* التجارب الناجحة للشركات السعودية *

§       الهدف من البرنامج:

الهدف من البرنامج هو تعريف طلاب الكلية، وأعضاء هيئة التدريس على تجارب ناجحه لشركات سعودية في مجالات الإدارة، والتسويق. وذلك من خلال تقديم الدعوة للشركات السعودية لعرض تجاربهم الناجحه لمنسوبي الكلية. وذلك بهدف توسيع مدارك الطلاب،  وتنمية روح المبادرة لديهم ، مما يؤدي إلى:

§        تخريج جيل من الطلاب قادر على دعم المنشآت القائمة وتطوير نشاطاتها، وإستراتيجياتها، من خلال الإستفادة من تلك التجارب.

§        تخريج جيل من الطلاب قادر، ولديه الكفاءة لإنشاء، وتطوير مشاريع صغيرة.

 

كما يهدف هذا البرنامج إلى تتشجيع الطلاب لتطبيق الدروس المستفادة من تلك التجارب على شركات سعودية يمكنها تطبيق نفس التجربة، وذلك أثناء:

§        الأبحاث التطبيقية للمواد الدراسية.

§        برنامج التدريب التعاوني.

§        في حياتهم الوظيفية.

 

§      مواضيع ممكن طرحها:

Ø              سياسة فتح أسواق جديدة

Ø              سياسة إنشاء، أو شراء شركات ، أو مصانع قائمة خارج المملكة.

Ø              سياسة الإندماج، أو تكوين تحالفات اقتصادية.

Ø              سياسة إعادة هيكلة الشركة.

Ø              تجربة إنشاء مشروع صغيرة.

Ø              سياسة استهداف شرائح جديدة من المجتمع.

Ø              سياسة تطوير منتجات لها علاقة بالمنتج الاصلي.

Ø              سياسة تعزيز المركز التنافسي من خلال تطوير المزيج التسويقي.

 

1.          سياسة فتح أسواق جديدة لمنتجات سعودية: ( Market development )

1- Market development: Introducing present product or services into new geographic area.

§       تجربة شركة إسمنت السعودية، وسياستها في الدخول لأسواق جديدة بغرض تصريف فائض الإنتاج.

§       تجربة تمور المملكة.

2.          سياسة فتح أسواق جديدة، أو تعزيز المركز التنافسي خارج المملكة من خلال إنشاء، أو شراء مصانع، أو شركات قائمة خارج المملكة:

§       تجربة سابك: صفقة شراء شركة DMS ( الاهداف، والنظرة المستقبلية لشركة سابك)

§       تجربة مكيفات الزامل.

 

 

3.          سياسة الإندماج، أو تكوين تحالفات اقتصادية بغرض تعزيز الموقف التنافسي:

§       تجربة تعاون شركة ألبان الصافي مع شركة دانوب الفرنسية للتسويق ( الأهداف والنتائج).

§       تجربة صافولا: إندماج أسواق العزيزية مع بنده ( الأهداف والنتائج).

§       تجربة إندماج البنك المتحد مع البنك السعودي الأمريكي( الأهداف والنتائج).

§       تجربة البنك العربي وتعاونة مع الخطوط الجوية البريطانية.

 

4.          سياسة إعادة هيكلة الشركة وأهداف هذه السياسة:

§       تجربة خصخصة شركة الإتصالات السعودية.

§       تجربة شركة الزامل للإستثمارات في التحول من مجموعة شركات عائلية إلى شركة مساهة.

 

5.          تجربة إنشاء مشروع صغيرة وتحويله إلى مشاريع كبيرة أو متوسطة:

§             تجربة مكتبة جرير.

§             تجربة سلسلة مطاعم كودو.

 

6.          سياسة استهداف شرائح جديدة من المجتمع:

§       تجربة البنك الأهلي: حسابات بنكية تستهدف المرأة، الطلاب، البراعم.

§       تجربة شركة الاتصالات السعودية- تقديم بطاقة سوى، تقديم خدمة البطاقات المدفوعة.

§       تجربة النقل الجماعي: تقديم الخدمة المميزة VIP .

§       تجربة مجموعة عبداللطيف جميل عند إدخال سيارة لكزس للسوق السعودي (السياسات التي اتبعتها الشركة لتسويق  سيارة لكزس)

 

7.          سياسة تطوير منتجات لها علاقة بالمنتج الاصلي: Product development

7- Product development: Seeking increase sales by improving present product, services, or developing new one.

§       تجربة شركات الألبان – الصافي، المراعي، نادك.

§       تجربة مجموعة عبداللطيف جميل عند إدخال سيارة لكزس للسوق السعودي (السياسات التي اتبعتها الشركة لتسويق  سيارة لكزس)

§       تجربة البنك الأهلي: تقديم خدمة الأسهم ( بيع وشراء) من خلال الإنترنت، وتقديم خدمة الهاتف المصرفي.

§       تجربة البنك الأمريكي: تقديم خدمة الأسهم ( بيع و شراء) من خلال الإنترنت.

§         تجربة بنك الرياض: تسديد المخالفات المرورية من خلال مكائن الصراف الألي.

 

8.          سياسة تعزيز المركز التنافسي من خلال تطوير المزيج التسويقي:

8 - Market penetration: Seeking increased market share for present product or services in present market through greater market effort.

§       تجربة شركة P&G  في زيادة حصتها في السوق السعودي من خلال الإعلان التلفزيوني- سلسلة الحملات الاعلانية لـ  Pampers, Always

§       تجربة شركة  s m&m من خلال الحملة الإعلانية بالتعاون مع أحد البرنامج التلفزيونية لقناة المستقبل – ميشو شوى.

 

 

For more information about this program please contact the business development unit:

Mr. Hani M. S. Al-Kadi

 

P. O. Box 146, Dhahran, 31261 Saudi Arabia

Mobil:     (966) 504 9876 25

Tel:           (966) 3 860-1401  

Fax:          (966) 3 860-1149

E-Mail:    alkadi@kfupm.edu.sa

 

 

 

Designed & Developed by

Hani M. S. Al-Kadi

Business Development Unit