|
▪ |
ابن عبد البر ، يوسف بن عبدالله ، النمري ، أبو عمر |
463 |
1115 |
- |
الاستيعاب في معرفة الأصحاب (استيعاب) (3590 ترجمة) لمن صحب الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم ، أو ذكر له صحبة . وبعض ما رواه صاحب الترجمة من أحاديث . والغالب على تراجمه الاختصار . |
|
1116 |
- |
جامع بيان العِلم وفضله وما ينبغي في روايته وحمله (جامع بر) |
|
1117 |
- |
الزيادات التي تقع في الموطأ عند يحيى بن يحيى ، عن مالك |
|
|
▪ |
عبدالكريم بن هوازن بن عبدالملك القشيري |
465 |
1118 |
- |
الأربعون في تصحيح المعاملة |
|
1119 |
- |
الأمالي |
|
|
▪ |
محمد بن علي بن محمد العباسي الهاشمي ، ابن الغريق |
465 |
1120 |
- |
المشيخة الصغرى |
|
|
▪ |
محمد بن أحمد بن عمر بن الحسن |
465 |
1121 |
- |
الأمالي |
|
|
▪ |
أبو محمد الكتاني ، عبدالعزيز بن أحمد بن محمد |
466 |
1122 |
- |
الأمالي |
|
1123 |
- |
الجزء من حديثه |
|
1124 |
- |
ذيل تاريخ مولد العلماء ووفياتهم (ذيل كتاني) |
|
1125 |
- |
مسلسل التمر (تمر كتاني) |
|
1126 |
- |
مسلسل العيدين (عيدين كتاني) (28 نصاً) . |
|
|
▪ |
محمد بن إبراهيم بن علي المستملي العطار |
466 |
1127 |
- |
الأربعون |
|
|
▪ |
الواحدي ، علي بن أحمد ، أبو الحسن |
468 |
1128 |
- |
أسباب نزول القرآن (واحدي) |
|
|
▪ |
علي بن عبدالرحمن النيسابوري ، ابن عليك |
468 |
1129 |
- |
الفوائد |
|
|
▪ |
عبدالله بن محمد بن عبدالله الصريفيني ، ابن هزار مراد |
469 |
1130 |
- |
الأمالي |
|
|
▪ |
أحمد بن عبدالواحد السلمي الرئيس ، ابن أبي الحديد |
469 |
1131 |
- |
الفوائد |
|
|
▪ |
أحمد بن محمد بن أحمد البزاز ، ابن النقور |
470 |
1132 |
- |
الجزء فيه حديث نيل مصر ، وغير ذلك |
|
1133 |
- |
الخماسيات |
|
|
▪ |
ابن منده ، عبد الرحمن بن محمد بن إسحاق ، أبو القاسم |
470 |
1134 |
- |
الرد على من يقول آلم حرف لينفي الألف والميم عن كلام الله عز وجل (رد آلم) |
|
|
▪ |
ابن البناء ، الحسن بن أحمد بن عبدالله ، البغدادي ، أبو علي |
471 |
1135 |
- |
الرسالة المغنية في السكوت ولزوم البيت (سكوت) |
|
1136 |
- |
فضل التهليل وثوابه الجزيل (تهليل) |
|
|
▪ |
التنوخي ، علي ، أبو القاسم |
474 |
1137 |
- |
الفوائد العوالي المؤرخة من الصحاح والغرائب (فوائد تنوخي) |
|
|
▪ |
عبدالوهاب بن محمد بن إسحاق الأصبهاني ، أبو عمر ابن منده |
|
1138 |
- |
الجزء من حديثه |
|
1139 |
- |
الفوائد (فوائد منده) |
|
|
▪ |
أبو الطاهر بن أبي الصقر ، اللخمي ، الأنباري ، الخطيب |
476 |
1140 |
- |
المشيخة (صقر) |
|
|
▪ |
أبو معشر الطبري ، عبدالكريم بن عبدالصمد ، القطان ، المقرئ |
478 |
1141 |
- |
الجزء فيه حديثان (جزء معشر) أحدهما في صلاة الرغائب . والآخر في وظائف يوم الجمعة . |
|
|
▪ |
أبو إسماعيل الهروي ، عبدالله بن محمد |
481 |
1142 |
- |
الأربعون في دلائل التوحيد (أربعون هروي) |
|
1143 |
- |
ذم الكلام وأهله (كلام) في ضرر علم الكلام ، وما يجر إليه . ورد على نفاة ، ومنكري الأسماء ، والصفات . مورداً النصوص بأسانيدها ، مع الحكم على بعضها . |
|
|
▪ |
عثمان بن محمد بن عبيدالله المحمي الرئيس |
481 |
1144 |
- |
الجزء من حديثه |
|
|
▪ |
محمد بن علي بن علي الدجاجي ، أبو الغنائم |
483 |
1145 |
- |
من حديث أحمد بن الحسن ، وأحاديث مسلسلات |
|
|
▪ |
مالك بن أحمد بن علي البانياسي |
485 |
1146 |
- |
الجزء فيه مجلسان ؛ أحدهما : عن ابن بشران ، والثاني عن أبي الفتح بن أبي الفوارس |
|
|
▪ |
محمد بن الحسين الثقفي ، ابن فنجويه |
485 |
1147 |
- |
الأمالي |
|
|
▪ |
نظام الملك أبو علي الحسن بن علي بن إسحاق |
485 |
1148 |
- |
الأمالي (أمالي نظام) (24 نصاً) . |
|
|
▪ |
سليمان بن إبراهيم بن محمد الملنجي |
486 |
1149 |
- |
المستخرج على الصحيحين |
|
|
▪ |
ابن ماكولا ، علي بن هبة الله ، العجلي ، الأمير ، أبو نصر |
486 |
1150 |
- |
تهذيب مستمر الأوهام على ذوي المعرفة وأولي الأفهام (أوهام ماكولا) |
|
|
▪ |
أحمد بن علي بن عبدالله بن عمر بن خلف |
478 |
1151 |
- |
الأمالي |
|
|
▪ |
علي بن محمد بن علي المصيصي الأسنوي ، ابن أبي العلاء |
487 |
1152 |
- |
الجزء فيه من حديث أبي علي الفزاري ، وأحمد المروزي |
|
|
▪ |
محمد بن أبي نصرفتوح الحميدي ، محمد ، الأزدي ، الميورقي |
488 |
1153 |
- |
تفسير غريب ما في الصحيحين : البخاري ، ومسلم |
|
1154 |
- |
الجمع بين الصحيحين : البخاري ، ومسلم (حميدي) جمع فيه المصنف ما في صحيحي البخاري ، ومسلم من المتون ، مجردة من الأسانيد . مع حفظ تراجمهما ، وجمع متفرقهما . وتتبع زيادة كل راو في كل متن . واعتنى بإتمام الأحاديث التي جاءت مختصرة فيهما . مع الإشارة إلى الخلاف في الروايات . |
|
|
▪ |
رزق الله بن عبدالوهاب التميمي |
488 |
1155 |
- |
أحاديث من مسموعاته |
|
1156 |
- |
الأمالي |
|
|
▪ |
أحمد بن الحسن بن خيرون |
488 |
1157 |
- |
الفوائد العوالي ، والأحاديث ،والغرائب |
|
|
▪ |
هشام بن أحمد بن هشام الوقشي |
489 |
1158 |
- |
التعليق على الموطأ في تفسير لغاته ، وغوامض إعرابه ، ومعانيه |
|
|
▪ |
القاضي الجرجاني عبدالله بن يوسف |
489 |
1159 |
- |
علة الحديث المسلسل في يوم العيدين : الصلاة ، والخطبة (عيدين جرجاني) |
|
|
▪ |
القاسم بن الفضل الثقفي |
489 |
1160 |
- |
أحاديث منتقاة من مسموعاته ، عن شيوخه النيسابوريين |
|
1161 |
- |
الأربعون |
|
1162 |
- |
الفوائد المنتقاة : الثقفيات |
|
|
▪ |
نصر بن إبراهيم بن نصر النابلسي الفقيه |
490 |
1163 |
- |
الأربعينات |
|
1164 |
- |
الأمالي |
|
1165 |
- |
تحريم المتعة |
|
1166 |
- |
الجزء من حديثه |
|
|
▪ |
طراد بن محمد بن علي الهاشمي الزينبي ، أبو الفوارس |
491 |
1167 |
- |
الأمالي |
|
1168 |
- |
الفوائد المنتقاة ، والغرائب |
|
|
▪ |
علي بن حسن الخلعي |
492 |
1169 |
- |
الخلعيات (من جمع الجوامع) (خلعيات) |
|
|
▪ |
ابن ودعان الموصلي ، محمد بن علي ، أبو نصر |
494 |
1170 |
- |
الأربعون الودعانية (ودعانية) نسبة إلى جامعها ابن ودعان . وقد تكلم عليها الحفاظ ، فذكروا أن ابن ودعان سرقها من زيد بن رفاعة . وأن زيداً كان كذاباً ؛ ألف بين كلمات النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ، وكلمات من كلام لقمان، والحكماء ، وغيرهم . وزاد عليها . |
|
|
▪ |
نصر بن أحمد بن عبدالله بن البطر البزاز |
494 |
1171 |
- |
الجزء من حديث أبي بكر أحمد بن طلحة |
|
1172 |
- |
الفوائد |
|
|
▪ |
محمد بن عبدالواحد بن عبدالعزيز المديني ، أبو مطيع |
497 |
1173 |
- |
الأمالي |
|
|
▪ |
أحمد بن علي الصوفي الطريثيتي |
497 |
1174 |
- |
الأحاديث المسلسلات |
|
|
▪ |
الحسين بن محمد بن أحمد الغساني الجياني |
498 |
1175 |
- |
تقييد المهمل . وتمييز المشكل |
|
|
▪ |
أحمد بن محمد بن أحمد البرداني البغدادي |
|
1176 |
- |
الفوائد الحسان العوالي المنتقاة الصحاح على شرط الشيخين |
|
|
▪ |
جعفر بن أحمد بن الحسن القاري السراج |
500 |
1177 |
- |
المنتخب من الفوائد الصحاح العوالي |
|
|
▪ |
علي بن طاهر بن جعفر النحوي السلمي |
500 |
1178 |
- |
كتاب الجهاد |
|
|
▪ |
المبارك بن عبدالجبار بن أحمدالصيرفي ، ابن الطيوري |
500 |
1179 |
- |
الأجزاء الطيوريات |
|
|
▪ |
ابن القيسراني ، محمد بن طاهر ، الشيباني ، أبو الفضل |
507 |
1180 |
- |
أطراف : الغرائب ، والأفراد من حديث رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم ؛ للدارقطني |
|
1181 |
- |
أطراف الكتب الستة |
|
1182 |
- |
الأنساب المتفقة (أنساب متفقة) |
|
1183 |
- |
إيضاح الإشكال (إشكال) |
|
1184 |
- |
تذكرة الموضوعات (موضوعات قيسراني) |
|
1185 |
- |
شروط الأئمة الستة (شروط الستة) |
|
1186 |
- |
مسألة العلو والنزول في الحديث (علو ونزول قيسراني) |
|
|
▪ |
شجاع بن فارس |
507 |
1187 |
- |
الفوائد المخرجة من الأصول . أو : معجم شيوخ ابن الغريق |
|
|
▪ |
علي بن إبراهيم بن العباس ، النسيب |
508 |
1188 |
- |
الفوائد المنتخبة الصحاح ، والغرائب |
|
|
▪ |
الديلمي ، شيرويه بن شهر دار شيرويه |
509 |
1189 |
- |
فردوس الأخبار بمأثور الخطاب المخرج على كتاب الشهاب (فردوس) |
|
|
▪ |
عبدالغفار بن محمد بن الحسين الشيروي |
510 |
1190 |
- |
العوالي الصحاح ، والغرائب الحسان |
|
|
▪ |
خميس بن علي ، الحوزي ، أبو الكرم |
510 |
1191 |
- |
سؤالات الحافظ السلفي لخميس الحوزي عن جماعة من أهل واسط (سؤالات سلفي خميس) |
|
|
▪ |
محمد بن علي بن ميمون الكوفي ، أبو الغنائم ، أُبي النرسي |
510 |
1192 |
- |
ثواب قضاء حوائج الإخوان . وما جاء في إغاثة اللهفان |
|
1193 |
- |
المشيخة : الفوائد المنتقاة الغرائب الحسان عن الشيوخ الكوفيين |
|
|
▪ |
ابن منده ، يحيى بن عبدالوهاب بن محمد ، أبو زكريا |
511 |
1194 |
- |
الأمالي |
|
1195 |
- |
تاريخ أصبهان |
|
1196 |
- |
الجزء من حديثه |
|
1197 |
- |
معرفة أسامي أرداف النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم (أرداف) |
|
1198 |
- |
من عاش مئة وعشرين سنة من الصحابة (مئة وعشرون) |
|
|
▪ |
الجركاني ، محمد بن أحمد بن أحمد ، أبو الرجاء |
514 |
1199 |
- |
الجزء من حديثه (جزء جرجاني) (20 نصاً) . |
|
|
▪ |
محمد بن عبدالواحد بن محمد الدقاق |
516 |
1200 |
- |
الأمالي : المعجم الصغير |
|
1201 |
- |
المعجم الكبير |
|