مفردات مادة 131 (081)
|
||||
التعبير |
القواعد |
الإملاء و الكتابة |
الدرس |
الأسبوع |
النطق بالأصوات الصحيحة للحروف التى سبق ذكرها الفرق الصوتي بين الحروف المتشابهة صوتا |
الكلمة و أنواعها : اسم ، و فعل ، و حرف تمارين على الأصوات الصحيحة للحروف التى سبق ذكرها التركيز على الفرق الصوتي بين الحروف المتشابهة صوتا (هذا هذه ) و ( هل هذا ، هل هذه )
|
الحروف الهجائية و كتابة الكلمات التي تشمل على الحروف ( ت ، ط ) و ( ث، س ، ص ) ( ح ، هـ ) |
الأصوات و الأبجدية العربية |
1 |
النطق بالأصوات الصحيحة للحركات و المدّ تكوين الجمل البسيطة . |
مراجعة (هذا هذه ) ( هل هذا ، هل هذه ) و دراسة ( أين ، فوق ، تحت ، أمام ، خلف ) و ( مِن ، على ، فى ، إلى )
|
الحروف الهجائية و كتابة الكلمات التي تشمل على الحروف ( ذ ، ز ، ظ ، ض ) و ( ع ، أ ) و ( ق ، ك ) ...
|
الأصوات و الأبجدية العربية |
2 |
تكوين الجمل البسيطة ( الاسمية و الفعلية ) |
الجملة الاسمية و أركانها الرئيسة المبتدأ ( المعرفة ) و الخبر ( النكرة ) استعمال ( مَنْ ، ما ، من هذا ، ما هذا ) ( ماذا يفعل ، ماذا تفعل ) الضمائر المنفصلة ( أنا ، أنتَ ، هو ، هى ) ( هنا ، هناك )
|
قراءة و كتابة الكلمات التى عليها الشدّة كتابة الحروف العربية بجميع أشكالها فى أول الكلمة و فى وسطها و فى آخرها |
الأبجدية العربية |
3 |
توزيع الطلاب بالمجموعات و تكليفهم بالتعارف فيما بينهم تمارين على الجمل الاسمية |
المطابقة بين المبتدأ و الخبر فى التذكير و التأنيث استخدام ياء النسبة ( أنت عراقي ، أنتِ عراقية ) مراجعة ما سبقت دراسته من القواعد |
قراءة صامتة للدرس ثم قراءة جماعية مع الأستاذ ، ثم قراءة فردية للدرس من بعض الطلاب و كتابة الدرس بخط نسخ |
التعارف |
4 |
تدريبات على فهم المسموع من " الحوار حول السفر بالطائرة " تكوين الجمل الاسمية مراعاة المطابقة بين التذكير و التأنيث ، و الإفراد و التثنية و الجمع فى المبتدأ و الخبر |
المطابقة بين المبتدأ و الخبر فى التذكير و التأنيث المطابقة بين المبتدأ و الخبر فى الإفراد و التثنية و الجمع
|
قراءة صامتة للدرس ، ثم قراءة جماعية مع الأستاذ ، ثم قراءة فردية للدرس من بعض الطلاب ، و كتابة الدرس بخط نسخ ، و ملء بطاقة ركوب و نزول من الطائرة بالبيانات الشخصية
|
فى المطار ( 1 ، 2 ) |
5 |
الحوار بين الطلاب حول النزول في الفندق وغرفة الفندق وأثاث الغرفة ، و 2)حفظ أسماء الأثاث الحوار حول المأكولات والمشروبات في المطعم |
الضمائر المنفصلة ( أنا نحن ) ( أنتَ أنتم أنتِ ) ( هوهم هي هن ) الضمائر المتصلة المجرورة ( اسمي عنواني ) ( اسمكَ ( سمه اسمها ) تقديم الخبر على المبتدأ و المبتدأ نكرة ( في الهجرة هاتف ) |
قراءة صامتة للدرس ، ثم قراءة جماعية مع الأستاذ ، ثم قراءة فردية للدرس من بعض الطلاب ، كتابة الدرس بخط نسخ ، و ملء استمارة الفندق بالبيانات الشخصية ، و كتابة الوجبات الثلاثة و قائمة الطعام |
فى الفندق و فى المطعم |
6 |
الحوار بين موظف البنك و بين العميل 29 حفظ الأعداد من 1 – 10 و العقود
|
الجملة الفعلية (فعل و فاعل و مفعول به) أنواع الفعل الثلاثة ( ماض مضارع أمر ) تمارين على تذكير الفعل وتأنيثه (شرب محمد وشربت فاطمة ) تمارين على إفراد الفعل في الابتداء ، و ومطابقة الفعل الفاعل في الأفراد والتثنية و الجمع إذا سبق الفاعل الفعل تذكير العدد المفرد وتأنيثه ، و كون المعدود جمعا ومجرورا
|
قراءة صامتة للدرس ، ثم قراءة جماعية مع الأستاذ ، ثم قراءة فردية للدرس من بعض الطلاب ، كتابة الدرس بأسلوب الأسئلة الشاملة للدرس وأجوبتها من الكتاب و ترتيب وتكوين الجمل التامة من مجموعات الكلمات |
فى البنك
و الاختبار الأول
|
7 |
فكاهات جحا حوار و تعبير |
تصريف فعل ماض من الثلاثي و تصريف فعل مضارع و فعل أمر ونهي |
قراءة صامتة للدرس ، ثم قراءة جماعية مع الأستاذ ، ثم قراءة فردية للدرس من بعض الطلاب و كتابة الدرس بأسلوب الأسئلة الشاملة للدرس وأجوبتها من الكتاب و ترتيب وتكوين الجمل التامة من مجموعات الكلمات
|
مع الناس |
8 |
قرأة النصوص من خارج الكتاب والمناقشة حول تحديد الأفعال ومعرفتها عن الماضي والمضارع وفعل الأمر ، و حفظ أسماء الأعضاء فى الجسم الإنساني و بيان الأعضاء فى الجسم الإنساني باللوحات البيانية |
تمارين بأساليب عديدة على استعمال الأفعال ( ماض و مضارع و أمر ونهي ) من الثلاثي والرباعي الفعل اللازم و المتعدي ( دخل ، أدخل ، نزل ، أنزل )
|
قراءة صامتة للدرس ، ثم قراءة جماعية مع الأستاذ ، ثم قراءة فردية للدرس من بعض الطلاب ، و كتابة الحوار بين يوسف و الممرضة ، و بين يوسف والطبيب
|
عند الطبيب ( 1 ، 2 ) |
9 |
كتابة العمل اليومي لأفراد الأسرة مستخدما الأفعال ( ماض و مضارع ) |
تمارين بأساليب عديدة على تحويل الجملة الفعلية من الماضي إلى المضارع و إلى فعل الأمر والنهى إسناد الفعل المبني للمجهول ، نائب الفاعل |
قراءة صامتة للدرس ، ثم قراءة جماعية مع الأستاذ ، ثم قراءة فردية للدرس من بعض الطلاب و كتابة الدرس بأسلوب الأسئلة الشاملة للدرس وأجوبتها من الكتاب و ترتيب وتكوين الجمل التامة من مجموعات الكلمات |
أسرة و تدريب و مراجعة |
10 |
رحلة الى المتحف و الركوب فى الحافلة ، و الحوار بين الموظف البريد وبين يوسف حول طوابع البريد كيف تكتب العنوان على الرسالة |
نصب الفعل المضارع ، أداة النصب جزم الفعل المضارع ، أداة الجزم الفرق بين الفعل المتعدي واللازم ( كسر ، انكسر ) فتح ، و انفتح |
قراءة صامتة للدرس ، ثم قراءة جماعية مع الأستاذ ، ثم قراءة فردية للدرس من بعض الطلاب و كتابة الدرس بأسلوب الأسئلة الشاملة للدرس وأجوبتها من الكتاب و ترتيب وتكوين الجمل التامة من مجموعات الكلمات و الاختبار القصير الثاني |
فى الطريق فى الشارع فى الحافلة |
11 |
الحوار بين مؤظف البرق والهاتف وبين العميل ، و كتابة النص مع الإعراب |
إعراب وتشكيل من المرفوعات مبتدأ وخبر و فاعل و من المنصوبات مفعول به ، و من المجرورات مضاف اليه و مجرور بحرف الجر الإعراب بالحركة ( الاسم المفرد و جمع تكسير ( رفعا و تصبا و جرا ) |
قراءة صامتة للدرس ، ثم قراءة جماعية مع الأستاذ ، ثم قراءة فردية للدرس من بعض الطلاب و كتابة الدرس بأسلوب الأسئلة الشاملة للدرس وأجوبتها من الكتاب و ترتيب وتكوين الجمل التامة من مجموعات الكلمات وملء البيانات فى نموذج البرقية |
فى مكتب البريد فى مكتب البرق و الهاتف |
12 |
اكتب برنامجك اليومى و قراة البرنامج اليومي لبعض الأشخاص من المذكرات |
الإعراب بالحركة ( جمع المؤنث السالم ، والاسم الممنوع من الصرف ) الإعراب بالحرف ( المثنى و جمع المذكر السالم ) |
قراءة صامتة للدرس ، ثم قراءة جماعية مع الأستاذ ، ثم قراءة فردية للدرس من بعض الطلاب و كتابة الدرس بأسلوب الأسئلة الشاملة للدرس وأجوبتها من الكتاب و ترتيب وتكوين الجمل التامة من مجموعات الكلمات و كتابة العمل اليومى من الصباح الى قبيل النوم مع تحديد الساعات
|
الزمن |
13 |
الحوار بين الطلاب حول زيارة سوق الخضار و الفواكه |
تمارين استخدام اسم الموصول مع أسماء الإشارة الإعراب بالحرف ( من الأسماء الخمسة أب ، أخ ) الأفعال الخمسة فى حالة الرفع |
قراءة صامتة للدرس ، ثم قراءة جماعية مع الأستاذ ، ثم قراءة فردية للدرس من بعض الطلاب و كتابة الدرس بأسلوب الأسئلة الشاملة للدرس وأجوبتها من الكتاب و ترتيب وتكوين الجمل التامة من مجموعات الكلمات و كتابة أسماء الخضار و الفواكة |
فى السوق ( عند الخضري ) |
14 |
الحوار بين الطلاب حول زيارة سوق الخضار و الفواكه |
اسم الفاعل و اسم المفعول من الثلاثي تمارين على بعض أداة النصب والجزم |
قراءة صامتة للدرس ، ثم قراءة جماعية مع الأستاذ ، ثم قراءة فردية للدرس من بعض الطلاب و كتابة الدرس بأسلوب الأسئلة الشاملة للدرس وأجوبتها من الكتاب و ترتيب وتكوين الجمل التامة من مجموعات الكلمات |
فى السوق ( عند البقال ) |
15 |
مراجعة و اختبارات نهائية |
مراجعة و اختبارات نهائية |
مراجعة و اختبارات نهائية |
مراجعة و اختبارات نهائية |
16 |
|
|
|
|
|
توزيع الدرجات : الاختبار الأول: 20 درجة الاثنين 10 / 11 / 2008 من 2.30 إلى 3.30 فى موعد المعمل
الاختبارات القصيرة: 29 درجة
الاختبار النهائي: 30 درجة
الواجبات: 15 درجة الحضور: 6
مواعيد المكتب : السبت و الاثنين من 11 إلى 12 ظهرا
المراجع : 1 - سلسلة القواعد العربية الميسرة ( الجزء الأول ) و سلسلة القراءة الميسرة ( الجزء الأول ) و كلاهما للدكتور محمود إسماعيل صيني
2 –A New Arabic Grammar of the Written Language, by J. A. Haywood et. al
د / حافظ محمد أفضل ت/ 2588 مبنى 14 مكتب 268
hafzal@kfupm.edu.sa