خطوات مقترحة لكتابة المقال

 

مقدمة:

أ:  الكتابة.

لماذا نكتب؟

حاول أن تتأمل للحظات في الأسباب التي تجعلنا نختار الكتابة وسيلة للتواصل.

ب: المثلث الإعلامي

v    فكر في تغير معنى العبارة و أسلوبها بمجرد تحريك إحدى زوايا المثلث، لاحظ مثلاً:

                                  أ‌-          المسؤول عن القسم يخاطب وحدة المحاسبة: أرجو التكرم بمنح بدل مالي للموظفين الذين أدوا عملاً إضافياً.

                               ب‌-       موظف في وحدة المحاسبة يخاطب المسؤول عن القسم: أرجو التكرم بمنح بدل مالي للموظفين الذين أدوا عملاً إضافياً.

                               ت‌-       مسؤول القسم يخاطب قسماً آخر: أرجو التكرم بمنح بدل مالي للموظفين الذين أدوا عملاً إضافياً.

مع أن العبارة لم تتغير إلا أن تحريك زاويتي المرسل والمستقبل جعل العبارة تعني الأمر مرة، وثانية تعني الرجاء والطلب، وثالثاً تعني مجرد الاقتراح.

أما عن تحريك زاوية الوسيلة:

فتذكر كيف يتغير أسلوب المرسل حين يستخدم مواقع المحادثة على الإنترنت، عن أسلوبه وهو يتحدث إلى الطرف الآخر مباشرة.

 

1-  اختيار الموضوع

-         هناك معياران حاول مراعاتهما عندما تختار موضوعك.

الأول: الإهتمام:

ستجد أن فرصة النجاح أكبر حينما تكتب عن موضوع هو محل اهتمامك، فهذا الإهتمام يعني:

                      أ‌-          خلفية عن الموضوع الذي تكتب عنه.

                   ب‌-       فرصة تفكير أطول.

                   ت‌-       متعة في العمل.

v    يمكنك الوصول إلى المواضيع التي هي محل اهتمامك عن طريق:

§        المعلومات التي تستقر في ذهنك طويلاً

§        الحوارات التي تشدك أكثر للدخول فيها.

§        المقالات التي في العادة تجذبك لقراءتها.

§        البرامج التي تتابعها.

§        مواقع النت.

الثاني: توافر مصادر المعلومات حول الموضوع.

 

2-  التضببق

التضييق: أن تختار عنصراً من المقال، وتعتبره مقالاً بذاته...........

 المجتمع الخليجي

السعودية            2- البحرين                   الكويت                                قطر

التركيبة الاجتماعية              3- المرأة في البحرين              الثقافة               التاريخ

تاريخها                          واقعها                       الانتخابات والترشيح

الفوائد:

1)     الإحاطة الذهنية بالموضوع أفضل.

2)     التركيز سيكون أكثر.

3)     الاستفادة الجمهورية أكبر (عامة القراء، المثقفون، المتخصصون).

4)     فرصة أكبر لتغطية جوانب الموضوع.

5)     صورة واضحة الفهم للجمهور.

 

3- الأفكار الذهنية

هي جمل تعبر عن أفكار مكتملة لا تصلح إلا للموضوع المقصود بالكتابة.

خطوات:

1.     اكتب موضوع نصك في وسط الورقة (كبيرة) وأحطه بدائرة.

2.     ضع حول الدائرة دوائر أخرى، سجل فيها كل ما يخطر ببالك حول الموضوع (ولا تحاول الترتيب).

3.     بعد الإنتهاء تماماً من ذلك حاول وصل الأفكار المدونة وتصنيفها ضمن مجموعات مترابطة.

4.     قد تحتاج بعدها إلى حذف بعض النقاط، ومن ثم تحديد عدد فقرات النص.

في خطوة (2) فكر في هذه الأسئلة:

§        كيف أريد من القارئ أن يتصرف حيال موضوعي؟

§        ماا يحتاج القارئ من معلومات حول الموضوع ليتجاوب مع ما أريد؟

§        كيف أستطيع إقناع القارئ؟ 

 

4- جمع المعلومات

يمكن أن تستقي معلوماتك من مصادر مختلفة.

§        أنواع المصادر:

1.     إعلامية (إنترنت -  تلفزيون  -  صحافة. . .)

2.     مكتبية (كتب  -  موسوعات . . .)

3.     معلومات غير منشورة (خبراء  -  استبيانات . . .)

§        أفرغ جميع المعلومات التي حصلت عليها في ورقة واحدة.

ملاحظة:

بعد جمع المعلومات ستجد أن هناك معلومات متناقضة، ومعلومات أخرى متفاوته، ولذا... احرص على التحقق من معلوماتك بعد جمعها... واستنتج أسباب هذا التباين ... ثم عالجه.

 

5- تحديد الهدف

1)     حدد هدفك من كتابة المقال ( لماذا أكتب؟ )

2)     لا تتردد في إبعاد أي معلومة لا تنتمي إلى الهدف أو تخدمه.

أنواع الأهداف:

§        الوصف ( مكان – آله....)  يرى بالعين ويدرك بالحواس.

§        الشرح ( مصطلح – نظرية ...) يعرف بالعقل.

§        الإقناع.     معلومات تنتقل من طرف واحد.

§        النقاش      معلومات تتردد بين طرفين.

§        المقارنة.     بين وصفين أو شرحين.

 

6- حدد الجمهور

حدد طبيعة الجمهور: هذه نواح مقترحه للتحديد:

§        الثقافة                   اللغة

                               الدين

                               الجغرافيا

                               التعليم

                               خلفياتهم عن الموضوع

§        العمر.

أضف أي محددات أخرى تراها مناسبة، وكلما استطعت تحديد جمهورك أكثر، كلما استطعت اختيار أفضل أساليب التواصل معهم.

 

7- ترشيح المعلومات والأفكار

عد إلى أفكارك الذهنية، وإلى معلوماتك التي اخترتها.. وأبعد أي معلومات أو فكرة لا تناسب أهدافك أو جمهورك.

ملاحظة:

استبعد أي معلومة أو فكرة تشك بعدم مناسبتها لأهدافك أو جمهورك.

 

8- عودة إلى مرحلة التحديدات (تحديد الهدف والجمهور)

قد تشعر بعد مرحلة الترشيح أن المعلومات والأفكار ما زالت أكبر كمية من أن تعرض في مقال واحد، بمساحة محدودة...

لذا فقد تلجأ إلى العودة إلى التحديدات لتضيق هدفك أكثر، أو لتقلل من سعة دائرة جمهورك.

وقد تشعر بعكس ذلك، فقد ترى أنك مازلت بحاجة إلى معلومات أكثر، وهي المرحلة التي نقترح فيها عليك إجراء عملية بحث متقدمة، تركز فيه على نقطة بعينها.

 

9- توزيع الفقرات

ادمج ورقة الأفكار مع ورقة المعلومات، صنف التشابهات في مجموعات، بحيث تضم كل مجموعة كل الأفكار والمعلومات المتشابهة.

ملاحظة:

هذه المجموعات ستتحول إلى فقرات في المقال الذي ستكتبه، وللفقرة شروط هي:

1.     أن تتحدث عن فكرة واحدة.

2.     أن تكون الأفكار مترابطة بصورة مباشرة.

3.     أن تكون الحركة بينها منطقية.

4.     تتككون من 4 إلى 6 أسطر.

§        عد إلى مجموعاتك... تأكد أنها ستلبي هذه الشروط عندما تصبح فقرة.

§        عد إليها مرة أخرى، تأكد من أن كل فقرة لها هدف خاص، يخدم الهدف العام للمقال.

حركة المعلومات داخل الفقرات:

يجب أن تكون حركة المعلومات وانسيابها داخل الفقرات منطقية، هذه مجموعة من الحركات المنطقية:

1.     الترتيب الزماني (حدث...).

2.     الترتيب المكاني (وصف إنسان...).

3.     الانتقال من التخصيص إلى التعميم (أدلة ثم قاعدة...).

4.     الانتقال من التعميم إلى التخصيص (قاعدة ثم أدلة...).

5.     الانتقال من السؤال إلى الجواب.

 

10- وضع الخطة

مفهوم الخطة:

أن يتشابه المنتج المعد على أساس خطة واحدة مهما تعدد المنفذون.

فوائد إعداد الخطة:

1.     التعرف على ما ستقوم بكتابته وتحديده.

2.     ضمانة كي لا ينحرف الموضوع عن هدفه.

3.     وسيلة للتأكد المبكر من عدم وجود ثغرات في المقال.

4.     رسم المقال بطريقة منطقية تساعد على فهمه من قبل القارئ.

فكرة مقترحة لترتيب الفقرات داخل الخطة:

§        ابحث عن أكثر معلومة جاذبية وضعها في فقرة المقدمة، ثم ابحث عن أكثر فكرة أو معلومة تظن أنها ستبقي ذهن القارئ مدى أطول وضعها في الخاتمة، الآن حددت نقطة البدء، ونقطة الانتهاء، يبقى أن تسلسل بقية فقرات المقال بحيث تصل ما بين المقدمة والخاتمة.

§        تذكر أن الجاذبية في الأشياء المحسوسة أكثر من جاذبية المجردات، والجاذبية في الأفكار والمعلومات الإنسانية المحسوسة، أكثر من جاذبية المحسوسات غير الإنسانية.

مثال:

الفقر ----->    بيت الفقير ------>   فتاة فقيرة

 

11- البدء في كتابة المقال

راجع المذكرة الخاصة بصياغة الجمل.

 

12- المراجعة

§        راجع مقالك... تأكد من مطابقته 

                -   الهدف

-         لجمهورك

-         لخطتك

§        تأكد من السلامة النحوية والإملائية والطباعيه.

§        تأكد من خدمة الجمل لهدف الفقرة، وأنه لا توجد أي جملة زائدة عن الحاجة.

§        تأكد من أن استبعاد أي كلمة سيؤدي إلى ترك أثر سلبي على المقال... إذا وجدت كلمة إزالتها لا تترك مثل هذا الأثر... لا تتردد في استبعادها (هناك كتاب يكررون أوصافاً مترادفة لا تقدم للمعنى أي إضافة حقيقية).

 

13- مراجعة ثانية

أعط المقال لزميل...

-         أطلب منه تحديد مدى ملائمة مقالك لجمهورك من حيث:

1.     الموضوع

2.     الأفكار

3.     الجمل

4.     الكلمات

5.     الهدف

-         أطلب منه رأيه في الموضوع ومدى أهميته، وكيف هي ردة فعله على ما يقرأ.

-         أي ملاحظات يقترحها، أو أي تعديلات يراها.

 

14- اتخذ القرار

كن جريئاً في اتخاذ قرار ما إذا كان المقال مناسباً للنشر، أم تجب إعادة النظر فيه، الكاتب الجيد هو من يستطيع أن يمزق مقاله أكثر من مرة... ويعيد الكتابة محاولة تلو أخرى !.

للحصول على نسخه بصيغة MS Word إضغط هنا