* الزرافات
أطولُ
من الأيائل
الزرافات : مبتدأ مرفوع علامته الضمة
أطول : خبر مرفوع علامته الضمة
من الأيائل : شبه جملة جار ومجرور متعلقان بـِ (أطول)
* الجمل أصبرُ من غيره
على العطش
* الجملان أصبرُ من غيرهما
على العطش
* الجمال أصبرُ من غيرها
على العطش
* النوق أصبرُ من غيرهن
على العطش
ففي هذه الحالة - التجرد
من أل والإضافة –
يلازم اسم التفضيل الإفراد
والتذكير , فيكون بصيغة واحدة في كل استعمالاته , وإن كان مسنداً إلى مؤنث و أو مثنى أو جمع فهو يلازم هذه
الحالة " الأفراد والتذكير .
وفي هذه الحالة أيضا
لابد من دخول (مِن) على المفضًل عليه – المفضول – وقد تحذف (مِن) والمفضل عليه , إن وجد دليل يدل عليهما ,
مثل قوله تعالى " والآخرة خيرٌ وأبقى" أي والآخرة خير من الحياة الدنيا
, وأبقى منها .
وقد أجتمع الحذف والإثبات في قوله تعالى "
أنا أكثرُ منك مالاً وأعزُ نفراً " أي أعزُ نفراً منك .
* عندما يقترن اسم التفضيل (بأل) مثل
:
* سبح اسمَ
ربكَ الأعلى
سبح : فعل أمر مبني على السكون ، والفاعل ضمير مستتر تقديره
أنت
اسم : (1) اسم منصوب بسبب حذف حرف الجر التقدير
باسم
(2)
مفعول به منصوب على تقدير إعطاء (سبح) معنى (أذكر)
رب : مضاف اليه مجرور وهو مضاف
ك : في محل جر بالإضافة
الأعلى : صفة مجرورة علامتها الكسرة المقدرة على آخرها
* اليد العليا
خير من اليد
السفلى
* الشقيقانِ هما الأفضلان
* الأشقاءُ هم الأفضلون
* الشقيقتان
هما الفضليان
*
الشقيقاتُ
هن الفضليات
* الحد الأدنى
الحد : خبر مرفوع لمبتدأ محذوف تقديره (هذا) علامته الضمة
الأدنى : صفة مرفوعة بضمة مقدرة على آخرها
* الجهاد الأكبر
* الولدان الأصغران
* الزاوية الكبرى
* الدولة العظمى
* الرجال الآخرون
* النساء الأخريات
في حالة
اقتران اسم التفضيل بأل
فإنه يطابق موصوفه في التعريف والتذكير والتأنيث
والأفراد والتثنية والجمع . وأن الجملة تخلو من (مِن)
لأن الجملة في الأصل تخلو من المفضل عليه .
|
المصدر
والمشتقات |