النشاط الكشفي

يبدأ نشاط الكشافة من الطفولة المتأخرة (مرحله الأشبال) ثم مرحله المراهقة المبكرة والوسطى (مرحله الكشافة) ثم مرحله المراهقة المتأخرة إلى الرشد ( الجوالة).

 وتمتاز كل مرحله من هذه المراحل الثلاث بخصائص نمو تختلف عن الأخرى، ويوجد من الأنشطة الكشفية ما يشبع هذه الخصائص والتي تم أخذها من المناهج الكشفية والتي تغطي كافة الجوانب التربوية ( الدينية والوطنية والكشفية والاجتماعية والبيئية والعقلية والعلمية والصحية والرياضية ).  وممارسة الأنشطة الكشفية يكسب الفتى الكشاف من الصفات والسلوكيات والقيم الصحيحة وهو مايجعل منه رجلا نافعا جدير بالثقة والإحترام من خلال المثل العليا للحركة الكشفية والتي نجدها في الوعد والقانون والشعار حيث يستطيع الكشاف أن يقيم نفسه في كل سلوكياته، كما ان نظام الطلائع والتقدم ووجود القدوة وحياة الخلاء وكذلك الزي الكشفي، وتدريب الكشاف على العمل القيادي، وللحياة الكشفية تأثيرها في غرس الكثير من القيم والصفات والسلوكيات مثل الاعتماد على النفس, الرغبة بمساعدة الغير، تفهم الحياة وكيفية التصرف و احترام الآخرين. وهو مايؤهله لمواجهه الحياة من خلال الممارسة والتطبيق العملي المحبب لنفسه، وفق برامج  الحــركـــة الكــشــفــيــــة التي تهــدف إلي بــنـــاء الــشــخــصــيــــة، و تـــقـــويــة الــروح الــوطــنــيــــة، وتــنــمــيــة اللـيــاقــة البدنـيــة و العـقـلـيــة والعــاطـفـيــة و الأخــلاقـيــة.

وقد عملت كعضو بمكتب التدريب بجمعية الكشافة الجوية بالأسكندرية والتي كان يرأسها وقتئذ القائد محمود فودة، حيث قمت يقيادة المعسكرات الكشفية منذ 1982 وحتي سفري للعمل بالمملكة العربية السعودية في نهاية عام 1989م.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

   
   

 
 
 
 
 
 
 
   
     
     
         
 

This site is Designed by for Physical Education department at KFUPM University, Copyright ©2002 - 2003 All Rights Reserved.