تذكّر أيضا أن للعقل خاصة فريدة وهي: كلما تعلمنا أكثر كلما أصبح التعلم أيسر ، أي أن الذي يقرأ ويدرس ويجهد عقله باستمرار في اكتساب المعارف والمهارات تزداد قدرته باطراد على كسب المعرفة ، وكلما كان ذلك أبكر كان أفضل ، ومن يستسلم عقله للكسل والخمول يكون شأنه كمن أهمل آلة فيعلوها الصدأ فلا تعود تصلح للاستعمال..

لا أظنّ أن هناك إنساناً عاقلاً لا تمر بذهنه بعض هذه الأسئلة أو غيرها:

ـ كيف يتعاقب الليل والنهار؟

ـ كيف تتولّد الفصول؟

ـ كيف تتولد الحرارة في الشموس وكيف تصلنا؟

ـ كيف يتكون المطر والصواعق والندى والرياح؟

ـ كيف تعمل محركات البخار ومحركات الاحتراق الداخلي على مختلف أنواعها ؟

ـ كيف يتم توليد الطاقة الكهربائية من مصادر مختلفة وكيف تعمل الأدوات الكهربائية المختلفة الأغراض؟

ـ كيف تطير الطيور والحشرات؟ كيف تطير الطائرات، من نفاثة ومروحية، مجنحة وعمودية؟

ـ كيف يتم إرسال الصوت والصورة عبر مسافات بعيدة بمثل هذا الوضوح؟

ـ كيف تتولد الطاقة النووية من انشطار بعض الذرات أحيانا واندماج بعضها أحيانا؟

ـ كيف يتم تصوير العظام والأعضاء الداخلية للجسم؟

ـ كيف يعمل الحاسوب وكيف يُنظِّم ويوجه عمل الآلات العديدة ويتحكّم بها؟

ـ كيف تنتقل قوة الجاذبية وبأية سرعة؟

ـ لماذا تبتعد المجرات عن بعضها وهل سرعتها في تزايد أم نقصان؟

ـ ما هي الكتلة الكلية للمادة الموجودة في الكون؟

ـ هل هناك حياة على كواكب أخرى في الكون؟

ـ هل سنتمكن من القيام برحلات خارج المجموعة الشمسية ومتى؟

تساؤلات لا حصر لها بعضها نعرف الإجابة عليه وبعضها لا زلنا نبحث عن الإجابة عليه. 

 

اكتبوا لنا ملاحظاتكم واستفساراتكم

تحرير : المدرسة العربية  www.schoolarabia.net

اعداد :أ . عصام زكي عرّاف

 

تاريخ التحديث 17 أيلول 2002


 

 

 

Copyright © 2001 - 2002 SchoolArabia. All rights reserved الحقوق القانونية وحقوق الملكية الفكرية محفوظة للمدرسة العربية