درس تطبيقي في النصوص الأدبية للمرحلة الثانوية

شوق أب لأبنائه

 

للشاعر السوري : عمر بهاء الدين الأميري

الإجراءات التعلمية التعليمية :

أولاً : المقدمة : ذكر مناسبة القصيدة : عاد أولا الشاعر إلى البيت بعد أن قضوا مع والديهم أياما ًحلوة في المصيف ، وبعد عودتهم بقي أبوهم وحده ، فتذكر أيام كان أولاده حوله يملأون الحو حياة ولعباً ، فقال هذه القصيدة .  

ثانياً : قراءة المعلم للقصدية قراءة نموذجية .

ثالثاً : قراءة الطالب للقصيدة قراءة جهرية معبرة .

رابعاً : شرح القصيدة .

 

 

أين التدارس شابه اللعب ؟

1- أين الضجيج العـذب والشغـب؟ 

أين الدمى في الأرض والكتب ؟    

2- أين الطفولة في توقدها ؟

أين التشاكي ما له سبب ؟

3- أين التشاكس دون ما غرض ؟

وقت معاً والحزن والطرب ؟

4- أين التباكي والتضاحك في 

شغفاً إذا أكلوا وإن شربوا ؟

5- أين التسابق في مجاورتي

والقرب مني حيثما انقلبوا

6- يتزاحمون على مجالستي

نحوي إذا رهبوا وإن رغبوا

7- يتوجهون بسوق قطرتهم

ووعيدهم " بابا " إذا غضبوا

8- فنشيدهم " بابا " إذا برحوا

ونجيهم " بابا " إذا اقتربوا

9- وهتافهم " بابا " إذا ابتعدوا

في القلب ما شطوا وما قربوا

10- ذهبوا أجل ذهبوا ومسكنهم

نفسي وقد سكنوا وقد وثبوا

11- إني أراهم أينما التفتت   

في الدار ليس يصيبهم نصب

12- وأحس في خلدي تلاعبهم

ودموع حرقتهم إذا غلبوا

13- وبريق أعينهم إذا ظفروا

وبكل زاوية لهم صخب 

14- في كل ركن منهم أثر  

في علبة الحلوى التي نهبوا

15- في الصحن فيه بعض ما أكلوا      

في فضله الماء الذي سكبوا

16- في الشطر من تفاحة قضموا      

عيني كأسراب القطا سربوا

17- إني أراهم حيثما اتجهت             

 

 

1- يقسم المعلم القصيدة إلى ثلاثة أقسام : 

يتكون كل قسم من أبيات تشكل معنى محدداً – مع العلم أن القصيدة تكوّن معنى متكاملاً ، ولكن الغرض من هذا التقسيم هو غرض شكلي يساعد على تسهيل الشرح ليس غير – وهذه الأقسام هي :

أ – الأبيات 1-5

ب- الأبيات 6-9

جـ- الأبيات 10-17

اكتبوا لنا ملاحظاتكم واستفساراتكم

تحرير : المدرسة العربية  www.schoolarabia.com

اعداد : أ. وليد جابر

 

تاريخ التحديث : 9 حزيران 2002

 
 
 

Copyright © 2001 - 2002 SchoolArabia. All rights reserved الحقوق القانونية و حقوق الملكية الفكرية محفوظة للمدرسة العربية