أخي الكريم: اتطلع لإنتقاداتكم لكي يظهر الإصدار التالي في صورة أبهى وأكمل * وقف لله تعالى * جميع الحقوق متاحة  

New Page 1 الرئيسة
الحديث النبوي الشريف
معلمة الهدي النبوي
مدونة أحاديث الأحكام
موسوعة الحديث النبوي
ديوان السنن والآثار
المفاهيم والمهام
المصادر
الإصدارات
الأصداء
النظائر

النظائر: ثمرات ورقية

سلسلة الأحاديث الضعيفة، والموضوعة وأثرها السيئ في الأمة
تأليف : الألباني (1420هـ)
 

(5500) نصاً . لم يتقيد المصنف في إيراد الأحاديث بترتيب خاص . وإنما يورده حسبما اتفق .
وهي على قسمين : قسم صدر في حياة الألباني . وتولى بنفسه الحكم على أحاديثها. وهذا القسم يشمل المجلدات السبعة الأوائل ، بأحاديثها الثلاثة آلاف وخمسمائة حديث.

والقسم الثاني : مسودات للألباني لم يعدها للنشر بل لم يذكر عنه الشيخ أنه أذن بطبعها على حالتها بعد وفاته . وقد صدر بعد وفاته ـ رحمه الله ـ ويشمل المجلدات : الثامن ، والتاسع ، والعاشر ، والحادي عشر . وقد خلا هذا القسم من مقدماته المعهودة ، بطولها ، وما فيها من فوائد ، وردود. كما خلا من حكمه على مجموعة من الأحاديث ، حيث جاء الناشر بمجموعة من طلاب العلم ـ حسب وصفه لهم ـ فوضعوا لها الحكم المناسب عليها من خلال نظرهم في دراسة الألباني ، لطرقه ، وتحقيقه .

ويؤخذ على المعتنين بإصدار القسم الثاني تدخلهم في نص الكتاب . ولا يعتبر حكمهم على ما لم يحكم عليه الألباني ، أنه من حكمه ، وإن استعانوا بتخريجه . وينبغي أن يذكروا حكمهم عند كل حديث حكموا عليه . ولا يكتفوا بذكر ذلك في المقدمة فقط . ثم إنهم علقوا بأسلوب انتقائي ، غير مطرد المنهج . وهناك عدم تمييز بين تعليقاتهم، وتعليقات الألباني في مواضع متعددة .

أصل الكتاب عبارة عن سلسلة مقالات متتابعة . كانت تنشر في مجلة "التمدن الإسلامي" الدمشقية . وقد نشر المجلد الأول منها لأول مرة في دمشق في (25 ربيع الأول 1379هـ) .
 


 

New Page 1

الرئيسة
المؤلفات في السنة والسيرة النبوية
الرموز
كشاف المؤلفين
كشاف الوفيات
كشاف العناوين
الأصداء
النظائر