أخي الكريم: اتطلع لإنتقاداتكم لكي يظهر الإصدار التالي في صورة أبهى وأكمل * وقف لله تعالى * جميع الحقوق متاحة  

New Page 1 الرئيسة
الحديث النبوي الشريف
معلمة الهدي النبوي
مدونة أحاديث الأحكام
موسوعة الحديث النبوي
ديوان السنن والآثار
المفاهيم والمهام
المصادر
الإصدارات
الأصداء
النظائر

النظائر: ثمرات ورقية

الجامع الكبير : جمع الجوامع
تأليف : جلال الدين السيوطي (911هـ)
 

(43139) نصاً . قصد فيه إلى استيفاء الأحاديث النبوية . وقسمه قسمين :

القسم الأول في السنن القولية . حيث يسوق لفظ المصطفى صلى الله عليه وعلى آله وسلم بنصه . ويتبع المتن بذكر من خرجه ، وشواهده في المصادر التي أنهى مطالعتها من الكتب المعتبرة . مرتب على حروف المعجم. مراعياً أول الكلمة ، فما بعده .

القسم الثاني : في الأحاديث الفعلية المحضة . أو المشتملة على : قول ، وفعل ، أو سبب ، أو مراجعة ، أو نحو ذلك . مرتب على مسانيد الصحابة , بادئاً بالعشرة المبشرين بالجنة . ثم الباقين على حروف المعجم في الأسماء ، والكنى . ثم المبهمات بالنسب . ثم المراسيل . منهياً مطالعة الكتب التالية :
1 - الموطأ ، لمالك (179هـ) .
2 - الزهد ، لابن المبارك (181هـ) .
3 - المسند (ط) ، لأبي داود الطيالسي (204هـ) .
4 - المسند ، للشافعي (204هـ) .
5 – المصنف (عب) ، لعبد الرزاق (211هـ) .
6 - المسند ، للحميدي (219هـ) .
7 - السنن (ص) ، لسعيد بن منصور (227هـ) .
8 - الطبقات ، لابن سعد (230هـ) .
9 ، 10 - المسند ، والمصنف (ش) ، لابن أبي شيبة (235هـ) .
11 - المسند ، لإسحاق بن راهويه (238هـ) .
12 - المسند (حم) ، لأحمد بن حنبل (241هـ) .
13 - المسند ، لمسدد
14 - الزهد ، لهناد بن السري (243هـ) .
15 - المسند ، لأبن أبي عمرو العدني (243هـ) .
16 - المسند ، لأحمد بن منيع البغوي (244هـ) .
17 - المسند ، لعبد بن حميد (249هـ) .
18 ، 19 ، 20 - الجامع الصحيح (خ) ، والأدب المفرد ، والتاريخ ، للبخاري (256هـ) .
21- الجامع الصحيح (م) ، لمسلم (261هـ) .
22- الفوائد ، لسمويه (267هـ)
23- السنن (هـ) ، لابن ماجه (273هـ) .
24- السنن (د) ، لأبي داود (275هـ) .
25- الجامع الصحيح "السنن" (ت) ، للترمذي (279هـ) .
26، 27، 28، 29، 30 - الأخوان . وذم الغضب . وذم الغيبة ، والنميمة. وقضاء الحوائج . ومكايد الشيطان لأهل الإيمان . لابن أبي الدنيا (281هـ) .
31 - ما زاده عبدالله بن أحمد (290هـ) في مسند أبيه (عم) .
32 - فضائل القرآن ، وما أنزل من القرآن بمكة ، وما أنزل بالمدينة، لابن الضريس البجلي (294هـ)
33 - تعظيم قدر الصلاة ، لمحمد بن نصر المروزي (294هـ) .
34 - معرفة الصحابة ، لمحمد بن سعد البارودي (301هـ) إلى حرف السين .
35 - السنن (ن) ، للنسائي (303هـ) .
36 - المسند (ع) ، لأبي يعلى الموصلي (307هـ) .
37 - التفسير ، لابن جرير الطبري (310هـ) .
38 - نوادر الأصول في معرفة أحاديث الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم للحكيم الترمذي (320هـ) .
39 - الضعفاء الكبير (عق) ، للعقيلي (322هـ) .
40، 41، 42 - اعتلال القلوب ، ومكارم الأخلاق ، ومساوئها ، للخرائطي (327هـ) .
43، 44 - المصاحف ، والوقف والابتداء ، لابن الأنباري (328هـ).
45 - معجم الصحابة ، لابن قانع (351هـ) .
46 - المسند الصحيح على التقاسيم والأنواع (حب) ، لابن حبان (354هـ) .
47 - الغيلانيات ، لمحمد بن عبدالله إبراهيم عبدويه ، البزاز ، الشافعي (354هـ)
48، 49، 50 - المعجم الكبير(طب) ، والأوسط (طس) ، والصغير(طص) ، للطبراني، (360هـ).
51، 52 - الطب النبوي . وعمل اليوم والليلة ، لابن السني (364هـ) .
53 - الكامل في ضعفاء الرجال (عد) ، لابن عدي (365هـ) .
54 - العظمة ، لأبي الشيخ (369هـ) .
55 - الأسماء ، والكنى ، لأبي أحمد الحاكم (378هـ) .
56، 57 - الأفراد ، والغرائب ، والسنن (قط) ، للدارقطني (385هـ).
58 - الترغيب في فضائل الأعمال وثواب ذلك ، لابن شاهين (385هـ) .
59 - الأجزاء المخلصيات ، لمحمد بن عبدالرحمن بن مخلص (393هـ).
60 - المستدرك (ك) ، لأبي عبدالله الحاكم (405هـ) .
61 - الفوائد ، لتمام (414هـ) .
62، 63، 64، 65 -الحلية (حل) ، والطب النبوي . وفضائل الصحابة . والمهدي ، لأبي نعيم (430هـ) .
66 - الإبانة عن أصول الديانـة ، لأبي نصر الوائلي البكري عبيد الله بن سعيد بن حاتم السجزي (444هـ) .
67، 68، 69، 70،71،72 - الأسماء والصفات . والبعث والنشور . والجامع لشعب الإيمان (هب). ودلائل النبوة . والسنن الكبير (ق). ومعرفة السنن والآثار ، للبيهقي (458هـ) .
73، 74، 75- تاريخ بغداد (خط) . والجامع لأخلاق الراوي والسامع . والبخلاء ، للخطيب البغدادي (463هـ) .
76 - الخلعيات ، لعلي بن الحسن الخلعي (492هـ) .
77 - فردوس الأخبار ، للديلمي (509هـ) .
78 - تاريخ دمشق (كر) ، لابن عساكر (571هـ) .
79 - الأمالي ، لأبي القاسم الحسين بن هبة بن صصري الربعي (586هـ) .
80 - المختارة (ض) ، للضياء المقدسي (643هـ) .
81 - ذيل تاريخ مدينة السلام ، وأخبار فضلائها الأعلام ، ومن وردها من علماء الأنام ، لابن النجار (643هـ) .
 

وذكر أنه إذا أطلق العزو إلى ابن جرير ، فهو في تهذيب الآثار ، فإن كان في تفسيره، أو تاريخه ، فيبينه . وما كان في غير سنن الدارقطني، أو سنن البيهقي ، فيبينه أيضاً .

يورد المصنف رمز (بز) . وربما يكتب (ز) . وما نبه في الخطبة أنهما لمن؟ فلعله نسي ذلك، أو هو سهو من الكاتب . فالغالب أنهما لأبي حامد يحيى بن بلال البزاز . ذكر ذلك المتقي الهندي في الكنز . ومنهجه في الحكم على الأحاديث أنه علم بالصحة : البخاري ، ومسلم ، وابن حبان، والمستدرك ، وجنان الضياء المقدسي ، وموطأ مالك ، وصحيح ابن خزيمة ، وأبو عوانة ، وابن السكن ، ومنتقى ابن الجارود ، والمستخرجات . مع التنبيه على المتعقب من مستدرك الحاكم . وما سكت عليه أبي داود ؛ فهو صالح . وما بين ضعفه نقله عنه . وكذلك ينقل كلام الترمذي على الحديث .
أما النسائي ، وابن ماجه ، وأبي داود الطيالسي ، وأحمد ، وزيادات ابنه، وعبدالرزاق ، وسعيد بن منصور ، وابن أبي شيبة ، وأبي يعلى ، والطبراني ، والدارقطني، وأبي نعيم ، والبيهقي ، ففي أحاديثهم الصحيح، والحسن ، والضعيف . وتعهد بتبينه غالباً .

ويؤخذ عليه أنه :

  •  يعتمد رواية بعينها ، من مرجع بذاته . ويهمل سائر الروايات الأخرى، دونما تفكير بما فيها من تغاير بالأداء : زيادة ، ونقص .

  •  يجرد الحديث من أسباب وروده . منتزعاً إياه من مناخه الذي قيل فيه. ولا يكاد يفهم معه ؛ إلا إذا رد إلى ذلك المناخ .

     

New Page 1

الرئيسة
المؤلفات في السنة والسيرة النبوية
الرموز
كشاف المؤلفين
كشاف الوفيات
كشاف العناوين
الأصداء
النظائر