|
▪ |
ابن بشكوال ، خلف بن عبدالملك ، أبو القاسم |
578 |
1301 |
- |
غوامض الأسماء المبهمة الواقعة في متون الأحاديث المسندة (غوامض الأسماء) |
|
1302 |
- |
الغوامض ، والمبهمات من الأسماء الواردة في الحديث (غوامض ومبهمات) |
|
|
▪ |
محمد بن علي بن أحمد الواسطي المحتسب الكتاني |
579 |
1303 |
- |
الأمالي |
|
|
▪ |
عبداللطيف بن محمد بن عبداللطيف الأزدي الخجندي |
580 |
1304 |
- |
الأمالي |
|
|
▪ |
محمد بن عمر بن أحمد المديني ، أبو موسى |
581 |
1305 |
- |
أحاديث ، وحكايات |
|
1306 |
- |
الأمالي |
|
1307 |
- |
حديث الاستلقاء |
|
1308 |
- |
رباعي التابعين |
|
1309 |
- |
المجموع المغيث في غريبي : القرآن ، والحديث . أو : تقذية ما يغذي العين من هفوات كتاب الغريبين |
|
1310 |
- |
منتهى رغبات السامعين في أحاديث التابعين ، وأتباعهم |
|
|
▪ |
ابن الخراط ، عبدالحق بن عبدالرحمن ، الأشبيلي ، أبو محمد |
581 |
1311 |
- |
الأحكام الشرعية الكبرى (خراط) ينقل كل حديث بتمامه ، من مصدره . ثم يعقب بما فيه من علة . |
|
1312 |
- |
الأحكام الوسطى من حديث النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم |
|
|
▪ |
الحازمي ، محمد بن موسى بن عثمان ، الهمذاني ، أبو بكر |
584 |
1313 |
- |
الاعتبار في الناسخ والمنسوخ من الآثار (منسوخ حازمي) |
|
1314 |
- |
شروط الأئمة الخمسة (شروط الخمسة) |
|
1315 |
- |
عجالةالمبتدي وفضالة المنتهي (عجالة) |
|
1316 |
- |
الفيصل في مشتبه النسبة |
|
1317 |
- |
ما اتفق لفظه ، وافترق معناه من الأمكنة المنسوب إليها نفر من الرواة ، والمواضع التي ذكرت في مغازي رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم |
|
|
▪ |
الحسن بن هبة الله بن محفوظ التغلبي |
586 |
1318 |
- |
الأمالي (من جمع الجوامع) |
|
|
▪ |
عبدالخالق بن فيروز بن عبدالله الجوهري الهمداني |
|
1319 |
- |
العوالي ، والحسان |
|
|
▪ |
ابن الجوزي ، عبدالرحمن بن علي ، أبو الفرج |
597 |
1320 |
- |
أحاديث ، وحكايات من فوائد أبي سعيد البغدادي |
|
1321 |
- |
أخبار أهل الرسوخ في الفقه والتحديث بمقدار المنسوخ من الحديث (منسوخ جوزي) |
|
1322 |
- |
البر الصلة (بر جوزي) |
|
1323 |
- |
التحقيق في اختلاف الحديث (تحقيق) |
|
1324 |
- |
الحث على حفظ العلم وذكر كبار الحفاظ (علم جوزي) |
|
1325 |
- |
العلل المتناهية في الأحاديث الواهية (علل جوزي) في الأحاديث الشديدة التزلزل . الكثيرة العلل . اعتنى بجمع الطرق ، وأقوال من سبقه . مدلياً برأيه في بعض الموضع . |
|
1326 |
- |
كشف المشكل من حديث الصحيحين |
|
1327 |
- |
كشف النقاب عن الأسماء ، والألقاب |
|
1328 |
- |
المشيخة (مشيخة جوزي) |
|
1329 |
- |
الموضوعات من الأحاديث المرفوعات (موضوعات جوزي) جل نصوصه بإسناد مصنفه . والقليل أخذه من مصادر أخرى . وفيه نقل عن كتاب الأباطيل والمناكير للجورقاني (543هـ) . ولكنه لم يستوعبه . انتقده ابن حجر العسقلاني والسيوطي لإيراده أحاديث ليست موضوعة . |
|
1330 |
- |
الناسخ والمنسوخ (منسوخ جوزي) |
|
|
▪ |
عبدالغني بن عبدالواحد بن علي الجماعيلي |
600 |
1331 |
- |
أحاديث الأنبياء |
|
1332 |
- |
الأحاديث ، والأخبار ، والحكايات |
|
1333 |
- |
تحريم القتل ، وتعظيمه |
|
1334 |
- |
الترغيب في الدعاء ، والحث عليه |
|
1335 |
- |
التوكل ، وسؤال الله عز وجل |
|
1336 |
- |
الجزء فيه أحاديث الشعر (شعر) |
|
1337 |
- |
الجزء فيه زواج أبي العاص بن الربيع بزينب بنت رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم |
|
1338 |
- |
الجزء من حديث أبي بكر القطيعي ، وغيره |
|
1339 |
- |
الجزء من حديثه |
|
1340 |
- |
حديث الإفك (إفك) |
|
1341 |
- |
ذكر النار |
|
1342 |
- |
فضائل شهر رمضان |
|
1343 |
- |
فضائل عمر بن الخطاب |
|
1344 |
- |
فضل الجهاد |
|
1345 |
- |
الفوائد |
|
1346 |
- |
فوائد حسان . ومقتل عثمان |
|
1347 |
- |
المسند من عواليه |
|
1348 |
- |
من مناقب النساء الصحابيات |
|
|
▪ |
ابن الأثير ، المبارك بن محمد ، مجد الدين ، أبو السعادات |
606 |
1349 |
- |
منال الطالب في شرح طول الغرائب (منال) |
|
1350 |
- |
النهاية في غريب الحديث ، والأثر (غريب أثير) جمع المصنف فيه بين غريبي الحديث ؛ لأبي عبيد (224هـ) ، وأبي موسى المديني (581هـ) . واستدرك عليهما كثيراً مما فاتهما. |
|
|
▪ |
أبو البقاء العكبري ، عبدالله بن الحسين ، النحوي ، الفرضي |
616 |
1351 |
- |
إتحاف الحثيث بإعراب ما يشكل من ألفاظ الحديث (إعراب) |
|
|
▪ |
ابن عساكر ، عبد الرحمن بن محمد بن الحسن ، أبو منصور |
620 |
1352 |
- |
الأربعون في مناقب أمهات المؤمنين (أربعون أمهات) |
|
|
▪ |
عبدالله بن أحمد بن محمد بن قدامة المقدسي |
620 |
1353 |
- |
قنعة الأريب في تفسير الغريب من حديث : رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم ، والصحابة ، والتابعين |
|
1354 |
- |
مسلسل العيدين |
|
|
▪ |
عمر بن بدر بن سعيد ، الموصلي ، أبو حفص |
622 |
1355 |
- |
الوقوف على الموقوف (وقوف) (151 نصاً) . هي في الأصل موقوفة على صحابي ، أو تابعي . وقد تكون صحيحة على من وقفت عليه . ولكن رفعها إلى رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم لا يصح . |
|
|
▪ |
شمس الدين المقدسي ، أحمد بن عبدالواحد ، البخاري |
623 |
1356 |
- |
الجزء من حديثه |
|
1357 |
- |
فضائل الجهاد والمجاهدين (جهاد مقدسي) |
|
|
▪ |
محمد بن عبدالحق بن سليمان اليفرني الندرومي التلمساني |
625 |
1358 |
- |
الاقتضاب في غريب الموطأ ، وإعرابه على الأبواب |
|
|
▪ |
علي بن محمد بن عبدالملك الفاسي ، ابن القطان |
628 |
1359 |
- |
بيان الوهم ، والإيهام الواقعين في كتاب الأحكام |
|
|
▪ |
أحمد بن محمد المظفر الرازي |
631 |
1360 |
- |
الناسخ ، والمنسوخ من الأحاديث |
|
|
▪ |
رتن بن نصر بن كربال الهندي ، بابا رتن |
632 |
1361 |
- |
الأحاديث الرتنية بتخريج محمد الدنيسري |
|
1362 |
- |
الأحاديث الرتنية بتخريج محمد البخاري |
|
|
▪ |
ضياء الدين المقدسي ، محمد بن عبدالواحد |
643 |
1363 |
- |
اتباع السنن . واجتناب البدع |
|
1364 |
- |
الأحاديث الجياد مما ليس في الصحيحين ، أو أحدهما : الأحاديث المختارة |
|
1365 |
- |
أحاديث عن جماعة من مشايخ بغداد |
|
1366 |
- |
أحاديث عوال ، وحكايات ، وأشعار |
|
1367 |
- |
الأحاديث المسلسلات |
|
1368 |
- |
الأحاديث ، والحكايات |
|
1369 |
- |
الأربعون |
|
1370 |
- |
الإرشاد إلى بيان ما أشكل من الإسناد (من جامع التحصيل للعلائي) |
|
1371 |
- |
الأوهام في المشايخ النبل (أوهام المشايخ النبل) (41 نصاً) . |
|
1372 |
- |
الجزء فيه : عوالي الأسانيد |
|
1373 |
- |
الحكايات المنثورة |
|
1374 |
- |
خمسون حديثاً بغير إسناد |
|
1375 |
- |
ذكر العقبة الأولى والثانية. وعمره صلى الله عليه وعلى آله وسلم |
|
1376 |
- |
ذكر ما أعطي نبينا محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم دون الأنبياء |
|
1377 |
- |
الرواة عن أبي الحسين مسلم بن الحجاج (10) أحاديث . يرويها بأسانيده ، عن تلامذة لمسلم (261هـ) . |
|
1378 |
- |
الرواية عن أربعة عشر راوياً من العبادلة |
|
1379 |
- |
الطب النبوي |
|
1380 |
- |
طرق حديث النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم حيث كان في الحائط |
|
1381 |
- |
فضائل الشام |
|
1382 |
- |
فضائل القرآن العظيم |
|
1383 |
- |
فضل الحديث ، وأهله |
|
1384 |
- |
الكنى ، والأسماء |
|
1385 |
- |
المصافحة (مصافحة مقدسي) (15 نصاً) . |
|
1386 |
- |
مناقب جعفر بن أبي طالب |
|
1387 |
- |
المنتقى من الأحاديث الصحاح ، والحسان |
|
1388 |
- |
من حديث أبي عبدالرحمن المقري مما وافق رواية الإمام أحمد في المسند |
|
1389 |
- |
من حديث أبي هريرة |
|
1390 |
- |
من حديث الشيرازي ، وابن جعفر ، وهارون الأيلي |
|
1391 |
- |
من كلامه على شئ من أحاديث الجمع بين الصحيحين |
|
1392 |
- |
من الموافقات العوالي |
|
1393 |
- |
موافقات حديث هشام بن عمار ، مما وافق رواية : البخاري ، وأبي داود ، والنسائي ، وابن ماجه |
|
|
▪ |
عبدالرحمن بن أبي حرمي فتوح الكاتب العطار |
645 |
1394 |
- |
إسناد الأربعين حديثاً المروي عن ذرية سيد المرسلين . أو : سلسلة الذهب الإبريز ، والإكسير العزيز |
|
|
▪ |
الحسن بن محمد الصاغاني ، رضي الدين |
650 |
1395 |
- |
الدر الملتقط في تبيين الغلط (غلط صاغاني) في بيان الأحاديث الموضوعات في "الشهاب" ؛ للقضاعي (454هـ) . وذيله "النجم" ؛ للأقليشي (000هـ) . مع التنبيه على أشهر ما يدور على الألسنة من الموضوعات . وتعقب زين الدين العراقي (826هـ) ثلاثة عشر حديثاً ؛ فبين أنها ليست بموضوعة . |
|
1396 |
- |
الموضوعات (موضوعات صاغاني) (145) نصاً) . أدرج فيه أحاديثاً لم تبلغ درجة الوضع . |
|
|
▪ |
عبدالعظيم بن عبدالقوي المنذري |
|
1397 |
- |
مجلس في فضل صوم يوم عاشوراء |
|
|
▪ |
البكري ، الحسن بن محمد ، صدر الدين ، أبو علي |
656 |
1398 |
- |
الأربعون حديثاً ، عن الأربعين ، من أربعين ، عن أربعين (أربعون بكري) |
|
|
▪ |
العطار ، يحيى بن علي |
662 |
1399 |
- |
غرر الفوائد في بيان ما وقع في صحيح مسلم من الأسانيد المقطوعة (غرر) (43 نصاً). في بيان الأحاديث التي ذكرها الجياني (672هـ) وأحاديث على شاكلتها . يورد الحديث . موضحاً إعلال من أعله . ثم يعقب ذلك ببيان اتصاله من كتب السنة . وفي كثير من الأحيان يورده بسنده هو متصلاً. معلقاً بذكر وهم ، أو نكتة إسنادية ، وغيرها . |
|
1400 |
- |
نزهة النظر في ذكر من حدث ، عن أبي القاسم البغوي ، من الحفاظ ، والأكابر (نزهة) (102 ترجمة) ، ببعض حديث تلامذة لأبي القاسم البغوي (317هـ) . بأسانيده إلى المترجم له . مختاراً من حديث المترجم له روايته ، عن البغوي . |
|