المحاضرة

تعريفها
هي عبارة عن نص مكتوب أو شفهي يتحدث فيه المحاضر مباشرة إلى جمهور من الناس دون توقف مدة تتراوح بين خمس دقائق وساعة.

محاورها وأسباب نجاحها
الموضوع، المحاضر، الجمهور، الحوار.

بين الدرس والمحاضرة
- الدرس آداء تعليمي تربوي لمادة مقررة سلفاً، ومُعَدَّة في إطار منهج دراسي في كتاب مدرسي، ولا دخل للمعلم في تحديد مادته العلمية. ومهمة المدرس تقتصر على الأداء، وهو غالباً غير مسؤول عن محتوى الدرس.
- أما المحاضرة فتحتاج إلى إعداد، وصاحبُها مسؤولٌ عمّا فيها لغةً، وأداء، ومحتوى.


أنواع المحاضرة
أ‌- المحاضرة الجامعية: هي عبارة عن نص يتضمن بعضَ الأفكار العلمية، تدور حول موضوع معين، وتُعَدٌّ ضمن تصور محدد، في إطار منهج دراسي محدد، من شأنها أن تُسْهِمَ في بناء شخصية الطالب العلمية. والمحاضرة الجامعية تُؤدَّى ضمن منهج مدروس، وتخضع لنظم وقوانين تختلف باختلاف الجامعات، مجال الابتكار فيها محدود، يتلوها حوار مع الطلبة.
ب‌- المحاضرة العامة: وهي التي تُلقى في جمهور من الناس في موضوع يهمهم مباشرة.
وهي قسمان:
- قسم ذو طابع توثيقي يهدف إلى التوعية بقضية معينة من القضايا المطروحة على الرأي العام. (الهدر في المياه، الكهرباء، قضايا في الصحة، حوادث المرور...)
- قسم ذو طابع تخصصي يحضره المهتمون بقضية علمية أو أدبية كتلك التي تُلقى بالنوادي الأدبية، والجمعيات الثقافية، والصالونات الأدبية.
ت- المحاضرة المتخصصة التي تلقى في المؤتمرات وحلقات البحث.
- وهي عبارة عن بحوث علمية متخصصة تعقبها مناقشات.
- تكون عادة مطبوعة علل ورق ، وتُوزَّع على الحضور.
- وتكون مهمة المحاضر إلقاء الخطواط العامة فيها ، ثم تتلو ذلك المناقشة.
- عادة تكون في المؤتمرات العلمية أو الندوات أو ورش العمل.

أشكال المحاضرات

- المحاضرات التصنيفية: وتتضمن مجموعة من الحقائق الرئيسية التي تندرج تحتها حقائق فرعية تفصيلية، فالعنوان هو المركز الرئيسي الذي تتفرع عنه الحقائق الجزئية.
- المحاضرات المتسلسلة: وهي تتكون من سلسلة متصلة من الأفكار التي يعتمد كلٌّ منها على سابقه في المعنى والنتائج. ويكثر هذا النوع في الأدب والتاريخ.

- المحاضرة المركبة: تتناول موضوعاً معيناً يحتاج إلى مقارنة وموازنة بين أكثر من شيء، مع بيان أوجه التشابه والاختلاف بينها.

خطوات المحاضرة
الخطوة الأولى: الإعداد
- الإعداد الفكري (الإطلاع، جمع المعلومات، تصنيفها، تحديد النقاط الرئسية والفرعية فيها، تحضير وسائل، الإيضاح...).
- الإعداد الفني (الطرق التي تُؤدى فيها المحاضرة، وتحضير الخرائط والوسائل والأسئلة، وإعداد المكان والزمان، والمساعدين، والأجهزة).
- الإعداد النفسي: وهو شقان:
- لابد للمحاضر من معرفة المكان وطبيعة الجمهور والزمان.
- أن يكون هناك ألفة بين المحاضر وبين الجمهور، ويكون ذلك من خلال ما يلي:
* إشراك الجمهور عن طريق الأسئلة.
* تكوين طرق الأداء والعرض للمواقف المختلفة....
* تغيير نبرة الصوت، والتعبير عن طريق الحركة.
* التحرك من نفس مكان الوقوف إن أمكن.

الخطوة الثانية : التنفيذ
- التمهيد: مهمته شدُّ انتباه الحاضرين بعرض خطوات المحاضرة لتشويقهم ، ووضعهم ضمن جو المحاضرة مباشرة.
- عرض المحاضرة : مهمة المحاضر هنا تفريغ النقاط الرئيسية، وعرضُها مفصلة بشكل متناسق مترابط.
- الختام : تلخيص النقاط الهامة التي وردت في المحاضرة.

المرحلة الثالثة: تقويم المحاضرة
وفيها يتم تحديد قيمة المحاضرة من خلال ما يلي:
1- مدى استجابة الحضور واستفادتهم.
2- وضوح أهدافها.
3- علاقة موضوعها بحاجات الجمهور.
4- أثرها في الجمهور.
5- تنوع مادتها.
6- قدرة المحاضرة على التنويع والإلقاء.
7- ترابطها.
8- التقويم مهم لتطوير المحاضر.