التدريس للفصل الدراسي الأول (061)

 

 

أولاً : مراجع المادة

الرحيق المختوم ، للشيخ صفي الرحمن المباركفوري

 

ثانياً : مفردات المادة

م

الموضوع

1

صورة من المجتمع العربي الجاهلي

2

المولد وأربعون عاماً قبل النبوة

3

في ظلال النبوة والرسالة

4

أدوار الدعوة ومراحلها : المرحلة الأولى : جهاد الدعوة

5

المرحلة الثانية : الدعوة جهاراً

6

المرحلة الثالثة : دعوة الإسلام خارج مكة

7

الإسراء والمعراج

8

بيعة العقبة الأولى والثانية

9

هجرة النبي صلى الله عليه وسلم

10

بناء مجتمع جديد

11

معاهدة مع اليهود

12

غزوة بدر الكبرى

13

غزوة بني قينقاع

14

غزوة أحد + غزوة حمراء الأسد

15

غزوة الأحزاب

16

غزوة بني قريظة

17

وقعة الحديبية

18

غزوة خيبر

19

معركة مؤتة

20

فتح مكة

21

غزوة حنين + نظرة على الغزوات

22

إلى الرفيق الأعلى

 

ثالثاً : توزيع الدرجات

الامتحان الأول:(30) درجة.

الامتحان الثاني:(30) درجة.

الامتحان النهائي:(30) درجة.

الحضور: (6) درجات.

المشاركة: (4) درجات.

ملاحظة : احرص على الحضور حيث لا يمكن تعويض درجة الغياب بأي نشاط آخر.

         واحرص على المذاكرة حيث لا يمكن تعويض درجة الامتحانات بأي عمل آخر.

عودة

رابعاً : أوقات الامتحانات

الامتحان الأول: يوم السبت 7/10/2006 م . الساعة : (9)مساء . بمبنى السنة التحضيرية.

الامتحان الثاني: يوم الاثنين 4/12/2006 م . الساعة : (8)مساء . بمبنى السنة التحضيرية.

الامتحان النهائي: (ويتم تحديد الزمان والمكان في نهاية الفصل الدراسي).    

عودة

خامساً : المشاركة   ( غير مطلوبة في الفصل الحالي )

استخرج أربعة أحاديث من الكتاب المقرر ( الرحيق المختوم ) ، وقم بشرحها من كتب الشروح المعتمدة . وفقاً للمواصفات التالية :

مواصفات العمل :

1 – اكتب عنواناً لكل حديث تقوم باستخراجه.

2 – بعد كتابة الحديث اذكر موضعه من الكتاب المقرر (الرحيق المختوم).

3 – قم بشرح الحديث شرحاً ملخصاً في ما لا يزيد عن عشرة أسطر للحديث الواحد، مبتعداً عن النقل سواء من الكتب أو مواقع الإنترنت.

4 – اذكر مرجعك الذي استخدمته في شرح الحديث ، وذلك بعد الشرح مباشرة بذكر اسم الكتاب ، والجزء ، والصفحة.

5 – أن يكون العمل مكتوباً على الكمبيوتر ، وخالياً من الأخطاء الإملائية والطباعية واللغوية قدر الإمكان.

6 – أن لا يزيد عن أربع صفحات فقط ، مع تدبيسها وبدون وضعها في ملف ونحوه.

7 – لا تنسى كتابة اسمك ورقم شعبتك ورقمك التسلسلي على صفحة الغلاف.

8 – الالتزام بالمواصفات السابقة شرط في قبول المشاركة ووضع الدرجة عليها.

9 – النموذج التالي مثال في إخراج العمل :

الحديث الأول : صفة صلاة الخوف

      عن صالح بن خوَّات ، عَمَّنْ شهد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم ذات الرقاع صلاة الخوف : ( أن طائفة صفت معه وطائفة وُِجاه العدو ، فصلى بالتي معه ركعة ثم ثبت قائماً وأتموا لأنفسهم ، ثم انصرفوا فصفوا وُِجاه العدو ، وجاءت الطائفة الأخرى فصلى بهم الركعة التي بقيت من صلاته ، ثم ثبت جالسا وأتموا لأنفسهم ثم سلم بهم ) . قال مالك : وذلك أحسن ما سمعت في صلاة الخوف. [ الرحيق المختوم ص368 ]

شرح الحديث :

صلاة الخوف هي : الصلاة المكتوبة يحضر وقتها والمسلمون في مقاتلة العدو أو في حراستهم . وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم في صفتها وكيفيتها عدة صور كلها جائز , قال الإمام الخطابي رحمه الله : كل حديث يروى في أبواب صلاة الخوف فالعمل به جائز ; لأن النبي صلى الله عليه وسلم صلاها في مرات , وأيام مختلفة وأشكال متباينة , يتحرى في كلها ما هو أحوط للصلاة , وأبلغ في الحراسة , فهي على اختلاف صورها متفقة في المعنى.

ومن هذه الأنواع المروية في صلاة الخوف صلاته صلى الله عليه وسلم بذات الرقاع ,  حيث يفرق الإمام الجيش إلى فرقتين : فرقة تحمل في وجه العدو , وفرقة ينحاز بها إلى حيث لا تبلغهم سهام العدو , فيفتتح بهم الصلاة , ويصلي بهم ركعة في الثنائية : الصبح والمقصورة , وركعتين في الثلاثية والرباعية , ثم إذا قام إلى الثانية في الثنائية , وإلى الثالثة في الثلاثية والرباعية خرج المقتدون عن متابعته , وأتموا الصلاة لأنفسهم , وذهبوا إلى وجه العدو , وتأتي الطائفة الحارسة . ويطيل الإمام إلى لحوقهم , فإذا لحقوه صلى بهم الركعة الثانية في الثنائية , والثالثة في الثلاثية , والثالثة والرابعة في الرباعية من صلاته , فإذا جلس للتشهد قاموا وأتموا الصلاة , والإمام ينتظرهم , فإذا لحقوه سلم بهم.

          ( مصادر الشرح ) راجع ما سبق في : المغني 4/130. المجموع 4/291-293 . فتح الباري 2/431-432 . عون المعبود 4/78-85.                  

( وهكذا قم بعمل بقية الأحاديث )

آخر موعد للتسليم :

جميع الشُعب : يوم السبت 00/00/0000هـ  ، الموافق 00/00/0000م. من الساعة 00:00 إلى 0:00 ظهراً بالمكتب.

 تنبيه :

        كل يوم يتأخر فيه تسليم العمل عن الموعد السابق يقبل ولكن بناقص علامة.