الدكتور خالد بن محمد التويجري |
|
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
قسم الدراسات الإسلامية والعربية |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الصفحة الرئيسية | السيرة الذاتية | المواد الدراسية | البحوث والدراسات | روابط مقترحة | عناوين الاتصال | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مرحبا بكم إخواني الطلاب في هذه الصفحة كل ما يتعلق بالمادة كالجدول الدراسي ومفردات المادة وأوقات الاختبار وتقسيم الدرجات ونتائج الاختبار
مفردات مادة 101 مقسمة على الأسابيع (ملف وورد word ) أوراق مساعدة (وورد) أوراق مساعدة (باور بوينت) الجدول:
مادة النحو الوظيفي (101) وتهدف إلى معالجة الأخطاء النحوية والإملائية لدى طلاب الجامعة، ولهذا فهي لا تبدأ من جديد، وإنما تبدأ من حيث انتهى الآخرون، وهي لا تزيد معلومات بل تسد ثغرات. والمادة تُعنى بالجانب العملي لا التلقيني، ولهذا فالحفظ لا يؤدي إلى النجاح فيها، وإنما التدرب على التعامل مع النص بشكل صحيح. والطالب القوي في النحو والإملاء حاله في المادة أفضل من حال الطالب الضعيف، فالمادة لا تبخس الطالب مكتسباته السابقة، وإنما هي لتلافي الضعف، ومن كان ضعفه أقل فهو أحسن حالا مع المادة بكل تأكيد، والطالب الضعيف عليه المتابعة لسد لثغرات. ونشير إلى أنّ المادة تُعنى منذ تأسيسها بالمخرج لا بالمدخل، فكمية المعلومات ليست مهمة، وإنما تحسين قدرات الطالب نحوا وإملاءً.
مفردات مادة النحو الوظيفي (101):
كتاب المادة: النحو الأساسي للدكتور حماسة عبد اللطيف والدكتور أحمد مختار والدكتور مصطفى النحاس. مراجع أخرى للاستفادة: 1- الميسر في اللغة العربية للدكتور سمير يحيى المعبِّر. 2- كتاب النحو العربي للدكتور علي حسين صالح. 3- النحو الوظيفي للدكتور فاضل فتحي والي. 4- النحو القرآني (قواعد وشواهد) للدكتور جميل أحمد ظفر. 5- أساليب التعبير الأدبي للدكتور إبراهيم السعافين وآخرين. 6- المعجم المفصل في دقائق اللغة العربية للدكتور إميل بديع يعقوب.
أوقات الاختبار: مادة 101
تقسيم الدرجات: مادة 101
تنبيهات: 1- عدم اصطحاب أي شيء يتعلق بالمادة. 2- عدم اصطحاب الجوال، علما أن وجوده يعتبر محاولة غش. 3- عدم قراءة ورقة الأسئلة أو الكتابة عليها أثناء توزيعها. 4- الاستفسارات ممنوعة أثناء تأدية الاختبار. 5- نظر الطالب إلى ورقة زميله أو التحدث معه يعد محاولة للغش يعاقب عليها الطالب. 6- ضرورة وضع الطالب ورقة الإجابة والأسئلة في المكان المخصص لكل أستاذ. 7- عدم مراجعة الورقة بعد القيام من الكرسي. 8- عدم الوقوف أمام مكان وضع الورقة لمراجعة الورقة وخلافه. 9- عدم التجمع عند مدخل القاعة منعاً للإزعاج. أدعو الله عز وجل أن يوفقكم، فلا تنسوا ذكره.
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Copyright 2008 All rights reserved |