الأستاذ الدكتور  وائل بن عبد الحكيم موسى

العميد المؤسس لمعهد الريادة في الأعمال

الأستاذ في قسم الهندسة الكهربائية



يشغل الدكتور وائل بن عبد الحكيم موسى، الأستاذ  (البروفيسور) في قسم الهندسة الكهربائية بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن منصب العميد المؤسس لمعهد الريادة في الأعمال بالجامعة؛ ويتمثل دوره الأساس بالعمل على إيجاد نموذج رائد في المنطقة لتعليم ريادة الأعمال والسعي إلى تأصيل الفكرالريادي والقيادة الريادية لدى طلاب الجامعة وأساتذتها وخريجي الجامعات السعودية وبرنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث وفق توجهات الجامعة و توافقاً مع رؤية المملكة 2030.


معلومات التواصل 

مكتب +966 (13) 860 7781 / 7701
فاكس +966 (13) 860 3535
بريد إلكتروني  wailmousa@kfupm.edu.sa
العنوان معهد الريادة في الأعمال، مبنى مجمع الابتكار، وادي الظهران للتقنية- جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

    

 

دراسته الجامعية والعليا:

  • التحق الدكتور موسى بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالظهران عام 1995م طالباً، حيث حصل على درجتي بكالوريوس مع مرتبة الشرف الثانية، إحداهما في الهندسة الكهربائية (2000م) والأخرى في العلوم الرياضية (2001م).

  • حصل على درجة ماجستير العلوم في الهندسة الكهربائية من نفس الجامعة عام 2003م.

  • كان الدكتور وائل موسى هو الطالب السعودي الأول الذي قام مركز أبحاث شلمبرجيه للدراسات الكربونية- الكائن حالياً بوادي الظهران للتقنية -جامعة الملك فهد للبترول والمعادن- بابتعاثه لنيل درجة الدكتوراه عام 2003م، وقد حصل عليها من قسم هندسة الكهرباء والإلكترونيات بجامعة ليدز بالمملكة المتحدة (University of Leeds) عام 2006م.

 

أنشطته الأكاديمية والبحثية والابتكارية:

  • قام الدكتور موسى بالإشراف على العديد من الطلاب وتدريس العديد من المقررات في الهندسة الكهربائية.

  • قام باستحداث وتطوير مقررات خاصة بمعالجة الإشارات والصور الرقمية المتعلقة بالموجات السيزمية والجيوفيزيائية يتم تدريسها حالياً بقسم الهندسة الكهربائية.

  • لدى الدكتور موسى أكثر من 50 بحثاً وأوراقاً في مؤتمرات وتقاريراً علمية جميعها محكّمة و منشورة في مجال تخصصه.

  • كما أن لديه 6 براءات اختراع صادرة (issued patents) كذلك عدد منها مسجلة (filed patents) من مكتب براءات الإختراع والملكية الفكرية بالولايات المتحدة.

  • له كتابان جامعيان منشوران مع مطبعة جامعة كامبريدج (Cambridge University Press) ومطبعة جون وايلي وأولاده (J. Wiley & Sons) وكتاب آخر منشور مع مطبعة مورغان وكلي بول (Morgan & Claypool Publishers) - جميعها في مجال تخصصه الدقيق.

  • كما تم ترخيص أولي  وتطوير إحدى براءات اختراعه المسجلة إلى مستوى الجاهزية التقنية (Technology Readiness Level) 4-5 بواسطة شركة ناشئة تسمى كور إيكو (CoreEcho). هذه التقنية هي عملية تعتمد على الموجات فوق الصوتية تُستخدم لدراسة خصائص الصخور الأساسية بناءً على تقنيات الاستكشاف السيزمية وبطرق ذات كفاءة عالية؛ حيث تأسست كور إيكو في عام 2014م من قبل اثنين من طلبة الدراسات العليا وطالب بكالوريوس بالجامعة. وتحصلت على العديد من جوائز مسابقات خطة الأعمال في بالمملكة بالإضافة إلى المركز الأول والريشة الذهبية في المؤتمر الطلابي السنوي السادس بوزارة التعليم العالي في عام 2015م. كما تلقت كور إيكو دعماً مالياً قيمته  أكثر من 600 ألف ريال سعودي لتطوير نموذج إثبات الفكرة (Proof-of-Concept Fund) من قبل شركة وادي الظهران للتقنية .

 

ونتيجة لجهوده الدؤوبة في تعزيز مجال معالجة الإشارات السيزمية وبدعم كبير من إدارة الجامعة وقتها ساهم الدكتور وائل بشكل كبير في تأسيس وتفعيل التعاون بين جامعة الملك فهد للبترول والمعادن ومعهد جورجيا التقني (Georgia Institute  of Technology)  بالولايات المتحدة والذي دام لمدة 8 سنوات.



 

مناصبه الأكاديمية والإدارية:

  • عَمِلَ الدكتور موسى باحثاً علمياً في معالجة الإشارات التطبيقية الجيوفيزيائية في مركز أبحاث شلمبرجيه للدراسات الكربونية - بوادي الظهران للتقنية - في الفترة من عام 2006م وحتى عام 2009م.

  • عمل منذ 2009م أستاذاً مساعداً وأستاذا مشاركاً ومن ثم أستاذاً بقسم الهندسة الكهربائية بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن.

  • تقلد الدكتور موسى منصب مدير تطوير الأعمال بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن عام 2009م؛ حيث عمل مع زملائه المختصين في الجامعة على تطوير العمل في صندوق دعم البحوث والبرامج التعليمية "وقف الجامعة".

  • تسنت فرصة للدكتور موسى العمل عام 2011-2012م في جامعة أم القرى كمستشار لوكيل الجامعة للأعمال والابتكار حيث عمل وقتها على كتابة مقترح واستراتيجية شركة وادي مكة للتقنية وساعد في تأسيس أوقاف جامعة أم القرى بالإضافة إلى إعادة هيكلة الأهداف وتطوير مهام مكتب التعاون المحلي والدولي بجامعة أم القرى.

  • حين عودته لجامعة الملك فهد للبترول والمعادن عمل مديراً لمركز حاضنات الأعمال عام 2012م قبل أن يشغل منصب وكيل معهد الريادة في الأعمال بالجامعة عام 2014م و من ثم أول عميدٍ (العميد المؤسس) للمعهد عام 2016م؛ حيث ساهم الدكتور موسى وبدعم من إدارة الجامعة بالآتي:

  1. تمكن الدكتور موسى في الأعوام الأكاديمية بين 2013م و 2019م من جمع حوالي 14.8 مليون ريال سعودي -منها 12.3 مليون ريال سعودي في آخر ثلاث أعوام أكاديمية- كتبرعات وقفية وهبات ومساهمات لبرامج ومناشط ريادة الأعمال بالجامعة ومنها على سبيل المثال تسمية قاعة تعليمية لأول مرة بالجامعة باسم سيدة سعودية -السيدة هيا المعجل -رحمها الله- لتعليم ريادة الأعمال.

  2. استحداث برامج نوعية وفريدة في مجال ريادة الأعمال ومنها برنامج القيادة الريادية للنشئ وبرنامج رواد 2030 وبرنامج جامعة الملك فهد للبترول والمعادن-سابك لريادة الأعمال في المشاريع الصناعية "نساهم" وبرنامج مفاتيح الخير للتمويل وبرنامج التوجيه والإرشاد والتدريب على الأعمال ومسرعة أعمال بداية-تك وكذلك المعسكر التدريبي لمسابقة شركة سابك لريادة الأعمال 2019م بالولايات المتحدة الأمريكية.

  3. استحداث مجلس استشاري دولي من خبراء عالميين في مجال ريادة الأعمال ومن رجال الصناعة.

  4. استقطاب أكثر من 140 من رجال وسيدات وشباب وشابات الأعمال وكذلك الباحثين من الشركات القاطنة بوادي الظهران للتقنية لتوجيه وإرشاد المحتضين بالمعهد.

  5. استقطاب أكثر من 30 خبيراً عالمياً في التعليم الجامعي  من أشهر وأعرق الجامعات في الولايات المتحدة في مجال ريادة الأعمال.

  6. تنظيم وإقامة 6 منتديات لريادة الأعمال أقامتها الجامعة منذ عام 2013م بوجود خبراء عالميين ومحليين في مجال ريادة الأعمال.

  7. عام 2017م قام باستحداث وتطوير الخطة الاستراتيجية للمعهد 2020.

  8. شارك الدكتور موسى كمحكم في مسابقة السيد بيرتون دي مورغان السنوية لخطة الأعمال الثامنة و العشرين عام 2015م و التاسعة و العشرين عام 2016م على التوالي بجامعة بوردو الأمريكية (Purdue University)؛ وهي المسابقة التي تأسست عام 1987م وتعد ثالث أقدم مسابقة من نوعها في الولايات المتحدة الأمريكية.

  9. فَتْح المجال للسيدات من طالبات الجامعة وخارجها للإلتحاق ببرامج المعهد إبتداءاً من شهر يناير 2020م.

  10. قاد وأشرف على مشروع تطوير وتحسين بيئة التعلم والعمل في معهد الريادة في الأعمال خلال الفترة نوفمبر 2019-سبتمبر 2020م.

  11. قام في فبراير 2020م باستحداث  مبادرة تحدي الشركات الناشئة بوادي الظهران لتقنية والتي شاركت فيها أكثر من 5 كيانات من الجامعة وتم تقديمها كفرصة للطلاب وأعضاء هيئة التدريس ورواد الأعمال في المنطقة الشرقية؛ حيث يعمل حالياً أكثر من 30 شركة ناشئة تعمل على خطط الأعمال وتطوير النماذج الأولية لمشاريعهم.

  12. قام في مايو 2020م بتقديم مبادرة جديدة تسمى " نساعد" من أجل دعم طلاب ورواد الأعمال بالجامعة الوصول إلى حلول مبتكرة تساعد في كبح جماح جائحة كورونا (COVID-19) حيث شارك العديد من الطلاب ورواد الأعمال وبدعم من القطاع الصناعي في إنشاء شركتين ناشئتين في السوق تخدم التعايش مع واقع الجائحة وكذلك تم توزيع أكثر من 4000 قناع واقي للعديد من الجهات منها الحرس الوطني بالمنطقة الشرقية.

 

 تحصلت الجامعة نظير مناشطها في ريادة الأعمال في عهده على جائزة أفضل جامعة تدعم ريادة الأعمال والمنشآت الصغيرة والمتوسطة بالمملكة في أول نسخة للجائزة المقدمة من الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت" ضمن فعاليات ملتقى ومعرض بيبان 2017م، فضلاً عن وجود أكثر من 30 شركة ناشئة قائمة منذ 5 سنوات في السوق السعودي-إستفادت من دعم الجامعة من خلال المعهد- حيث تجاوز مجموع مدخولاتها ال 25 مليون ريال سعودي وقامت بتوظيف أكثر من 100 شاب وشابة وقدمت أكثر من 400 وظيفة موسمية. كما حققت حاضنة الأعمال بالمعهد في عهده المركز الأول بالمملكة بين جميع حاضنات الأعمال الُمرخصة من قبل منشآت وذلك حسب تقريرها المعد من قبل شركة PwC  والمنشور في أغسطس 2021م.

  


 

أنشطته في الهيئات المحلية والعالمية:

  • الدكتور وائل موسى عضو في العديد من الهيئات المهنية المحلية والعالمية وعمل كذلك منسقاً لمركز القيادة الأكاديمية بوزارة التعليم العالي منذ عام 2009م وانتهى عمله في المركز كنائبٍ لمديره منذ 2016م وحتى عام 2018م.

  • في أواخر عام 2006م مثّل المملكة العربية السعودية في اللجنة الافتتاحية للشباب بمجلس البترول العالمي (Youth Committee- World Petroleum Council)، كما أصبح نائب رئيس اللجنة ذاتها في بداية عام 2007م، وتقلد منصب الرئيس منذ شهر يونيو عام 2008م وحتى نهاية تلك الدورة في شهر ديسمبر 2011م.

 

  

 

التدريب التنفيذي:

  • شارك الدكتور وائل في صيف عام 2013م في البرنامج التنفيذي الثاني والثالثين لكلية بابسون الأمريكية (Babson College) لتدريب معلمي ريادة الأعمال.

  • شارك كذلك في صيف عام 2013م في البرنامج التنفيذي "برنامج التطوير الإداري للتعليم الجامعي" في جامعة هارفارد (Harvard University) بالولايات المتحدة.

  • في صيف عام 2018م شارك في البرنامج التنفيذي "المالية والمحاسبية للتنفيذيين الغير ماليين" بكلية ستيرن بجامعة نيويورك (Stern Business School-New York University).

  • وكذلك في صيف عام 2018م في البرنامج التنفيذي التاسع والأربعين "معهد الإدارة التعليمية للتعليم الجامعي" في جامعة هارفارد بالولايات المتحدة (Harvard University).

 

جوائز التقدير والعرفان:

  • حصل الدكتور وائل موسى على العديد من جوائز الشرف وشهادات التقدير ومنها على سبيل المثال لا الحصر حصوله على خطاب التميز من الرئيس والمدير التنفيذي لشركة شلمبرجيه عام 2008م و ذلك لإسهاماته الفنية والبحثية للشركة ومركز أبحاث شلمبرجيه للدراسات الكربونية؛ حيث ظهر في عدد شهر يناير 2009م في مجلة شركة شلمبرجيه في مقال بعنوان: " لديه حلم ... والباحث السعودي وائل موسى يعمل على تحقيقه He has a Dream...And Saudi Research Scientist Wail Mousa isn't just sleeping on it" وظهر كذلك في "Saudi Arabia Who's Who"  في شهر ديسمير 2019م في صحيفة Arab News.

  •  وحصل كذلك على جائزة التميز لخدمة قسم الهندسة الكهربائية بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن للعام الأكاديمي 2008م-2009م،

  • كما حصل في عام 2011م على رسالة تقدير من معالي مدير جامعة الملك فهد للبترول والمعادن وقتها نظير نشره تجربة مقرر مستحدث بالهندسة الكهربائية في إحدى المجّلات العلمية المرموقة في مجال تدريس الهندسة الكهربائية والتابعة لمعهد المهندسين الإلكترونيين والكهربائيين بالولايات المتحدة الأمريكية.

  •     حصل على جائزة ريادة الأعمال – أحد جوائز خريجي الدراسة في المملكة المتحدة للعام 2021م  - والتي يقوم عليها المجلس الثقافي البريطاني؛ حيث تم اختيار المتأهلين للتصفيات النهائية من بين 1300 متقدم من جميع أنحاء العالم لإنجازاتهم المتميزة في المسارات الوظيفية وريادة الأعمال وخدمة المجتمع.