Personal Activities

 

 

 

 University , Department and Public Service

           خدمة الجامعة والمجتمع

 

     5.1  Administrative Positions المناصب الادارية                                                         

ِApril 5, 2008- 13 March 2010 , Internal Auditor, KFUPM     K  t

       Dean  of Faculty & Personnel Affairs, KFUPM, 21  Aug 1998 

        to 21 July 2004.      

      Dean of Library Affairs, KFUPM, September 1996 to 20 Aug.1998.

      Chairman, Management and Marketing Department, CIM,KFUPM,

        1990-1991.

      Chairman, Master of Business Administration (MBA) Program, 

         CIM,  KFUPM, 1985-1990.

       CIM Summer Program Coordinator, Summer 1996.

       CIM Summer Program Coordinator, Summer 1986.

 

    5.2 Committee Work:

    5.2.1 University Level

     

لجان الترقية إلى رتبة أستاذ مشارك و استاذ                                                       Promotions

   شاركت  في العديد من لجان ترقية بعض أعضاء  هيئة التدريس ، من داخل الجامعة وخارجها ، من أستاذ مساعد إلىاستاذ مشارك و  أستاذ  .  

  اللجان الإدارية والأكاديمية                                                Administrative & Academic

    فيما يلي أسماء اللجان التي شاركت  اما في رئاستها او عضويتها :

1. لجنة اختبار و قبول الطلاب الجدد  .

2.لجنة استخدام الحاسبات الآلية  .

3. لجنة الإسكان الفرعية  .

4. لجنة القبول والتقييم الأكاديمي   .

5. لجنة  إعداد امتحانات تحديد مواهب  الطلاب   .

6. لجنة تخطيط القوى العاملة في الجامعة  .

7. لجنة استقبال أعضاء هيئة التدريس الجدد  .

8. لجنة الدراسات العليا  .

9. لجنة إعداد كتيب اطروحات ورسائل الدراسات العليا   .

10. لجنة احتفالات جوائز التميّز الفرعية  .

11.لجنة إعداد معايير تقييم الأساتذة  .

12. لجنة شؤون الموظفين (عضو) .

13. لجنة متابعة البحوث الممولة من قبل مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية  . 

14. لجنة شؤون المجتمع .         

15.  اللجنة المكلفة بدراسة المخالفات المرورية والغرامات المالية .   

16. لجنة الزيارة الإعلامية للمدارس الثانوية  .

17. لجنة مراجعة إجراءات القبول للدراسات العليا   . 

18 لجنة دراسة ومراجعة شروط ومواصفات عملية تجميع و شراء المخلفات الورقة  وغيرها مما يصلح لإعادة الاستخدام بالجامعة ، 1996.

19. لجنة التخطيط ، 1996،1997، 1998، 1999، 2000، 2001، 2002.

20. لجنة فحص وتقييم مقتنيات المكتبة المركزية، ، 1996، 1997.

21. لجنة التعليم المستمر ، 1996، 1997، 1998.

22. اللجنة المشكلة من قبل معالي المدير لدراسة موضوع ترقية عدد من موظفي الجامعة،

      1996.

23. اللجنة المشكلة من  قبل معالي المدير لمراجعة القواعد التنفيذية والإجرائية  المقترحة

      من قبل عمادة شؤون الأساتذة و الموظفين والخاصة بـ " لائحة توظيف غير

     السعوديين في الجامعات "، 1997.

24. اللجنة المشكلة من قبل معالي مدير الجامعة لدراسة التوظيف الجزئي لطلاب الجامعة

     في الاقسام الأكاديمية والادارية في الجامعة ،1997.

25. لجنة شؤون الاساتذة 1998, 1999,  2000, 2001, 2002  2003, 2004 ,   (رئيس اللجنة)

26. لجنة شؤون الموظفين 1998, 1999,  2000, 2001, 2002 2003 , 2004 , (رئيس اللجنة)

27. لجنة الاسكان، 1998, 1999, 2000, 2001, 2002   2004 , 2003,       (رئيس اللجنة)

28. لجنة موظفي معهد البحوث 1998, 1999,2000, 2001, 2002     2003,     ,2004

29. لجنة المعيدين والمحاضرين ومدرسي اللغات ومساعدي الباحثين 1998, 1999,

       2000, 2001,2002 2004, 2003 ,

30. لجنة الابتعاث والتدريب 1998, 1999, 2000, 2001, 20022003, 2004,

31. لجنة الاتصالات العليا ,2008,2009  1998, 1999, 2000, 2001, 2002 2003, 2004,

32. اللجنة  المشكلة من قبل معالي مدير الجامعة والمكلفة باعداد ضوابط  تمديد الخدمة لاعضاء هيئة التدريس بالجامعة 2004

32. لجان الترقات لموظفي الجامعة وكليات المجتمع( حائل، حفر الباطن ، الدمام) للمراتب العليا والدنيا

33. لجنة دراسة و اعداد نموذج لتقييم الاداء الوظيفي لاعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية والمشكلة من قبل الامانة العامة لمجلس التعليم العالي.

34.  رئيس اللحنة الدائمة للمراجعة الداخلية.

لجان على مستوى كلية الإدارة الصناعية                          College of Industrial Management

1. لجنة القبول والمناهج للدراسات العليا     .

2.لجنة استخدام الحاسبات الآلية   .

3. لجنة تقييم  واختيار أعضاء   هيئة التدريس الجدد  .

4. لجنة مطبوعات الكلية   .

5. لجنة الدراسات الجامعية   .

 

Management and Marketing  Department            لجان على مستوى  قسم  الادارة و التسويق:

1. لجنة الندوات والمحاضرات  .

2. لجنة المناهج الأكاديمية   . 

3. لجنة  مراجعة و اختيار الكتب الدراسية  المقررة   .

4.لجنة الدراسات العليا .

 

University and Public Service:                            نشاطات خدمة  الجامعة والمجتمع  الأخرى

     1. الإرشاد الأكاديمي لبعض طلاب الدراسات الجامعية ،وبرنامجي الادارة والتسويق.

2. الإرشاد الأكاديمي لجميع طلاب برنامج ماجستير إدارة الأعمال ، والذين يتراوح عددهم بين 80 و110 طالبا في كل فصل دراسي (1986-1991).

3. الإشراف على تحديث وتحرير وطباعة دليل الدراسات الجامعية باللغة العربية ، للعام الأكاديمي 1996/1997.

4. الإشراف المباشر على عدد كبير من طلاب السنة العملية في الكلية ، ومساعدتهم في إعداد تقارير البرنامج التعاوني.

5. المشاركة  في الإشراف والتقييم  لعدد من تقارير طلاب السنة العملية .    

6. المشاركة في إعداد دليل إعضاء هيئة التدريس ، صيف 1986 .

7. إعداد كتيب يحتوي معلومات عن الجامعة ، صيف 1986.

8. المشاركة في أيام المهنة والتي تقيمها الجامعة ، وذلك لترغيب طلاب السنة التحضيرية للالتحاق بكلية الإدارة الصناعية .

9. إعداد نسخة من برنامج ماجستير إدارة الأعمال باللغة العربية .

10. إعداد كتيب يحتوي على معلومات  عن برنامج ماجستير إدارة الأعمال باللغتين العربية والإنجليزية . 

11. الترويج لبرنامج ماجستير إدارة الأعمال ،والإدارة والتسويق  في الصحف المحلية 

12. الاتصال بالمؤسسات العامة والخاصة من اجل توظيف خريجي برنامج الماجستير وقسم الإدارة والتسويق .

13. القيام بزيارات ميدانية لطلاب البرنامج التعاوني من منسوبي القسم ، وذلك للتعرف على أمورهم وتذليل ما قد يعترضهم من صعاب .

14. المشاركة في بعض  البرامج  التي تذاع من إذاعة الرياض ، مثل البرنامج  الأسبوعي: نقطة البداية و أراء على الهواء ، عام 1995

15. إعداد تقرير بعنوان: المسح الاقتصادي / التقني لجامعة البترول والمعادن خلال عام 1402/1403 هـ ،والمقدم للمركز الوطني للعلوم والتكنولوجيا ،بمشاركة أحد الزملاء ، مارس 1984 . 

16. المساهمة في إعداد برنامجي البكالوريوس في الإدارة والتسويق ، إضافة إلى تقديمها وعرضهما في مجلس العمداء بالجامعة .

17 .المشاركة في النشاطات اللامنهجية للطلاب .

18. كتابة العديد من رسائل التوصية لخريجي الكلية لمواصلة دراساتهم العليا أو الالتحاق بالمنشآت الوطنية .

19. الإشراف على معمل الحاسبات الآلية بكلية الإدارة الصناعية .

20. الإشراف على مكتبة كلية الإدارة الصناعية .

21. الإشراف على ابحاث أعضاء هيئة التدريس بكلية الإدارة الصناعية .

22. الاتصال بالجهات الخارجية لدعم عمادة شؤون المكتبات ماليا.

23. تنظيم اليوم السنوي للتعريف بالمكتبة 1996، 1997.

24. عضوية اللجنة الدائمة لتنظيم المعارض الدولية للكتاب بجامعات المملكة.

25. الاتصال بمراكز المعلومات في داخل المملكة وخارجها من اجل ربطها بالمكتبة.

26. الإشراف على الدورات القصيرة التي تقدمها عمادة شؤون المكتبات.

27.  الاشراف على اعداد دليل الدراسات الجامعية ( باللغة العربية) 1419- 1421.

28. اجراء المقابلات الشخصية مع الاساتذة الجدد للعمل بالجامعة وكليات المجتمع في حائل وحفر الباطن والدمام  في لندن وهيوستن 1998, 1999, 2000, 2001, 2002 2003,،اضافة الى الاشراف والتنسيق مع مكاتب الجامعة في لندن وهيوستن وسيدني وذلك عندما يكلف احد المسؤولين بالجامعة او كليات المجتمع بهذه المهمة.

29 .الاشراف على ادخال شبكة الاتصالات العالمية الى عمادة شؤون الاساتذة والموظفين بالجامعة من خلال اعداد صفحة للعمادة على الانترنت لخدمة اغراض العمادة سواء في الاعلان عن الوظائف الاكاديمية الشاغرة   بالجامعة وكليات المجتمع بحائل وحفر الباطن والدمام او التعريف بالانظمة والتعليمات واجراءات التقدم على الوظائف الشاغرة.

30.الاشراف على اعداد وتطبيق خطط وبرامج  لتوطين وسعودة الوظائف الادارية والفنيةوالصحية بالجامعة  وكليات المجتمع في حائل وحقر الباطن والدمام  .

31. الاشراف على ادخال نظام متطور الىعمادة شؤون الاساتذة والموظفين ذي صلة بالتوظيف واصدار التذاكر والاجازات والرواتب والابتعاث والتدريب والخدمات الاخرى لجميع منسوبي الجامعة من  اعضاء الهيئة التدريسية و الموظفين بالتنسيق مع  مركز تقنية المعلومات بالجامعة.

 32 . الاشراف على مبتعثي الجامعة لدرجتي الدكتوراة والماجستير في الخارج ومتابعة تقدمهم دراسيا  .

 33 . الاشراف على المسابقات الوظيفية التي تطرحها عمادة شؤون الاساتذة والموظفين لتوظيف مواطنين على الوظائف الشاغرة بالجامعة وكليات المجتمع بحائل وحفر الباطن والدمام.

 34. الاشراف على تطبيق اللائحة المنظمة لشؤون منسوبي الجامعات السعودية من اعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم والقواعد التنفيذية والاجرائية بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن وكليات المجتمع في حائل وحفر الباطن والدمام. وكذلك الاشراف على تطبيق لائحة توظيف غير السعوديين في الجامعات السعودية والقواعد التنفيذية والاجرائية بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن وكليات المجتمع في حائل وحفر الباطن والدمام. والمشاركة في اللجان المشكلة سواء من قبل وزارة التعليم العالي او الجامعة لدراسة موادها واقتراح التعديلات المناسبة.

35.الاشراف على دراسة رواتب اعضاء هيئة التدريس المتعاقدين بالجامعة وكليات المجتمع في حائل وحفر الباطن والدمام واقتراح الرواتب المناسبة.

 36. الاشراف على اعداد تقارير الاداء الوظيفي السنوية لجميع اعضاء هيئة التدريس بالجامعة.

 37.الاشراف على اعداد مقترح مشروع متكامل لانشاء مركز لتدريب وتأهيل منسوبي الجامعة يتبع عمادة شؤون الاساتذة والموظفين .