الأسماء الستة :

هي ، أبوك ، أخوك ، حموها، فوك ،ذو مال ،وهن 0

إعرابها :

 ترفع بالواو ، وتنصب بالألف ، وتجر بالياء 0

شروط إعرابها :

      v        أن تكون مضافة لغير ياء المتكلم 0فإذا أضيفت إلى ياء المتكلم  تعرب بالحركات المقدرة منع من ظهور الحركة اشتغال المحل بحركة المناسبة 0قال تعالى :(إنَّ هذا أخي 00)

(قال أنا يوسفُ وهذا أخي قد منَّ الله علينا)

      v        أن تكون مفردة 0فإذا ثنيت أعربت إعراب المثنى قال تعالى :(ورفعَ أبويهِ على العرشِ وخرُّوا له سجدا)

وإذا جمعت  تعرب بالحركات الظاهرة قال تعالى :(آباؤكم وأبناؤكم  لا تدرون أيهم أقرب لكم نفعا )

      v        أن تكون مكبَّرة 0فلو صغرت تعرب بالحركات كما إ ذا قلت جاء أُخَيُّكَ 0

شروط خاصة :

      v        شرط(ذو )أن تكون  بمعنى صاحب ،فإذا كانت للإشارة ، أو موصولة فلا تعرب إعرب الأسماء الستة

قال تعالى :(من ذا الذي يقرض الله قرضاً حسنا)

قال الشاعر :

فإما كرامٌ موسرونَ لقيتهم          فحسبيَ من ذي عندهم ما كفاني

يعني: فحسبي الذي عندهم ماكفانيا

      v        شرط (فو ) أن تكو ن مفارقة للميم ، فلو اتصلت بالميم لا تعرب إعراب الأسماء الستة ،وتعرب حينها بالحركات قال الشاعر :

ومن يك ذا فمٍ مرٍّ مريضٍ         يجدْ مرّاً به الماءَ الزلالا

 

أمثلة وتطبيقات :

قال تعالى: ( واذكر أخا عادٍ إذ أنذر قومه بالأحقاف )

قال تعالى:(والجار ذِى القربى والجارِ الجنبِ)

قال تعالى:(ص والقرانِ ذ ى الذكر)

قال تعالى:(إذ قال لهم أخوهم صالح ألا تتقون) 

قال تعالى:(قالوا ياأبانا استغفر لنا ذنوبنا إنا كنا خاطئين )

(والله عزيز ذو انتقام) ( فطوعت له نفسه قتل أخيه فقتله00) (وربك الغني ذوالرحمة00)

 (وما كان استغفار إبراهيم لأبيه00) (ويؤت كل ذي فضل فضله)وآت ذا  القربى حقه 00)

(ياأخت هارون  ماكان أبوك ا مرأ سوء وما كانت أمك بغيا)

(والذين يدعون من دونه لايستجيبون لهم بشئ إلا كباسط كفيه إلى الماء ليبلغ فاه وما هو  ببالغه )

( ماكان محمد أبا أحد من رجالكم)

إن أخاك الصدق من كان معك        ومن يضـر نفسه لينفـعك

                       ومن إذا ريب الزمان صدعـك          شتت فـيك شمله ليجمعك

وقال كعب الغنوي :

أخو سنوات يعلم الضيف أنه          سيكثر ما في قدره ويطيب

وقال الآخر:

ذكرت أبا أروى فبت كأنني           برد أمور الماضيات وكيل

لكل اجتماع من خليلين فرقة       وكل الذي دون الممات قليل

وقال الآخر: 

 وكم من أكلة منعت أخاها        بلذة ساعة أكلات دهر 

 وكم من طالب يسعى لشيء       وفيه هلاكه لو كان يدري  

وقال الآخر:

من الخفرات لم تفضح   أخاها   ولم ترفع لوالدها شنارا

   

              لكم المقصص لا لـنا إن أنتم             لم يأتكم قوم ذوو أحساب

          فكه إلى جنب الخوان إذا غدت            نكباء تقلع ثابت الأطناب

           وأبو الـيتامى ينبتون ببــبه           نبتَ الفراخ بكاليء معشاب 

 

            دع الخمر تشربها الغواة فإنني رأيت          أخـاها   مغنيا عن مكانها

               فـإلا يكــنها أو تكـــنه          فإنه أخوها غذته أمه بلبانها 

                     رأى الثغر مثغورأ  فسد بسيفه         فم الدهر  عنه وهو سغبان فاغر

          و قال المتنبي :

                  وما انتفاعُ أخي الدنيا بنا ظره               إذا استوت عنده الأنوارُ والظلمُ

          و قال عروة بن حزام :

               فيا عم يا ذا الغدر لازلت مبتلى              حــليفا لهم دائم وهـوانِ

               فلازلت ذا شوق إلى من هويته               وقـلبك مقسوم بكل مكانِ

                فو الله ما حدثتُ سرَّكَ صـاحباً               أخاً لي ولافا هت به الشفتانِ

              فلو أن عينَي ذي هوى فاضتا دماً                لفاضت دماً عيناي تبتدرانِ

                 وقال عمرو بن كلثوم :

             أبا هنـد فلا تـعجلْ علـينا              وأنـظرنا نخـبرْك اليـقينا

 

 

 

أسئلة :

استخرج الأسماء الستة من النصوص التالية مع إعرابها .

 

 

قال الله تعالى : {قَالَتَا لا نَسْقِي حَتَّى يُصْدِرَ الرِّعَاءُ وَأَبُونَا شَيْخٌ كَبِيرٌ}[القصص/23] .

 

2/1 ـ قولــه تعالى : {يَا أُخْتَ هَارُونَ مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ }[مريم/28 ].

3/ 2 ـ قوله تعالى : { وَكَانَ تَحْتَهُ كَنْزٌ لَهُمَا وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحاً} [الكهف/82] .

 

4/1 ـ قوله تعالى:{وَلَمَّا دَخَلُوا مِنْ حَيْثُ أَمَرَهُمْ أَبُوهُمْ مَا كَانَ يُغْنِي عَنْهُمْ مِنَ اللَّهِ مِنْ شَيْءٍ}[يوسف/68].

5/ 2 ـ قولـه تعالـى : {وَلَمَّا فَصَلَتِ الْعِيرُ قَالَ أَبُوهُمْ إِنِّي لأجِدُ رِيحَ يُوسُف}[ يوسف/94].

 

6/ قوله تعالى : {مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ وَلَكِنْ رَسُولَ اللَّهِ} [الأحزاب/40].

7/ 1 ـ قولـه تعالـى :{وَنَحْنُ عُصْبَةٌ إِنَّ أَبَانَا لَفِي ضَلالٍ مُبِينٍ}[يوسف/8] .

8/2 ـ قـوله تعالى :{ قَالَ كَبِيرُهُمْ أَلَمْ تَعْلَمُوا أَنَّ أَبَاكُمْ قَدْ أَخَذَ عَلَيْكُمْ مَوْثِقاً مِنَ اللَّهِ }[يوسف/80].

 

9/1 ـ قوله تعالى :{وَجَاءُوا أَبَاهُمْ عِشَاءً يَبْكُونَ}[يوسف/16].

10/2 ـ قوله تعالى:{ قَالُوا سَنُرَاوِدُ عَنْهُ أَبَاهُ وَإِنَّا لَفَاعِلُونَ} [يوسف/61] .

 

 

13/3 ـ قوله تعالى:{قَالُوا يَا أَبَانَا مُنِعَ مِنَّا الْكَيْلُ فَأَرْسِلْ مَعَنَا أَخَانَا}[يوسف/63]  .

14/4 ـ قوله تعــالى:{ قَالُوا يَا أَبَانَا مَا نَبْغِي هَذِهِ بِضَاعَتُنَا رُدَّتْ إِلَيْنَا} [ يوسف/65] .

15/5 ـ قوله تعالى :{فَقُولُوا يَا أَبَانَا إِنَّ ابْنَكَ سَرَقَ وَمَا شَهِدْنَا إِلا بِمَا عَلِمْنَا}[يوسف/81 ].

16/6 ـ قوله تعالى :{قَالُوا يَا أَبَانَا اسْتَغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا إِنَّا كُنَّا خَاطِئِينَ} [يوسف/97].

 

 قوله تعالى:{وَلَمَّا جَهَّزَهُمْ بِجَهَازِهِمْ قَالَ ائْتُونِي بِأَخٍ لَكُمْ مِنْ أَبِيكُمْ} [يوسف/59] .

18/1 ـ قوله تعالى :{إِذْ قَالُوا لَيُوسُفُ وَأَخُوهُ أَحَبُّ إِلَى أَبِينَا مِنَّا} [يوسف/8] .

19/2 ـ قوله تعالى :{فَلَمَّا رَجَعُوا إِلَى أَبِيهِمْ}[يوسف/63] .

20/3 ـ قوله تعالى :{ارْجِعُوا إِلَى أَبِيكُم} [يوسف/81] .

 

21/1 ـ قوله تعالى :{وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لأبِيهِ آزَرَ أَتَتَّخِذُ أَصْنَاماً آلِهَة} [الأنعام/74] .

 

31/2 ـ قوله تعالى : { مِلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمِينَ مِنْ قَبْل} [الحجّ/78].

32/3 ـ قوله تعالى : {تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ} [المسد/1] .

مربع نص: 1

 

 

 

 


 

33/ قوله تعالى : {يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ وَأُمِّهِ وَأَبِيهِ} [عبس/34،35].

 

 34/قـوله تعالى : {وَأَمَّا الْغُلامُ فَكَانَ أَبَوَاهُ مُؤْمِنَيْنِ} [الكهف/80] .

35/قوله تعـــالى : {فَإِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُ وَلَدٌ وَوَرِثَهُ أَبَوَاهُ فَلأُمِّهِ الثُّلُث} [النساء/11] .

   

36/1 ـ قوله تعالى {يَا بَنِي آدَمَ لا يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُمْ مِنَ الْجَنَّةِ} [لأعراف/27] .

37/2 ـ قوله تعالى : {فَلَمَّا دَخَلُوا عَلَى يُوسُفَ آوَى إِلَيْهِ أَبَوَيْه} [يوسف/99] .

38/3 ـ قوله تعالى : {وَرَفَعَ أَبَوَ يْهِ عَلَى الْعَرْش} [يوسف/100] .