logo logo logo

الدخول إلى موقع مادة النحو الوظيفي - داع 101


الساعات المكتبية: 


مفردات المقرر: 

الأسبوع الموضوع ملاحظات
الأول مدخل إلى علم القواعد : (مراجعة عامة)​ اختبار سريع لمعرفة مستوى الطلاب
الثاني علامات الإعراب الأصلية والفرعية : الأصلية : (الرفع ، والنصب ، والجر) التعرض للقضايا التي يكثر فيها الخطأ عند الطلاب فيما يعرب بعلامات إعراب فرعية ، ومعالجتها وظيفياً دون الخوض في الخلافات والتفاصيل غير الوظيفية من خلال إنشاءاتهم النصية .​
الثالث الأسماء الخمسة وتطبيقات لغوية على الأسماء الخمسة
الرابع تقسيم الأسماء: معالجة ما يكثر فيه الخطأ من المرفوع كـ(المبتدأ وخبره، والفاعل ونائبه ، واسم كان ، وخبر إن، والفاعل، والخبر، والتوابع) التعرض إلى أبرز المواطن التي يكثر فيها الخطأ من المرفوع المنصوب والمجرور من الأسماء دون الخوض في التفصيلات من خلال إنشاءاتهم النصية.​
الخامس معالجة ما يكثر فيه الخطأ من المنصوب كـ(المفعولات، وخبر كان، واسم إن، والمفعول، والتوابع) ومعالجة ما يكثر فيه الخطأ من المجرور كـ(المضاف إليه)
السادس تطبيقات لغوية عامة على ما سبق
الاختبار الأول​
​قراءة نصوص لغوية وصياغة بعض النصوص من قبل الطلاب.
السابع تقسيم الأفعال : الأفعال الخمسة. الصحيح الآخر والمعتل الآخر، وعلامة الإعراب فيها. تطبيقات لغوية على الأفعال ​ معالجة الأخطاء التي تشيع في استعمال الطلاب للأفعال وظيفياً من خلال إنشاءاتهم النصية .​
الثامن الممنوع من الصرف وتطبيقات لغوية على الممنوع من الصرف​
التاسع الأعداد : 1. تذكيرها وتأنيثها 2. حركة إعرابها (المبنية والمركبة) 3. ضبط المعدود (مميز العدد) ​ ​معالجة الأخطاء التي تشيع في باب العدد (قراءة وكتابة) من خلال التطبيقات اللغوية ، علماً بأن هذا الباب يكثر استعماله لدى الطلاب بحكم تخصصاتهم.
العاشر تطبيقات إنشائية وقرائية
الحادي عشر طبيقات لغوية عامة على ما سبق
الاختبار الثاني
​قراءة نصوص لغوية مختارة من فصيح الكلام وصياغة بعض النصوص من قبل الطلاب
الثاني عشر أخطاء إملائية شائعة: 1. الهمزة. تطبيقات لغوية ​​معالجة ما يكثر الخطأ فيه من الأبواب الإملائية المهمة للطالب .
الثالث عشر 2. زيادة بعض الأحرف في الخط الإملائي. تطبيقات لغوية
الرابع عشر أخطاء لغوية شائعة​
الخامس عشر ​تطيبقات نصية قرائية وكتابية عامة على ما سبق​ دراسته -