الأفعال بناؤها وإعرابها :

الأفعال أنواع ثلاثة  :

  أ_  الفعل الماضي :

وهو مبني على الفتح في الأصل ويبنى على السكون إذا اتصل به ضمير رفع متحرك (تاء الفاعل ، نون النسوة ، (نا) الدالة على الفاعلين

قال تعالى (صراط الذين أنعمتَ عليهم ) (هاجرنَ معك ) (إنا نحن نزلْنا الذكر وإنا له لحافظون)

ب _   الأمــر :

والأمر كذلك مبني دائما .وبناؤه في الأصل على السكون ويبنى على حذف حرف العلة إذا كان معتل الآخر ،وعلى حذف  النون

إذا كان من الأفعال الخمسة .ويبنى على الفتح إذا تصل بنون توكيد خفيفة أو ثقيلة  مثل اكتبنْ  ، واكتبنَّ .

وبناؤه باختصار على ما يجزم به مضارعه، وتلخيص ذلك على النحو التالي :-

نوع الفعل

مثال

جزم مضارعه

الأمر منه

علامة بنائه

صحيحّ

جلسَ

لم يجلسْ (السكون)

اجلسْ

السكون

معتل الآخر

رمى دعا- سعى

لم يرمِ لم يدْعُ -لم يسعَ

ارمِ ادعُ - اسعَ

حذف حرف العلة

من الأفعال الخمس

يعلمان

لم يعلما (حذف النون)

اعلما

حذف النون

 

يعلمون

لم يعلموا (حذف النون)

اعلموا

حذف النون

 

تعلمين

لم تعلمي (حذف النون)

اعلمي

حذف النون

 

ج - المضارع :

و الأصل في المضارعِ الأعرابُ ، ولا يبنى إلا في حالتين :

- إذا اتصلتْ به نون التوكيد الخفيفة أو الثقيلة ، و يبنى معها على الفتح. مثل : (ليسجنَنَّ و ليكونَاْ من الصاغرين) (الأولى ثقيلة و الثانية خفيفة).

- إذا اتصلتْ به نونُ النسوِة , فإنه يبنى معها على السكون .

   مثل : (والوالدات يُرضعْن أولادَهنَّ حولينِ كاملين)

           ويعرب إذا لم تتصل به نون النسوة ولانون التوكيد المباشر

               وإعرابه بالرفع ، أوالنصب ،أوالجزم  يرفع بضمة ظاهرة أومقدرة أو بثبوت النون

(تسيل) على حد الظباة نفوسنا      وليست على غير الظباة (تسيل)

 يقولون لاتبعد وهم يدفنوني         وأين  مكان البعد إلامكانيا  

ولو أنما أسعى لأدنى معيشة كفاني           ولم أطلب قليل من المال

ينصب بفتحة ظاهرة أومقدرة أوبحذف النون       قال تعالى { حتى يقول الرسول والذين آمنوا معه}     { وأن تصوموا خير لكم إن كنتم تعلمون }   

                                                                ألاَ نَوْمٌ يعار فَلاَ كَرَى لِي     لَعَلِّي أنْ أرَى طَيْفَ الخَيَالِ

ويجزم بالسكون ، أو بحذف حرف العلة ، أو بحذف النون  قال تعالى{ فمن يعمل مثقال ذرة خيراً يره }{ ألم نشرح لك صدرك}

 
لاتنم واغتنم مسرة يوم       إن تحت التراب نوماً طويلا
 
لا تلق دهرك إلا غير مكترث      مادام يصحب فيه روحك البدن
 
ولا تحســـداني بارك الله فيكما     من الأرض ذات العرض أن توسعا ليا


 


[1] باب في حروف العلة .

[2] الأفعال الخمسة : كل فعل مضارع اتصل به : ألف الاثنين ، واو الجماعة ، ياء المخاطبة