| الأسبوع | الموضوع | ملاحظات |
|---|---|---|
| الأول | مدخل إلى علم القواعد : (مراجعة عامة) | اختبار سريع لمعرفة مستوى الطلاب |
| الثاني | علامات الإعراب الأصلية والفرعية : الأصلية : (الرفع ، والنصب ، والجر) | التعرض للقضايا التي يكثر فيها الخطأ عند الطلاب فيما يعرب بعلامات إعراب فرعية ، ومعالجتها وظيفياً دون الخوض في الخلافات والتفاصيل غير الوظيفية من خلال إنشاءاتهم النصية . |
| الثالث | الأسماء الخمسة وتطبيقات لغوية على الأسماء الخمسة | |
| الرابع | تقسيم الأسماء: معالجة ما يكثر فيه الخطأ من المرفوع كـ(المبتدأ وخبره، والفاعل ونائبه ، واسم كان ، وخبر إن، والفاعل، والخبر، والتوابع) | التعرض إلى أبرز المواطن التي يكثر فيها الخطأ من المرفوع المنصوب والمجرور من الأسماء دون الخوض في التفصيلات من خلال إنشاءاتهم النصية. |
| الخامس | معالجة ما يكثر فيه الخطأ من المنصوب كـ(المفعولات، وخبر كان، واسم إن، والمفعول، والتوابع) ومعالجة ما يكثر فيه الخطأ من المجرور كـ(المضاف إليه) | |
| السادس | تطبيقات لغوية عامة على ما سبق الاختبار الأول |
قراءة نصوص لغوية وصياغة بعض النصوص من قبل الطلاب. |
| السابع | تقسيم الأفعال : الأفعال الخمسة. الصحيح الآخر والمعتل الآخر، وعلامة الإعراب فيها. تطبيقات لغوية على الأفعال | معالجة الأخطاء التي تشيع في استعمال الطلاب للأفعال وظيفياً من خلال إنشاءاتهم النصية . |
| الثامن | الممنوع من الصرف وتطبيقات لغوية على الممنوع من الصرف | |
| التاسع | الأعداد : 1. تذكيرها وتأنيثها 2. حركة إعرابها (المبنية والمركبة) 3. ضبط المعدود (مميز العدد) | معالجة الأخطاء التي تشيع في باب العدد (قراءة وكتابة) من خلال التطبيقات اللغوية ، علماً بأن هذا الباب يكثر استعماله لدى الطلاب بحكم تخصصاتهم. |
| العاشر | تطبيقات إنشائية وقرائية | |
| الحادي عشر | طبيقات لغوية عامة على ما سبق الاختبار الثاني |
قراءة نصوص لغوية مختارة من فصيح الكلام وصياغة بعض النصوص من قبل الطلاب |
| الثاني عشر | أخطاء إملائية شائعة: 1. الهمزة. تطبيقات لغوية | معالجة ما يكثر الخطأ فيه من الأبواب الإملائية المهمة للطالب . |
| الثالث عشر | 2. زيادة بعض الأحرف في الخط الإملائي. تطبيقات لغوية | |
| الرابع عشر | أخطاء لغوية شائعة | |
| الخامس عشر | تطيبقات نصية قرائية وكتابية عامة على ما سبق دراسته | - |