سؤال هام يسأله دائماً طلاب الرياضيات في السنة التمهيدية

 

لقد قمت بدراسة كل محتويات منهج الرياضيات للسنة التحضيرية في المرحلة الثانوية فلماذا  يجب علي أن أهتم أكثر بهذا المنهج ؟

 

سأل هذا السؤال العديد من طلاب السنة التحضيرية في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن . من الملاحظ أنه خلال العشر سنوات الماضية تعرض الكثير من الطلاب للمصاعب في نهاية السنة التحضيرية لهم، وذلك عندما لايأخذون بجدية مادة 001 – 002 ، وهذا يحصل عادة بسبب عدم إدراك الطلاب للهدف من وراء دراسة هذه المواد.

 

    هناك عدة أهداف من وراء برنامج الرياضيات للسنة التحضيرية، ومن ذلك:

1- جو دراسي مختلف:

إن معظم الطلاب في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن يأتون من مدارس تعتبر اللغة العربية فيها هي اللغة المستخدمة في التدريس وإعطاء المعلومات. وهنا تختلف جامعة الملك فهد للبترول والمعادن عن باقي جامعات المملكة حيث أن جميع مواد العلوم الهندسية تدرس باللغة الإنجليزية. وبهذا يشجع برنامج الرياضيات للسنة التحضيرية الطلاب على الإصغاء، الفهم، القراءة وكتابة مادة الرياضيات باللغة الإنجليزية، والتي قد سبق ودرسوها باللغة العربية في المرحلة الثانوية. إن الطالب الذي يفقد هذه الفرصة لتعلم الرياضيات باللغة الإنجليزية قد لا يستطيع متابعة المناهج المتقدمة جيداً.

 

2- طريقة مختلفة في التدريس:-

تختلف طريقة إلقاء المحاضرات في الجامعة تماماً عن طريق التدريس في المرحلة الثانوية. عادة تعتمد طريقة التدريس في المدرسـة على شرح منهج المادة في كلمة في الصف الدراسي. ( يطلق على هذا النوع من التدريس الإطعام بالملعقة ). أما في مرحلة الجامعة فلا يقوم المدرس بشرح كل جزئية صغيرة من مادة المنهج بل على العكس فهو يقوم بترك بعض التفاصيل البسيطة للطلاب ليقوموا بفهمها بأنفسهم أي ما يستغرق دراسة مدة عام كامل في المرحلة الثانية ليتم تدريسه في الجامعة في خمسة عشر أسبوعاً فقط. إن المحاضرات لطلاب الرياضيات في السنة التحضيرية تعطي لهم الفرصة بأن يلاحظوا ويتابعوا الطريقة الجديدة في التعليم والتي تختلف عن تلك في المرحلة الثانوية، وهذا التطبيق يهيئ الطلاب لفهم المحاضرات الصفية في المواد المتقدمة بعد ذلك في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن.

 

3- الإتكالية مقابل الإعتماد على النفس:

يكثر بعض الطلاب في دراستهم المرحلة الثانوية من الإعتماد على الدروس الخصوصية، وعادة ما يقوم بهذه المهمة معلم المادة نفسه، ولكن بعد ساعات الدوام الرسمي، وهذا الإتجاه يبعد الطالب تماماً عن الإعتماد على النفس ولا يساعد على التفكير والإبداع والذي يعتبر الجزء المتكامل في التعليم العالي.

وفي المقابل فإن فكرة المدرس الخصوصي غير متواجدة في الجامعة حيث يعتبر الطالب مسئول تماماً عن دراسة المنهج كاملاً وأداء الواجب بمفرده دون مساعدة أي مدرس خاص. ويتوقع منه أن يعمل كشخص مسئول وناضج. عندما يواجه طالب الجامعة أي صعوبة في المنهج فإنه يقوم بإستشارة المدرس أثناء الساعات المكتبية، في الواقع إنه من مهمة الطالب أن يقوم بمناقشة صعوباته مع المرشدين باستمرار. كما أنه في السنة التحضيرية يخصص المرشدين ساعاتهم المكتبية لمساعدة الطلاب وإرشادهم، وإذا تمكن الطالب من إدراك هذه الخاصية بفعالية في برنامج الرياضيات للسنة التحضيرية فإنه سوف يتعلم كيف يستفيد من الساعات المكتبية لمرشده في مواد السنوات اللاحقة.

 

4- التمارين الروتينية مقابل حل المسائل الرياضية:-

مقارنة بمعلوماتك السابقة في الرياضيات فإن منهج الرياضيات في السنة التحضيرية له متطلبات جديدة تماماً. فهنا يتم التركيز في أثناء المحاضرة على أهمية حل المشكلات، على الطالب أن يضع دوماً في إعتباره بأن (( حل المشكلات يختلف عن إكمال حل التمارين )). على الرغم من أن إكمال التمارين يستدعي مهارات رياضية إلا أن هذه المهارات مهارات إجرائية.       ويمكن تطبيقها بطرق ميكانيكية والتي لا تتطلب ذكاء.

وبالمقارنة فإن " حل المسائل " يتطلب بصفة عامة عدة خطوات أولاً:

أن تحدد (( المشكلة في المشكلة ))، أي ما هو الشيء في المسألة والذي يحتاج إلى حل. قد يوضح السؤالان التاليان الفرق بين التمرين والمشكلة:-

سؤال ( أ ): إذا كان ح= 22 × 5 ط ، س + 5 =

فأوجد قيمة كل من ح و س .

سؤال (ب): ثلث حجم اسطوانة قائمة يزيد 5 أقدام مكعبة عن حجم مخروط.

إذا كان نصف قطر الأسطوانة يساوي 2 قدم وارتفاعها 5 أقدام

فأوجد حجم المخروط.

 

من الملاحظ أن السؤال الأول عبارة عن تمرين عادي يعتمد على عمليات حسابية بسيطة وفي المقابل فإن السؤال الثاني عبارة عن مشكلة يمكن تحويلها لتصبح مثل السؤال الأول بعد المرور بعدة خطوات. ترتبط هذه الخطوات بتحليل محتوى السؤال، استخدام المعادلات الهندسية ووضع المعادلات كما في السؤال الأول.

من المثال السابق يمكننا ملاحظة أن السؤال الثاني يتطلب تفكير ذهني على مستوى أعلى مقارنة بما يحتاجه لإيجاد حل للسؤال الأول .

كثيراً ما يواجه الطلاب أسئلة من النوع (ب) في مرحلة البكالوريوس، وذلك في أغلب مواد الدراسة لبرنامج الهندسة والكمبيوتر والعلوم الطبيعية. إن برنامج الرياضيات للسنة التحضيرية يحتوي على العديد من المسائل الكلامية والتي تعد الطلاب للمناهج المتقدمة.

 

 

نصائح للنجاح في مواد الرياضيات

1- لا تتغيب عن أي محاضرة في الرياضيات إلاّ لظرف حقيقي .

2- إذا فاتتك محاضرة رياضيات ، فاحرص على جمع كل المحاضرة وما تم فيها من دروس .

3- اجعل انتباهك كاملاً للدرس .

4- استخدم أسلوب جيد لكتابة المحاضرة .

5- دون ملاحظات عن كيفية حل الأسئلة الصعبة .

6- قم باستخدام كل الإمكانات والمصادر المساعدة والمتوفرة في معمل الكمبيوتر التعليمي .

7- قم بتنظيم وقت خاص ( دوري ) للدراسة بعد كل محاضرة .

8- اصنع كروت ملاحظة لتذكر نفسك عن كيفية حل مختلف الأشكال في مسائل الرياضيات .

9- خصص وقت كاف بقدر الاستطاعة لحل أسئلة الواجبات .

10- أكمل حل الأسئلة الأكثر صعوبة .

11- قم بإعداد قائمة بمفردات الرياضيات الخاصة لكل فصل .

12- حاول التكيف مع المصطلحات المستخدمة في المحاضرة .

13- قم بالإشارة على ما تم تغطيته خلال الدراسة .

14- إذا وجدت صعوبة في حل مسألة أتركها لبعض الوقت ثم حاول حلها مرة أخرى عندما تكون في حالة تفكير حيوية 15- احصل على المساعدة مبكراً في بداية الفصل قبل أن يفوتك الحصول على مستوى جيد .

16- تعلّم الاسترخاء قبل الامتحانات .

17- اعمل اختبار تجريبي لنفسك مع مراعاة وضع وقت ملائم للحل .

18- ابدأ حل الامتحانات بالسؤال السهل .

19- انتبه إلى الوقت المخصص للامتحانات .

^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^

اقتراحات لكيفية دراسة الرياضيات

لماذا يتذمر الطلاب من الرياضيات :

 

1- بعض الطلاب لا يحاولون الفهم ، لكنهم يحفظون فقط .

2- استعداد بعض الطلاب يكون دون المستوى المطلوب وذلك لأنهم قد نسوا كل المفاهيم التي درسوها في السابق ولم ترسخ في عقولهم

 

كيف تدرس الرياضيات :

 

1- كن منتبهاً تماماً أثناء المحاضرة .

2- اكتب المحاضرات جيداً خلال الدرس .

3- خصص وقت معين بانتظام لمذاكرة الرياضيات في المنزل .

4- راجع الملاحظات التي دونتها بعد المحاضرة ،  قم بمراجعة ما دونته من ملاحظات بعد المحاضرة وأعد كتابة المفاهيم التي لم تدونها بوضوح أثناء المحاضرة .

5- كوّن صداقة مع أحد زملاءك في المادة والذي بإمكانك أن تناقش معه المحاضرة والصعوبات التي قد تواجهك .

6- اقرأ محتوى المادة بعد كل محاضرة وإذا لم تفهم فناقشها مع زميلك .

7- اعتمد على نفسك في أداء واجب الرياضيات بانتظام . لا تنسخ حل المسائل من أي مصدر .

8- قم بزيارة مدرس المادة بانتظام في مكتبه خلال الساعات المكتبية وناقش معه المفاهيم الغير واضحة لديك . إذا لم تكن قادراً على إكمال حل بعض المسائل وضّح للمعلم الجزء الذي تجد صعوبة في حلّه .

 

كيف تدرس لاختبار الرياضيات :

 

1- ابدأ بالاستعداد منذ اليوم الأول لبدء محاضرات الرياضيات .

2- لا تتغيب عن أي محاضرة للرياضيات بدون عذر .

3- قم بأداء واجبات الرياضيات بانتظام.

4- اجعل لديك عادة التغلب على مصاعبك من حين لآخر.

5- احفظ المعادلات وجهز البطاقات المساعدة .

6- أعد محاولة حل المشكلات التي لم تتمكن من حلها في المحاولة الأولى .

 

بعض المقترحات للتغلب على القلق من مادة الرياضيات

 

أولاً : مهارات النجاح

 

1- تأكد من استيعاب المفاهيم الأساسية ولا تحاول حل التمارين قبل الحصول على خلفية كافية عن المادة .

2- حدد وقت مخصص يومياً لدراسة الرياضيات . حضور المحاضرات فقط ليس كافياً .

3- ابحث عن المساعدة عندما تحتاجها . اسأل المدرس أو الصديق .

4- كن جريئاً في مواجهة القلق :اشعر به لعدة دقائق ثم طبق أساليب الاسترخاء مثل التنفس العميق لتهدئ من نفسك جسدياً .

5- كن واثقاً من نفسك : لا تستسلم . ردد دائماً " بإمكاني القيام بذلك " هذا مما يغرس في نفسك الطريقة الإيجابية لحل المشكلات .

6- طبق حل المشكلات حتى تجيدها .

7- احتفظ بمذكرة لتدوين أفكارك وانطباعاتك أثناء حل الواجبات أو تطبيق الاختبارات ثم ناقشها مع مدرس المادة أو المرشد .

8- لاحظ دائماً جدول الساعات المكتبية المشتركة لمدرسي المادة . قم دائماً بمراجعة المادة قبل الذهاب إلى المدرس .

 

^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^

ثانياً : أفكار مفيدة للاختبارات القصيرة والأساسية

 

1- لا تحشو ذهنك بالمعلومات . ابدأ بمراجعة مادة الاختبار قبل الموعد بعدة أيام لتتجنب ذعر الدقيقة الأخيرة .

2- اقرأ ورقة الاختبار كاملة قبل البدء في الحل .

3- ابدأ بحل المسألة التي تجدها أسهل .