مفردات مادة 131  (081)

 

التعبير

القواعد

الإملاء و الكتابة

الدرس

الأسبوع

النطق بالأصوات الصحيحة للحروف التى سبق ذكرها

الفرق الصوتي بين الحروف المتشابهة صوتا  

الكلمة  و أنواعها :    اسم ، و فعل ، و حرف

تمارين على الأصوات الصحيحة للحروف التى سبق ذكرها

التركيز على الفرق الصوتي بين الحروف المتشابهة صوتا

(هذا هذه )  و ( هل هذا ، هل هذه  )

 

الحروف الهجائية و كتابة الكلمات التي تشمل على الحروف ( ت ، ط ) و  ( ث، س ، ص ) ( ح ، هـ )

الأصوات و الأبجدية العربية  

1

النطق بالأصوات الصحيحة للحركات و المدّ

تكوين الجمل البسيطة .

مراجعة (هذا هذه ) ( هل  هذا ، هل هذه  ) و دراسة ( أين ، فوق ، تحت ، أمام ، خلف ) و ( مِن ،  على ، فى ، إلى ) 

 

الحروف الهجائية و كتابة الكلمات التي تشمل على الحروف ( ذ ، ز ، ظ ، ض ) و ( ع ، أ ) و ( ق ، ك ) ...

 

الأصوات و الأبجدية العربية 

2

تكوين الجمل البسيطة ( الاسمية و الفعلية ) 

الجملة الاسمية و أركانها الرئيسة  المبتدأ ( المعرفة ) و الخبر ( النكرة )

استعمال ( مَنْ ، ما ، من هذا ، ما هذا ) ( ماذا يفعل ، ماذا تفعل )  الضمائر المنفصلة ( أنا ، أنتَ ، هو ، هى ) ( هنا ، هناك )

 

قراءة و كتابة الكلمات التى عليها الشدّة

كتابة الحروف العربية بجميع أشكالها فى أول الكلمة و فى وسطها و فى آخرها

الأبجدية العربية 

3

توزيع الطلاب بالمجموعات و تكليفهم بالتعارف فيما بينهم

تمارين على الجمل الاسمية

المطابقة بين المبتدأ و الخبر فى التذكير و التأنيث 

استخدام ياء النسبة ( أنت عراقي ، أنتِ عراقية )

مراجعة ما سبقت دراسته من القواعد    

قراءة صامتة للدرس ثم قراءة جماعية مع الأستاذ ، ثم قراءة فردية للدرس من بعض الطلاب و كتابة الدرس بخط نسخ

التعارف

4

تدريبات على فهم المسموع من " الحوار حول السفر بالطائرة "

تكوين الجمل الاسمية مراعاة المطابقة بين التذكير و التأنيث ، و الإفراد  و التثنية و الجمع فى المبتدأ و الخبر

المطابقة بين المبتدأ و الخبر فى التذكير و التأنيث

المطابقة بين المبتدأ و الخبر فى الإفراد و التثنية و الجمع

 

 

قراءة صامتة للدرس ، ثم قراءة جماعية مع الأستاذ ، ثم قراءة فردية للدرس من بعض الطلاب ، و كتابة الدرس بخط نسخ ، و ملء بطاقة ركوب و نزول من الطائرة بالبيانات الشخصية  

 

 

 

فى المطار  ( 1 ، 2 )

5

الحوار بين الطلاب حول النزول في الفندق وغرفة الفندق وأثاث الغرفة ، و 2)حفظ أسماء الأثاث

 الحوار حول المأكولات والمشروبات في المطعم 

الضمائر المنفصلة ( أنا نحن ) ( أنتَ أنتم أنتِ ) ( هوهم هي هن )

الضمائر المتصلة المجرورة  ( اسمي عنواني ) ( اسمكَ ( سمه اسمها )  

تقديم الخبر على المبتدأ و المبتدأ نكرة ( في الهجرة هاتف )   

قراءة صامتة للدرس ، ثم قراءة جماعية مع الأستاذ ، ثم قراءة فردية للدرس من بعض الطلاب  ، كتابة الدرس بخط نسخ ، و ملء استمارة الفندق بالبيانات الشخصية ، و كتابة الوجبات الثلاثة و قائمة الطعام 

فى الفندق

و فى المطعم

6

الحوار بين موظف البنك  و بين العميل

29 حفظ الأعداد من  1 – 10 و العقود

 

الجملة الفعلية (فعل و فاعل و مفعول به)

أنواع الفعل الثلاثة ( ماض مضارع أمر )

تمارين على تذكير الفعل وتأنيثه (شرب محمد وشربت فاطمة  )

تمارين على إفراد الفعل في الابتداء ، و ومطابقة الفعل الفاعل في الأفراد والتثنية و الجمع إذا سبق الفاعل الفعل

 تذكير العدد المفرد وتأنيثه ، و كون المعدود جمعا ومجرورا

 

 

 

قراءة صامتة للدرس ، ثم قراءة جماعية مع الأستاذ ، ثم قراءة فردية للدرس من بعض الطلاب ، كتابة الدرس بأسلوب الأسئلة الشاملة للدرس وأجوبتها من الكتاب و ترتيب وتكوين الجمل التامة من مجموعات الكلمات

فى البنك

 

و الاختبار الأول

 

7

فكاهات جحا  حوار و تعبير

تصريف فعل ماض من الثلاثي و تصريف فعل مضارع و فعل أمر ونهي

قراءة صامتة للدرس ، ثم قراءة جماعية مع الأستاذ ، ثم قراءة فردية للدرس من بعض الطلاب و كتابة الدرس بأسلوب الأسئلة الشاملة للدرس وأجوبتها من الكتاب و ترتيب وتكوين الجمل التامة من مجموعات الكلمات 

 

مع الناس

8

قرأة النصوص  من خارج الكتاب والمناقشة حول تحديد الأفعال ومعرفتها عن الماضي والمضارع وفعل الأمر  ، و  حفظ أسماء الأعضاء فى الجسم الإنساني

و بيان الأعضاء فى الجسم الإنساني باللوحات البيانية  

تمارين بأساليب عديدة  على  استعمال الأفعال ( ماض  و مضارع و أمر ونهي ) من الثلاثي والرباعي

الفعل اللازم و المتعدي ( دخل ، أدخل ، نزل ، أنزل )  

 

قراءة صامتة للدرس ، ثم قراءة جماعية مع الأستاذ ، ثم قراءة فردية للدرس من بعض الطلاب ، و كتابة الحوار بين يوسف و الممرضة  ، و بين يوسف والطبيب

 

 

 

عند الطبيب ( 1 ، 2 )

9

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

كتابة العمل اليومي لأفراد الأسرة مستخدما الأفعال ( ماض و مضارع )  

تمارين بأساليب عديدة  على

تحويل الجملة الفعلية من الماضي إلى المضارع و إلى فعل الأمر والنهى

إسناد الفعل المبني للمجهول ، نائب الفاعل

قراءة صامتة للدرس ، ثم قراءة جماعية مع الأستاذ ، ثم قراءة فردية للدرس من بعض الطلاب و كتابة الدرس بأسلوب الأسئلة الشاملة للدرس وأجوبتها من الكتاب و ترتيب وتكوين الجمل التامة من مجموعات الكلمات 

أسرة

و تدريب و مراجعة

10

رحلة الى المتحف و الركوب فى الحافلة ، و الحوار بين الموظف البريد وبين يوسف حول طوابع البريد

كيف تكتب العنوان على الرسالة 

 نصب الفعل المضارع  ، أداة النصب

جزم الفعل المضارع  ، أداة الجزم

الفرق بين الفعل المتعدي واللازم ( كسر ، انكسر  )

فتح ، و  انفتح

قراءة صامتة للدرس ، ثم قراءة جماعية مع الأستاذ ، ثم قراءة فردية للدرس من بعض الطلاب و كتابة الدرس بأسلوب الأسئلة الشاملة للدرس وأجوبتها من الكتاب و ترتيب وتكوين الجمل التامة من مجموعات الكلمات 

و الاختبار القصير الثاني

فى الطريق

فى الشارع

فى الحافلة

11

الحوار بين مؤظف البرق والهاتف وبين العميل ، و كتابة النص مع الإعراب

إعراب وتشكيل

من  المرفوعات مبتدأ  وخبر و فاعل

و من المنصوبات مفعول به ، و من المجرورات مضاف اليه و مجرور بحرف الجر

 الإعراب بالحركة  ( الاسم المفرد و جمع تكسير

 ( رفعا و تصبا و جرا )

قراءة صامتة للدرس ، ثم قراءة جماعية مع الأستاذ ، ثم قراءة فردية للدرس من بعض الطلاب و كتابة الدرس بأسلوب الأسئلة الشاملة للدرس وأجوبتها من الكتاب و ترتيب وتكوين الجمل التامة من مجموعات الكلمات  وملء البيانات فى نموذج البرقية

فى مكتب البريد

فى مكتب البرق و الهاتف

12

اكتب برنامجك اليومى

و قراة البرنامج اليومي لبعض الأشخاص من المذكرات   

 الإعراب بالحركة ( جمع المؤنث السالم ، والاسم الممنوع من الصرف )

الإعراب بالحرف ( المثنى  و جمع المذكر السالم )  

قراءة صامتة للدرس ، ثم قراءة جماعية مع الأستاذ ، ثم قراءة فردية للدرس من بعض الطلاب و كتابة الدرس بأسلوب الأسئلة الشاملة للدرس وأجوبتها من الكتاب و ترتيب وتكوين الجمل التامة من مجموعات الكلمات  و

كتابة العمل اليومى من الصباح الى قبيل النوم مع تحديد الساعات

 

 

الزمن

13

الحوار بين الطلاب

حول زيارة سوق الخضار و الفواكه  

تمارين

استخدام اسم الموصول مع أسماء الإشارة

الإعراب بالحرف ( من الأسماء الخمسة أب ، أخ )  

 الأفعال الخمسة فى حالة الرفع

قراءة صامتة للدرس ، ثم قراءة جماعية مع الأستاذ ، ثم قراءة فردية للدرس من بعض الطلاب و كتابة الدرس بأسلوب الأسئلة الشاملة للدرس وأجوبتها من الكتاب و ترتيب وتكوين الجمل التامة من مجموعات الكلمات

و كتابة أسماء الخضار و الفواكة

فى السوق ( عند الخضري )

14

الحوار بين الطلاب

حول زيارة سوق الخضار و الفواكه 

اسم الفاعل و اسم المفعول من الثلاثي

تمارين على بعض أداة النصب والجزم

قراءة صامتة للدرس ، ثم قراءة جماعية مع الأستاذ ، ثم قراءة فردية للدرس من بعض الطلاب و كتابة الدرس بأسلوب الأسئلة الشاملة للدرس وأجوبتها من الكتاب و ترتيب وتكوين الجمل التامة من مجموعات الكلمات

فى السوق ( عند البقال )

15

مراجعة و اختبارات نهائية

مراجعة و اختبارات نهائية

مراجعة و اختبارات نهائية

مراجعة و اختبارات نهائية

16

 

 

 

 

 

 

توزيع الدرجات :   الاختبار الأول:        20 درجة              الاثنين   10 / 11 /  2008             من 2.30 إلى 3.30 فى موعد المعمل

الاختبارات القصيرة:  29  درجة            

الاختبار النهائي:       30 درجة            

الواجبات:             15 درجة             الحضور:               6

مواعيد المكتب :  السبت و الاثنين       من 11  إلى 12 ظهرا

                  

المراجع :               1 -  سلسلة القواعد العربية الميسرة  ( الجزء الأول ) و سلسلة القراءة الميسرة ( الجزء الأول ) و كلاهما للدكتور محمود إسماعيل صيني

                          2 –A New Arabic Grammar of the Written Language, by J. A. Haywood et. al           

 د / حافظ محمد أفضل            ت/ 2588      مبنى 14 مكتب 268

                                                                                                hafzal@kfupm.edu.sa