن يقرأوها ويفهموا معناها ويتدربوا بواسطة النظر والقراءة على التعرف على بعض مفرداتها – تهجئتها – . وقد يملي المعلم عليهم القطعة جزءاً جزءاً وهم يتابعونه فينظرون إلى ما يمليه عليهم ومن ثم يكتبونه .

وهذا النوع من الإملاء يناسب التلاميذ في نهاية الصف الأول, ويناسب تلاميذ الصفين الثاني والثالث. وقد يُلجأ إليه مع بعض الطلبة الضعفاء في صفوف أخرى .

ومن فوائد هذا النوع من الإملاء أنه يدرب التلاميذ على الكتابة الصحيحة عن طريق التقليد , كما أنه يعود التلاميذ على تنظيم ما يكتبون .

يضاف إلى ذلك أنه يدربهم على القراءة , والتعبير الشفوي أثناء النقاش .

 
main page next